الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

الوالي يتهم أطرافا بالتواطؤ مع بارونات تعريه الغطاء النباتي

اتهم والي الطارف محمد لبقى، أطرافا خفية بينهم أعوان من الغابات بالتواطؤ المفضوح مع عصابات تعرية الغطاء النباتي ، خاصة ببلدية بالريحان، حيث إستفحال نشاط البارونات في السنوات الأخيرة في تعرية مساحات شاسعة من الغطاء النباتي بهذه الجهة الحساسة والرطبة وفي وضح النهار من أجل إنتاج فاكهة الدلاع .
ودعا الوالي أمس  الأول على هامش الاحتفال باليوم الوطني للشجرة الذي احتضنت فعالياته دار البيئة، محافظ الغابات إلى تحمل المسؤولية بخصوص  الإعتداءات التي تطال الأملاك الغابية بشكل مباشر وغير مباشر،  سواء ما تعلق بالتعرية أو البناء غير الشرعي فيها، حيث أعطى المسؤول  الأول على الولاية تعليمات لمصالح الغابات بإلإسراع في تسييج المناطق الغابية لحمايتها من الإعتداءات، لاسيما  بحي المريديمة ببلدية القالة الذي تم تطهيره  مؤخرا من البناءات الفوضوية، وهذا  لمنع السكان من العودة للموقع مرة أخرى لبناء سكناتهم الفوضوية، مشددا على ضرورة شن الحرب على مافيا التعرية والبناءات الفوضوية التي تريد الإستيلاء على العقار العمومي وهذا باستعمال مختلف الأدوات القانونية، والإسراع في تشجير كل المساحات التي تمت تعريتها حفاظا على الجانب البيئي.
من جهة أخرى أمر الوالي بالإسراع في إعداد  ملف حول فرص الإستثمار في هذا القطاع  لتشجيع  المستثمرين على إقتحام هذا الميدان الذي تبقى آفاقه واعدة في خلق الثروة ومناصب الشغل، خاصة  تحفيز  الشباب أصحاب المؤسسات المصغرة  لإنجاز وحدات  في مجال تحويل الفلين والخشب وإستغلال النبات العطرية والصيدلانية و تحويل الزيوت.
علاوة على ذلك طلب الوالي من مصالح الغابات القيام بإحصاء دقيق للعائلات  المقيمة بالمناطق الحدودية الجبلية المعزولة التي لا يمكن إيصال الكهرباء الريفية إليهم، من أجل تزويدهم بالطاقة الشمسية ومن ثمة إنهاء معاناتهم مع مشكلة الإنارة المنزلية البدائية التي لازالوا يلجأون إليها.
وكشف محافظ الغابات عن برنامج لتشجير المناطق الغابية التي تعرضت للتعرية ببلدية بالريحان على مساحة 200هكتار من أصل 600 هكتار تم تعريتها، وهي العملية التي انطلقت أمس ورصد لها مبلغ يقارب 3 ملايير سنتيم، فضلا عن الانطلاق في برنامج تشجير 110هكتار عبر 12 بلدية  وتخص غرس غابات الفلين البلوطي و الثمري و الكاليوتس والصنوبر البحري.
وبالمناسبة أشرف الوالي على  حملة  للتشجير  من مدرسة دبوس العياشي و توزيع عتاد للإعلام الآلي بكل لواحقه على بعض المدارس، في إطار برنامج النوادي الخضراء  الذي يهدف إلى تحسيس و ترسيخ ثقافة الاعتناء بالبيئة لدى التلاميذ.              

ق.باديس

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com