السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

قسنطينة

الملفات عالقة منذ 03 سنوات


مشكل التمويل يُعلق برنامج دعم السقي التكميلي

كشف الأمين الولائي لاتحاد الفلاحين بقسنطينة، أن خلافا حول عملية التمويل أدى إلى تأخر منح استفادات من عتاد السقي التكميلي لفلاحين وبقاء 63 ملفا عالقا منذ حوالي 03 سنوات.
و قال مسؤول الإتحاد أن هناك 3000 فلاح ينشطون على مستوى الولاية، تقدم منهم 63 فلاحا فقط بملفات للاستفادة من عتاد السقي التكميلي، و ذلك بعد تعيين لجنة تقنية لمعاينة الموارد المائية المتوفرة لدى المعنيين كشرط أساسي للموافقة على الملف، و هو ما تم فعلا حسب المتحدث حيث أعطت لجنة ولائية يرأسها مدير الفلاحة السابق الضوء الأخضر لمنح الاستفادات المتمثلة في محركات ضخ و أنابيب مياه، إلا أن البرنامج توقف بسبب عدم تنفيذ التعليمة الوزارية حسبه، و القاضية بمنح العتاد من طرف تعاونية الحبوب و البقول الجافة على أن يتم تسديد المستحقات من طرف الفلاح بواسطة المنتوج في شكل البيع بالتقسيط، مضيفا أنه كان هناك اختلاف حول تمويل العملية، و ذلك من خلال إصرار التعاونية على ضرورة مرور ملفات الاستفادة على بنك الفلاحة و التنمية الريفية الذي يتولى صرف المبالغ المالية، بشكل يصبح الفلاح يتعامل فيه مع البنك و ليس مع التعاونية، و هو ما عرقل الملفات إلى غاية تعيين المدير الولائي الجديد. مدير الفلاحة قال أن الملف موروث من الإدارة السابقة، مضيفا أنه كان هناك سوء تفاهم في ما يخص توزيع العتاد، كما أشار أن مصالحه تعمل على تسوية الملف متعهدا بحل الإشكال في أقرب الآجال حسب العتاد الموجود لدى التعاونية.  كما أضاف المسؤول أن الطلب على مشاريع الحفر محتشم جدا من قبل الفلاحين، مشيرا أن المديرية تعمل حاليا بمرافقة الفلاحين على تحديد المواقع الصالحة للحفر و استخراج المياه على مستوى الخروب و عين عبيد.  
خالد ضرباني       

 

دخلوا في إضراب بسبب تعطل التدفئة

أساتذة ثانوية رضا حوحو يطالبون بالتحقيق في سير الترميمات

طالب أساتذة بثانوية رضا حوحو وسط مدينة قسنطينة، بإيفاد لجنة تقنية للتحقيق في عمليات الترميم التي تخضع لها المنشأة، و يقولون أنها عرفت اختلالات تسببت في المساس بالطابع التاريخي لهذه الثانوية المصنفة، كما واصل المعنيون شن إضراب عن العمل للمطالبة بإصلاح نظام التدفئة.و في شكاوي وجهت إلى مدير التربية تحمل 23 توقيعا، ذكر الأساتذة أن أشغال الترميم التي تخضع لها الثانوية منذ مدة، تسببت في تعطل نظام التدفئة بحجرات الدارسة و قاعة الأساتذة، و هو ما جعلهم يدرّسون في ظروف سيئة و صعبّ على التلاميذ استيعاب الدروس بشكل جيد من شدة البرد، كما تحدث الأساتذة في شكوى تلقينا نسخة منها، عن ظهور تشققات في الجدران و تسربات مائية، بالرغم من الأموال الطائلة التي صرفت على العملية، مطالبين مديرية السكن بالوفاء بوعود قدمتها من أجل إلزام المقاول بحل مشكلة التدفئة خلال أسبوع.
و ذكر بعض الأساتذة في زيارتهم لمقر الجريدة، أن الترميمات لم تحترم الخصوصية المعمارية و التاريخية لهذه البناية المصنفة ضمن التراث المحفوظ من قبل منظمة “يونيسكو»، كما طالبوا بإيفاد لجنة تقنية متخصصة لمتابعة عملية الترميم و الوقوف على الاختلالات المسجلة، في حين ذكر ممثل مديرية التربية بأن مصالحه تتأسف هي الأخرى لهذا الوضع، رغم أن الدولة خصصت مبلغ 100 مليار سنتيم لترميم ثلاث ثانويات تاريخية بقسنطينة بينها رضا حوحو، مضيفا بأن “المشاكل الداخلية” بالثانوية عقدت الأمر، لكن المديرية ستعمل على تسوية الأمر بالتنسيق مع الجهات المعنية بالترميم.                      

ياسمين.ب  

 

مشروع بروتازير الترقوي بعين سمارة

المكتتبون يؤكدون ملكيتهم للشقق وبنك التنمية المحلية يتمسك بالبيع في المزاد

أكد، أمس، محامي عدد من مكتتبي حي 328 سكنا ببلدية عين سمارة، أنه سيتم الاعتراض مرة أخرى على شروط البيع  في المزاد العلني للمشروع التي أقرها بنك التنمية المحلية ، في حين برمجت جلسة الاعتراضات أمام محكمة الخروب يوم 24 فيفري القادم.وقد أوضح دفاع بعض المكتتبين أن رئيس محكمة الخروب أقرّ بعد الاعتراض المقدم إليه في المرة السابقة، بإلغاء قائمة شروط البيع، وذلك لعدم تضمّنها بيانات جوهرية، غير أن البنك أعاد نفس الإجراءات، بهدف الاستفادة من حكم يخوّل له بيع السكنات.
وأضاف ذات المتحدث أنه يجري الآن إتمام إجراءات إلغاء أمر الحجز الذي تقدم به البنك في حق أصحاب الشقق المشغولة والتي تفوق حسبه 40 بالمائة من إجمالي السكنات، في حين أكد أن كافة الإجراءات الخاصة ببيع الشقق محل الرهن غير صحيحة وذلك كون السكنات ملك للمكتتبين لتسديدهم ما يفوق 80 بالمائة من قيمة الشقق والمحلات من سنة 2005، تاريخ انطلاق الأشغال.
كما أوضح ذات المتحدث أن قضية أخرى تم رفعها أمام محكمة الخروب، وتتعلق بإبطال عقد الرهن، وذلك للأسباب المذكورة سابقا. وكان مدير السكن قد صرح في وقت سابق للنصر أن مصالحه لا يمكنها التدخل في هذه القضية سيما و أن الأمر يتعلق بترقية عقارية حرة، مضيفا بأن العدالة هي الوحيدة المخولة بتسوية القضية.
للإشارة فإن المشروع الذي يتألف 328 شقة و 141 محلا تجاريا إضافة إلى 12 مرآبا و مخزن، محل إشهار للبيع في المزاد العلني أمام محكمة الخروب للمرة الثانية على التوالي، لكون الترقية العقارية التي أنجزت المشروع تدين للبنك بمبلغ 634 مليون دينار.
وجراء الدين المذكور قام البنك بمباشرة إجراءات حجز العقار متبوع بأمر صدر شهر ماي من السنة الفارطة، وذلك بناء على عقد رهن حرر أفريل 2011،  هو ما دفع بالمكتتبين إلى تقديم اعتراضهم في المرة الأولى قبل أن يعيد البنك نفس الإجراءات.   
عبد الله.ب

 

انطلاق أشغال إعادة الاعتبار لطريق أولاد جبنون


انطلقت أول أمس أشغال إعادة الاعتبار للطريق المتفرع عن الوطني رقم 20 و يربط منطقة أولاد جبنون ببلدية عين عبيد بولاية قسنطينة، في جزئه المتضرر، وذلك على مسافة تقدر بـ3.5 كلم ، مسؤول المصلحة التقنية بالبلدية أكد أن المشروع ممول في إطار برنامج التنمية المحلية ، بغلاف مالي يقدر بأكثر من ملياري سنتيم، على أن يتم تجديد الشطر المتبقي، مستقبلا لرفع المعاناة على سكان ذات المناطق، التي تنفرد بإنتاج اللحوم الحمراء، وتعتبر الممول الرئيسي للولاية ،  فيما ينتظر سكان الجهة الربط بالماء الشروب، وهي العملية التي من المنتظر انجازها ، من خلال مشروع ربط الدائرة بسد بني هارون المقرر الانطلاق فيه هذه السنة.                 

ص.ر

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com