السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

نحو منح رخص للنشاط بداية من 13 جويلية: تخصيص فضاءات لاحتواء التجارة الفوضوية بالمدينة الجديدة


قررت دائرة الخروب بقسنطينة، تخصيص مساحات للباعة الفوضويين بالمدنية الجديدة علي منجلي من أجل استغلالها بداية من 13 جويلية القادم، ما يمكن من إزالة مظاهر تشوّه مختلف الأحياء و الشوارع، كما سيتم منحهم رخصا تتيح لهم   نقل البضائع بطريقة قانونية، وبهذا تكون البلدية قد تخلصت من صداع التجارة الفوضوية بالمدينة.
وقرر رئيس دائرة الخروب تخصيص مساحات بكل من الوحدات الجوارية 14 و16 و19 لتكون مكانا للباعة الفوضويين من أجل ممارسة عملهم، بعد أن عمت الفوضى في مختلف أحياء المدنية، وذلك من خلال عقد اجتماع حضره مندوبو علي منجلي إضافة إلى ممثلين عن الباعة بمقر الدائرة نهاية الأسبوع، كما طالب المعنيون بالاستفادة من رخصة تتيح لهم العمل بطريقة قانونية، ووعد المسؤول بأنه سيجد حلا لهذا الإشكال.
وسبق وأن قام الباعة الفوضويون بغلق الطريق الرئيسي قبل أيام بوسط المدينة والمؤدي إلى مختلف الوحدات الجوارية، للمطالبة بتسوية وضعيتهم وإيجاد حل لهم، بعد أن تم منعهم من طرف رجال الأمن من البيع بطريقة فوضوية بمختلف الأحياء، وخاصة بالقرب من المراكز التجارية والمساجد، وتدخل حينها مندوبو علي منجلي إضافة إلى بعض إطارات الأمن بالمدينة، من أجل إقناع الباعة بفتح الطريق، وهو ما تم في الأخير ضاربين لهم موعدا في مقر المندوبية 2 من أجل الاستماع لمطالبهم.
واجتمع حوالي 150 بائع فوضوي بمندوبية علي منجلي 2 ظهيرة الخميس الماضي، من أجل ملاقاة المنتخبين وإيجاد حلول لوضعيتهم، واقترح بعض المحتجين مساحات لاستغلالها في عمليات البيع، تقع بحي كوسيدار وأخرى بالقرب من العيادة متعددة الخدمات بن قادري، ولكن تم رفض هذه الاقتراحات، بحكم أن تلك الأراضي تعتبر ملكيات خاصة، وتم الحديث عن مساحات أخرى بالوحدة الجوارية 16، وهو ما وافق عليه المندوبون، ليتضح في الأخير وبعد زيارة ميدانية أن تلك المساحة لن تسع العدد الهائل من الباعة.
وقد اقترحت نقاط أخرى في الوحدة الجوارية 19 وأخرى في الوحدة الجوارية 14، وثالثة بالوحدة 4، وتم الموافقة عليها في انتظار تأكيد قبول مقترح الوحدة 4، وعقد اجتماع مصغر جمع ممثلين عن الباعة ومندوبي علي منجلي برئيس دائرة الخروب،  انتهى باستغلال تلك المساحات كأمكنة لبيع الخضر والفواكه بداية من تاريخ 13 من الشهر الجاري.
وقسم التجار البالغ عددهم أكثر من 150 بائع فوضوي إلى 3 وحدات، حيث ستضم مساحة بالوحدة الجوارية 16 وتقع بمحاذاة المحور الدوراني، الباعة الذين كانوا يزاولون نشاطهم   بكل من الوحدات 1 و 8 و 7 و 6 و 5 و 9 وكل التجار المتواجدين في وسط المدينة، كما تم تخصيص مساحة معتبرة لباعة الملابس والأقمشة والمستلزمات المنزلية، فيما  حددت مساحة بالوحدة الجوارية 19 تقع بالقرب من السوق الجواري ، موجهة للباعة المتواجدين في الوحدات الجوارية 17 و18 و19 و20.
 كما توجد مساحات بالوحدة الجوارية 14 تخص سكان هذه الوحدة وذلك بمحاذاة السوق الجواري، فيما لم يفصل بعد في أمر تخصيص مساحة رابعة بالوحدة الجوارية 4 بسب تحفظات حول حالة المكان، والتي قد تستغرق مدة طويلة من أجل إعادة تهيئتها، وفق مصادرنا.
واتفق الباعة على أنهم سيقومون بمساعدة مندوبيات علي منجلي على تهيئة تلك المساحات، حيث ستخضع الأرضيات لعمليات إعادة تسوية مع تحديد قياس المربعات التي ستمنح لكل تاجر، وستوفر بلدية الخروب آلتين لتهيئة الأرضية، الأولى ستخصص للوحدة الجوارية 16 والثانية للوحدة 19، فيما وعد باعة بالوحدة 14 بكراء آلة من مالهم الخاص بهدف ربح الوقت وتجهيز المساحة قبل 13 جويلية تاريخ مزاولتهم للنشاط.
واستحسن الباعة موقف السلطات بالموافقة على منحهم مساحات من أجل مزاولة نشاطهم بطريقة قانونية عوض ممارسة لعبة الكر والفر مع الشرطة في كل مرة، كما أعرب أحدهم عن سعادته الغامرة بعد هذه الخطوات، خاصة وأن المساحات المخصصة لعمليات البيع تساعد كل التجار بحكم قربها من مقر إقاماتهم ، مضيفا أن كل الباعة مستعدون للمساهمة في تسريع أشغال التهيئة.
وقال فراح عزيز مندوب مندوبية علي منجلي 3، أن مصالحه قد باشرت أشغال التهيئة على مستوى الوحدة الجوارية 19، أمس، فيما ستتواصل الأشغال خلال اليومين القادمين من أجل تجهيز المكان، على أن يتم بدء العمل الأسبوع القادم، فيما أوضح فيصل طرودي مندوب علي منجلي 4 ، أن عملية تحديد قائمة الباعة وعددهم ستتم من طرف لجنة تمثلهم   ستتكفل أيضا بتوزيع التجار على المربعات، وذلك بالتنسيق مع المندوبية.
حاتم/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com