الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما تتواصل عملية جهر الأودية وتنظيف المحيط: مشاريــع بقيمة 120 مليــارا للوقاية من الفيضانات بالطارف


شرع بالطارف، في أشغال مشاريع هامة لحماية المدن من الفيضانات، بقيمة مالية تفوق 120 مليار سنتيم، بعد رفع التجميد عنها من قبل الوزارة الوصية لحماية الولاية من خطر الفيضانات والتلوث، وذلك بإنجاز ثلاث محطات لتصفية المياه المستعملة بكل من مناطق كبودة في بلدية بن مهيدي، المطروحة ببلدية الطارف، وبوتلة عبد الله في بلدية عين العسل.
وذكرت مديرة الموارد المائية لولاية الطارف، نوال لعجال، للنصر، أنه شرع في إنجاز بعض العمليات التي تكتسي طابعا خاصا واستعجاليا لاستكمالها قبل حلول فصل الشتاء، للوقاية من خطر الفيضانات، في حين يتم التحضير للانطلاق في ما تبقى من مشاريع بإنجاز محطات التصفية والمعالجة لمجابهة أخطار الفيضانات من جهة، ومن جهة أخرى الحفاظ على المحيط البيئي من التلوث، بالنظر لطبيعة الولاية الخضراء والإيكولوجية بامتياز.
وأكدت المسؤولة، أن مصالحها بصدد إعداد دفاتر الشروط للانطلاق في مشروع حماية منطقتي الهمايسية وسيدي قاسي ببلدية بن مهيدي ومنطقتي أولاد عبد الله ببلدية بحيرة الطيور، من خطر الفيضانات، بغلاف مالي قدره 34 مليار سنتيم، في حين تم الانطلاق في عملية كبرى تخص جهر 15 كلم من الأودية على مستوى الولاية، خاصة الوديان الكبرى المعروفة بسيولها الجارفة على غرار سيبوس، وادي الكبير وبوناموسة، أين خصص للعملية التي بلغت نسبة تقدمها 50 بالمائة، حوالي 31 مليار سنتيم والتي أسندت لمؤسسات عمومية وخاصة مؤهلة للإسراع بإنهاء الأشغال في أٌقرب وقت للوقاية من خطر الفيضانات، بما في ذلك برمجة عمليات أخرى لحماية بعض التجمعات الآهلة تفاديا لأي طارئ أثناء التقلبات المناخية المفاجئة، زيادة على مشاريع التجديد والربط بشبكات التطهير وتصريف مياه الأمطار.
وأشار مصدرنا، إلى تواصل عملية تنظيف وجهر ومختلف الشبكات من قنوات التطهير، البالوعات وتصريف مياه الأمطار والمجاري المائية، بتدخل كل الشركاء والفاعلين، فيما شرع في حملة كبرى لتنظيف المحيط والشوارع والأحياء من الأوساخ والنفايات، بغرض إعادة الاعتبار للوجه العام للمدن والمحيط وتجنب خطر الفيضانات، كما بادرت البلديات ببرمجة بعض العمليات للوقاية، ودعت مصالح الحماية المدنية البلديات، للإسراع بتحيين وإيداع مخططات الإسعاف التي تتضمن جرد كل الوسائل والمقاييس للتدخل عند أي طارئ، لحماية الأشخاص والممتلكات في حالة وقوع الفيضانات.
وأفادت مديرة القطاع، بأنه تم إحصاء 17 بلدية من أصل 24 بالولاية، تبقى عرضة لخطر الفيضانات الشتوية، منها 3 بلديات ذات خطر فيضانات منخفض وتخص عين العسل، الشط، بوقوس، وتصنيف 3 بلديات أخرى ضمن خطر متوسط، ويتعلق الأمر بالعيون، بوثلجة وبالريحان، فيما تصنف 9 بلديات ذات خطر عال تتهددها الفيضانات وهي الطارف، بحيرة الطيور، بن مهيدي، البسباس، الذرعان، العصفور، شيحاني، الشط والشافية.
وتُحصى بالولاية 3 أودية كبرى تبقى وراء خطر الفيضانات الشتوية، ويتعلق الأمر بوادي بوناموسة ووادي سيبوس المتسبب الرئيسي في كوارث الفيضانات بالجهة الغربية لدوائر الذرعان، البسباس وبن مهيدي، بمجموع 10 بلديات ووادي الكبير المتسبب في وقوع خطر الفيضانات والسيول الجارفة بالجهة الشرقية للولاية عبر بلديات دائرتي الطارف، بوثلجة وجزء من بن مهيدي، فضلا عن خطر نشاط بعض الأودية الثانوية القريبة من كبرى التجمعات السكانية والتي تخلف وراءها كل مرة خسائر معتبرة.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com