الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

برج بوعريريج: تدهور وضعية طريق العيون و تضرر حوالي 40 منزلا بسبب انزلاق التربة ببن داود

ارتفعت حصيلة الخسائر الناجمة عن انزلاقات التربة و تساقط الصخور من قمم المرتفعات بقرية القصابية الواقعة ببلدية بن داود في أقصى الجهة الغربية لولاية برج بوعريريج، يوم أمس، إلى انهيار 15 مسكنا و تشقق و تضرر جدران و أسقف أزيد من 40 منزلا، فضلا عن تسجيل انزلاقات للتربة عبر الطرقات و تدهور وضعية طريق قرية العيون، ما استدعى بحسب رئيس البلدية التدخل العاجل و إيواء بعض العائلات بمدرسة العيون، فيما اقتحمت إحدى العائلات المتضررة مقر الفرع الإداري.
و قد توسعت رقعة التخوف بين العائلات القاطنة بقرى القصابية و عقار و الصمة ببلدية بن داود في أقصى الجهة الغربية، بفعل تواصل ظاهرة انزلاق التربة و تساقط الصخور من قمم الجبال و المرتفعات، الناجمة عن نشاط طبقات التربة بعد التساقط الغزير للأمطار و تشبع باطن الأرض بالمياه، ما أدى إلى حدوث انزلاقات خطيرة نجم عنها انهيار و تشقق عشرات المنازل الواقعة بقرية القصابية و كذا تصدع جدران منازل بقرى عقار و الصمة، و لم تقتصر الخسائر على السكنات الهشة و القديمة فقط، بل تعدت إلى السكنات الريفية المنجزة حديثا، و ذلك لتزعزع مواقع و أساسات تشييد هذه السكنات بفعل انجراف التربة و انزلاق طبقاتها، ما تسبب في تشقق الجدران و الأسقف.
و أبدى مواطنون بهذه القرى استياءهم الشديد من عدم تدخل السلطات بالشكل الكافي، لإيواء العائلات المنكوبة و المتضررة، رغم حجم الدمار و الخسائر الناجمة عن انزلاقات التربة، و كذا تهديد تساقط الصخور من القمم نحو السكنات، في وقت تنتشر عديد السكنات في سفوح الجبال و كذا أسفل قمم المرتفعات، و أشاروا إلى تدخل سلطات البلدية و الدائرة بشكل محتشم، حيث تم تحويل 05 عائلات بشكل ظرفي، و تخصيص حجرات بمدرسة العيون لإيوائهم، بينما شهدت المنطقة هبة تضامنية بين السكان أين تم إيواء أزيد من 10 عائلات بمنازل الأهل و الأقارب بالقرى المجاورة.
و أشار سكان قرية القصابية إلى الخسائر الكبيرة التي تكبدوها جراء تشقق جدران منازلهم و كذا تضرر الطرقات و شبكة الكهرباء، مشيرين إلى توقف الحركة عبر الطريق المؤدي إلى قرية العيون بفعل انزلاق التربة و تدهور وضعيته بشكل كبير.
من جانبه وصف رئيس بلدية بن داود في حديثه لجريدة النصر وضع هؤلاء السكان بالكارثي، و قال أن مصالح البلدية بقيت عاجزة عن تقديم المساعدات اللازمة للعائلات المنكوبة، لنقص امكانياتها من جهة و تزايد عدد العائلات المتضررة، حيث بلغ عدد العائلات التي هجرت منازلها المنهارة يوم أمس أزيد من 15 عائلة، و العدد مرشح للارتفاع بحسب رئيس البلدية، و ذلك بعد تسجيل تضرر و تشقق جدران أزيد من 40 منزلا تبقى مهددة بالانهيار في أي وقت، ما يستوجب بحسبه مضاعفة الجهود و تدخل سلطات الولاية للتقليل من معاناة العائلات المتضررة و تقديم المساعدات لهذه العائلات لإعادة ترميم سكناتها .
ع.بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com