الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قسنطينة: ركود في مشاريع عاصمة الثقافة العربية


تعرف مشاريع عاصمة الثقافة العربية التي لم تستلم قبل انطلاق التظاهرة، ركودا غير معتاد، ما دفع بوالي قسنطينة إلى استدعاء القائمين على المشاريع إلى إجتماع الأسبوع المقبل، فيما رجح مصدر مسؤول إمكانية إلغاء مشروع وضع الدعامات لحظيرة باردو نظرا لارتفاع التكلفة وعدم وضوح الجهة الممولة للمشروع.
واستغرب الوالي لدى تنقله إلى ساحة الأمير عبد القادر أول أمس غياب مقاولة الأشغال ومكتب الدراسات على الرغم من إبلاغهم من طرف موظفي الديوان بموعد الزيارة، كما لاحظنا أن الأشغال في الساحة السفلى شبه متوقفة وأن الورشه شبه خالية ،إلا من عدد قليل من العمال، كان أغلبيتهم يستظل تحت الأشجار.
وبقصر الفنون بحي القصبة أعاب الوالي، على مسير الورشة عدم تقدم الأشغال وشدد على ضرورة إعداد مخطط والإلتزام به بدلا من تقديم معلومات غير دقيقة، في وقت  لا تزال الأشغال بالمكتبة الحضرية تسير بوتيرة ضعيفة، نتيجة ظهور العديد من العراقيل التقنية،  ليبدي واضح ارتياحا لدى زيارته لمتحف الشخصيات التاريخة “المدرسة” وفندق بانوراميك بعد أن أكد القائمون على المشروعين تسليمهما خلال فترة وجيزة.
وذكر مصدر عليم بورشة حظيرة باردو، بأن مشروع إنجاز 300 عمود دعامة بقيمة 82 مليارا للحد من الإنزلاقات الحاصلة بالمكان، من المرجح أن يتم إلغائه واستبداله بمشروع آخر أقل كلفة، نظرا لعدم وضوح الجهة الممولة وارتفاع التكاليف على حد ذكره.  
أما بحظيرة باردو فقد أكد الوالي، استلام جزء منها وفتحها أمام العائلات شهر رمضان المقبل، حيث تكاد أن تستلم أشغال الإنارة والأضواء والطرق، في وقت طرحت فيه المقاولة مشكلة التمويل المالي و طالبت بصرف مستحقات الوضعية الثانية للأشغال التي لا تزال عالقة لدى الخزينة العمومية دون أي سبب على الرغم من رفع كافة التحفظات حسب ما ذكره مسير المشروع، الذي أكد للوالي على تغيير موقع إنجاز المتحف من أمام جسر الشيطان إلى مكان آخر.
وأكد الوالي في إجابة على سؤال طرحته النصر حول أسباب التراخي الذي تعرفه مشاريع عاصمة الثقافة، بأنه سوف يستدعي القائمين عليها وجميع ممثلي الإدارات المعنية الإثنين المقبل من أجل الحصول على توضحيات وتشخيص الأسباب بدقة، واتخاذ الإجراءات اللازمة ، مشيرا إلى أن أغلبية المشاريع ستستلم مع نهاية السنة الجارية باستثناء المكتبة الحضرية لأسباب موضوعية على حد قوله.                       

لقمان ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com