السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

سكيكدة: تأخر في مشاريع الاستثمار و عمليات تهيئة مناطق النشاط

أبدى السيد والي ولاية سكيكدة السيد فوزي بن حسين استياء شديدا إزاء التأخر الحاصل في مشاريع الاستثمار وعمليات تهيئة مناطق النشاط بالولاية ، و أمر  بتدارك الأمر في مختلف مشاريع الاستثمار بعدة قطاعات و شدد على إنهاء عمليات تهيئة مناطق النشاطّ.
المسؤول الأول على الهيئة التنفيذية  بالولاية  وخلال الاجتماع الموسع المخصص أول أمس لملف وضعية الاستثمار و قطاع الشباب والرياضة ، اتخذ عدة إجراءات وتعليمات سيما ما تعلق  بملف الاستثمار، حيث كشف تقرير المصالح المختصة عن استقبال 1872 ملفا لطلب مختلف المشاريع في شتى القطاعات وأهمها ما يجرى في منطقة النشاط العطاسة في عين شرشار والتي تضاف إلى جملة المشاريع الاستثمارية التي دخلت حيز التنفيذ منذ سنوات ، وحسب التقرير المفصل فقد تم قبول 267 مشروعا جديدا في حين مازال 367 ملف قيد الدراسة وهذا منذ صدور قانون المالية التكميلي لسنة 2015 .
 فيما تم منح عقود الامتياز لـ 145 ملفا ، وهذه المشاريع من شأنها أن تفتح باب التوظيف لفائدة 13119 من طالبي الشغل بالولاية، وتمكن من المساهمة بشكل كبير في دعم خزينة الدولة وإنعاش الاقتصاد الوطني ، من جهة ثانية ابدى السيد والي سكيكدة استياءه الشديد بشأن التأخر المسجل في تجسيد المشاريع ، لاسيما تلك الموجودة على مستوى منطقة النشاط العطاسة، وكذا التأخر في دراسة عدد من الملفات الهامة، وطالب بالإسراع في عملية تهيئة وتزويد مناطق النشاط بالغاز والكهرباء والماء من أجل مباشرة المشاريع.
 وقدم الوالي الولاية تعليمات صارمة للمسؤلين على قطاع الاستثمار مؤكدا أن وضعية القطاع في الوقت الراهن غير مرضية مشددا على تدارك التأخر المسجل ، وخلال ذات الاجتماع تم الإعلان عن استحداث مناطق نشاط جديدة في كل من بلديات رمضان جمال بـ 10 هكتارات ، القل بـ 30 هكتارا ، والزاوية بـ 24 هكتار.
وفي قطاع الشباب والرياضة نوه السيد الوالي بالمجهودات المبذولة من المسؤول عن القطاع الذي شهد في الفترة الأخيرة جملة من المشاريع الواعدة والانتهاء من دراسات وبعث مشاريع جديدة يتعزز بها القطاع مستقبلا بكل من بلديات كركرة ، الحروش و قنواع ضمن المشاريع الجوارية لفائدة الشباب والفرق والأندية ويضم القطاع 44عملية،وبشأن المشاريع التي تشهد نوعا من التأخر أعطى الوالي تعليمات بالإسراع في انجاز ما تبقى منها من أجل استلامها قريبا ، وفي هذا الصدد  يتم في غضون أيام تدشين المركب الجواري متعدد الرياضات ببلدية أولاد حبابة والذي يعد من بين أهم المشاريع ، وانتهاء أشغال انجاز وتجهيز قاعة متعدد الرياضات بعزابة.          
 بوزيد مخبي

عمال مصنع تلزة  للفلين يحتجون
شن أول أمس الخميس عمال مصنع الفلين - تلزة بالقل غرب ولاية سكيكدة حركة احتجاجية توقفوا خلالها عن العمل طيلة الفترة الصباحية رافعين جملة من المطالب، في مقدمتها رحيل المستشار الإداري التي تم تعيينه بالمؤسسة منذ ثلاث سنوات.
 وحسب رسالة الاحتجاج التي تقدم بها الفرع النقابي للمؤسسة تحصلت النصر على نسخة منها، فإن العمال البالغ عددهم نحو 114 عاملا يطالبون بتسوية مخلفات الأجور بأثر رجعي تطبيقا للمادة 87 مكرر ، والاستفادة من الخدمات الاجتماعية لمدة سنتين، كما أن المدير العام الحالي حسب الفرع النقابي، و منذ تعيينه على  رأس المؤسسة منذ ثلاث سنوات لم يكشف عن نية جادة للعمل حيث أنه، حسب النقابة لا يتعامل مع لجنة المشاركة ويفضل الانفراد بالتفاوض مع الزبائن  والتوظيف العشوائي،  وهو ما أدى  حسبهم إلى انهيار كلي للمؤسسة، رغم أنها استفادت من قرض مالي مخصص لإعادة  هيكلتها ، حيث  تم إنجاز إدارة جديدة وطلاء جدران الورشات وبعض الترميمات،  وسبق للفرع النقابي  توجيه العديد من التقارير والمراسلات إلى رئيس المجمع بالجزائر العاصمة يكشفون فيها عن الوضع السيئ لتسيير المؤسسة ويطالبون بالتغيير.
 للإشارة فإن مصنع الفلين تلزة بالقل عرف في السنوات الماضية العديد من الاحتجاجات  واضطرابات عن العمل وصلت إلى أكثر من أسبوع وبلغ الأمر حد الانسداد بين الإدارة والفرع النقابي  ما أدى  إلى مقاضاة الفرع النقابي للمؤسسة وإدانة 6 نقابين  وتغريمهم بقيمة 6500 دج لكل واحد منهم ، لكن  الوقفة الاحتجاجية  ليوم أول أمس تم  التحكم فيها بعد تدخل مفتشية العمل لدائرة القل  وعقد اجتماع مع الفرع النقابي  والتوصل إلى اتفاق نهائي يتم بموجبه دراسة المطالب  المرفوعة مقابل عودة العمال إلى مناصب عملهم ، وهو ما حصل في الفترة المسائية .
 بوزيد مخبي

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com