الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عنابة: تدعيم خطوط النقل مع الدخول الاجتماعي


شرعت مديرية النقل لولاية عنابة، مؤخرا، في الإعلان عن أسماء الناقلين ومؤسسات النقل الفائزة باستغلال تدعيم خطوط النقل الحضرية وشبه الحضرية، لتغطية العجز المسجل، خاصة عبر خطوط المدن والأقطاب العمرانية الجديدة.
واستنادا لمديرية النقل، فقد استقبلت خلال الفترة الأخيرة، طلبات الناقلين المشاركين في عملية الانتقاء، وبعد دراسة الملفات، وفقا لنظام التنقيط المعتمد، يجري الإعلان تدريجيا عن أسماء الناقلين مع الدخول الاجتماعي الجديد، الذي يشهد كل سنة زيادة الطلب، مع عودة التلاميذ للمدارس وكذا الطلبة للجامعات ومعاهد التكوين انطلاقا من محطات وسط المدينة وهي كوش نورالدين وسويداني بوجمعة وسيدي إبراهيم، بالإضافة إلى محطات البوني، الحجار، برحال، شطايبي والمقاطعة الإدارية ذراع الريش.
ووفقا لمديرية النقل، فقد خضعت طلبات الناقلين للعمل عبر الخطوط الجديدة لنظام التنقيط المعتمد المتفق عليه مع الشريك الاجتماعي، والذي يحدد استحقاق المتعامل للخط وفق ترتيب تنازلي في حدود الاحتياجات المعلن عنها.
وعملت مديرية النقل على فتح خطوط جديدة تلبية لانشغالات المواطنين والسكان عبر مختلف بلديات الولاية، منها المقاطعة الإدارية ذراع الريش والقطب العمراني عين جبارة والقنطرة والكاليتوسة ببرحال، التي يجري العمل فيها على إعداد مخطط شامل للنقل، يتعلق بنقاط ومواقف التوقف ومسار سير الحافلات وحتى سيارات الأجرة، بهدف وصول وسائل النقل الجماعية والفردية إلى جميع المواقع السكنية الجديدة وتخفيف العبء على المواطنين.
كما جاء فتح المجال لتدعيم خطوط النقل، استجابة لمعاناة سكان شطايبي من النقص الكبير في الناقلين الخواص من وإلى مدينة عنابة على مسافة 37 كلم وكذا الدوائر المجاورة، على غرار برحال، مع تزايد طلبات المواطنين على خطوط النقل وتمديد خدمة العمل، حيث لا تلبي الحافلات الطلب الموجود، مقابل تراجع نشاط سيارات الأجرة إلى حد توقف جميعها عن النشاط، حسب تصريح منتخبين للنصر.
ويجد المواطنون صعوبة في التنقل إلى عاصمة الولاية من أجل العمل، أو الدراسة وكذا العلاج، بالإضافة إلى التوقف المبكر للناقلين في الفترة المسائية في حدود الساعة الثالثة مساء، من عاصمة الولاية وبلدية برحال، حيث يواجه المواطنون، خاصة العاملين، صعوبة في العودة إلى منازلهم مساء. كما يوجد 5 ناقلين فقط يعملون عبر خط عنابة شطايبي، بقدرة 172 مقعدا يوميا.
وفي سياق متصل، تجري أشغال توسعة المحطة البرية لنقل المسافرين، محمد منيب صنديد، لترقية هذا المرفق الحيوي للنقل البري والمساهمة في تحسين ظروف نقل المسافرين وتوفير خدمات تلبي حاجيات المواطن، في حين يهدف هذا المشروع لجمع سيارات الأجرة والحافلات في نفس الموقع، بدل تواجد الحافلات في المحطة الجديدة منيب صنديد وسيارات الأجرة بالمحطة القديمة للسيارات بمدخل عنابة في سيدي إبراهيم، كما ينتظر الانطلاق في أشغال تهيئة محطتي كوش وسويداني بوجمعة المخصصتين للنقل الحضري، لإعادة الاعتبار لهما بما يليق بجمالية المدينة وذلك بمواصفات عصرية، بما ينهي حالة التدهور، بعد استنفاد الحلول المؤقتة المتعلقة بالتنظيف والصيانة.
وضمن تهيئة محطات النقل الحضري وشبه الحضري، تم رصد 3 عمليات من صندوق الجماعات المحلية لـ 3 محطات ويتعلق الأمر بمحطة كوش نور الدين للحافلات، التي تعمل عبر خطوط سيدي عمار، الحجار، ذراع الريش وغيرها، بتخصيص غلاف مالي لها قدره 19 مليارا و 800 مليون سنتيم وكذا محطة سويداني بوجمعة للنقل لضواحي وسط المدينة والكورنيش برصد 5 ملايير سنتيم لها.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com