السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

نظموا وقفة احتجاجية بعلي منجلي في قسنطينة


نشطاء جمعــويـــون يطالبــــون بوقف «نهـــب الأوعيــــة العقـــاريــــة»
تجمع صبيحة أمس، العشرات من النشطاء الجمعويين بعلي منجلي، للاحتجاج على ما أسموه «نهب الأوعية العقارية بالمدينة»، خاصة بعد تداول خبر استفادة ابن إطار من قطعة أرض لانجاز مرفق رياضي وترفيهي بالوحدة الجوارية 5.
وتواجد عدد من النشطاء في المجتمع المدني وممثلين عن جمعية السلامة المرورية والجمعية الولائية لحماية المنافسة والمستهلك، إضافة إلى رئيس وأعضاء تنسيقية لجان أحياء علي منجلي، بأحد المساحات في الوحدة الجوارية 5 وهي ذاتها التي تداول خبر منحها كمشروع ترفيهي.
ورفع المحتجون لافتات ومطبوعات يدينون من خلالها «نهب الأوعية العقارية في المدينة الجديدة علي منجلي»، خاصة بعد انتشار ظاهرة تسييج المساحات في الآونة الأخيرة من طرف بعض رجال الأعمال والمستثمرين، حيث تحولت بعض المشاريع التي كانت ستجسد في خدمة الصالح العام إلى مشاريع تجارية، على حد تعبير المحتجين.
وعبر النشطاء للنصر التي تواجدت في عين المكان، عن مخاوف عديدة قد تترتب عن ما أسموه «نهب الأوعية العقارية في المدينة»، ومن بينها تحويل مشاريع كانت ستكون في فائدة المواطنين على غرار المساحات الخضراء والحدائق العمومية ومواقف السيارات ومدارس ومراكز صحية، إلى أخرى تكون للمنفعة الخاصة.
كما زاد تخوف السكان حسب ما أكده المحتجون، بعد منح رخص استثمار غير مستدامة ولا تتماشى مع متطلبات الساكنة، وأحيانا تتعارض مع التنظيمات سارية المفعول، على حد قولهم، على غرار منح رخص الاستثمار في الأسواق الضخمة داخل المجمعات السكنية.
وتحدث المحتجون عن بعض الاستثمارات التي بقيت مهملة وبعضها غير مكتمل وصارت عبارة عن هياكل إسمنتية تشكل خطرا على سلامة الساكنة، لا سيما الأطفال والمراهقين، و تواجدها على تلك الحالة لأكثر من 10 سنوات، لا سيما بالوحدات الجوارية 2 و 6 و 7 و8 و9 و17.
وأكد خالد بن قارة مصطفى رئيس تنسيقية لجان أحياء علي منجلي، أن سبب هذه الوضعية، التي اعتبرها كارثية، راجع إلى تغييب المجتمع المدني وعدم تفعيل قانون 06 – 06 المتضمن إشراك الحركة الجمعوية ضمن مسار التنمية، حيث طالب بالوقف الفوري لمنح رخص الاستثمار، في ظل الوضعية الحالية، مع سحب كل الرخص الممنوحة مؤخرا دون استشارة الساكنة، مع إشراك ممثلين عن المجتمع المدني مستقبلا.
وطالب رئيس لجان أحياء علي منجلي بفتح تحقيق حول الإستفادات التي منحت، على حساب أدوات التعمير المخصصة للسكان وفي مشاريع لا تمثل أولوية لهم، مع وضع لافتة خاصة على مستوى كل مشروع، توضح نوع الاستثمار، مضيفا بأن التنسيقية قامت بمراسلة السلطات الولائية عدة مرات، بخصوص استنزاف العقار بالمدينة.
وتم مؤخرا تداول خبر استفادة شخص على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي من قطعة أرضية بالوحدة الجوارية 5، من أجل إنجاز مرفق رياضي وترفيهي، وهو الأمر الذي أثار موجة من الغضب لدى سكان علي منجلي، خاصة وأن المساحة تتوفر على ملعب جواري لم يعرف مصيره، رغم انتهاء الأشغال على مستواه بنسبة تجاوزت 80 بالمئة، كما طالب المحتجون الذين اختاروا تلك المساحة من أجل التجمع بها، من السلطات الولائية إما نفي أو تأكيد خبر الاستفادة.
حاتم/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com