الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق لـ 21 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بعد عمليات إعادة الإسكان المكثفة: مدارس شبه خالية بوسط مدينة قسنطينة


بقيت مدارس وسط مدينة قسنطينة شبه خالية من التلاميذ بعد سلسلة من عمليات إعادة الإسكان التي استفاد منها المواطنون، حيث استقبلت مدارس السنة الدراسية الجديدة بأقل من مائة تلميذ، بينما لا يتجاوز عدد التلاميذ في القسم عتبة خمسة وعشرين.
ويشير إحصاء البلدية لعدد تلاميذ المدارس الابتدائية على مستوى مندوبية سيدي راشد إلى أن العدد الإجمالي للمتمدرسين يقدر بثلاثة آلاف وثلاثين تلميذا موزعين على 18 مدرسة ابتدائية، تسجل اثنتان منها أقل من مائة مُتمدرِس، وهما كلّ من مدرسة طارق بن زياد في شارع عبد المالك قيطوني بخمسة وثمانين تلميذا بعد أن كانوا سبعة وسبعين في السنة الماضية، بالإضافة إلى مدرسة محمد الغسيري الواقعة بنهج عبد الحميد كروش التي تضم حاليا ستة وتسعين متمدرسا بعد أن كان العدد مائة وأربعين تلميذا، ووصلوا العام الماضي إلى مائة وسبعين. في مقابل المدارس شبه الخالية، ما زالت مدرسة حسين بن شايب بحوض سيدي مسيد تسجل عددا كبيرا من التلاميذ يقارب الستمائة، ولم ينخفض كثيرا مقارنة بالعام الماضي، بسبب تركز نسبة معتبرة من العائلات بمحيطها.
وأكّد مندوبُ بلديّة قسنطينة على مستوى قطاع سيدي راشد في لقاء بالنصر، أنّ عدد التلاميذ في القسم الواحد على مستوى جميع المدارس المذكورة يتراوح بين عشرين وخمسة وعشرين، حيث نبه إلى أن السبب يعود إلى عمليات الترحيل الأخيرة التي استفاد منها سكان المدينة القديمة والمناطق الهشة، مشيرا إلى إمكانية تسجيل انخفاض آخر في أعداد التلاميذ في الأعوام القادمة. وأضاف محدثنا أن الوضعية الحالية تمنح التلاميذ أريحية في الدراسة، في حين أوضح لنا أن قرار غلق مدرسة يتخذ من طرف الوالي بعد قرار مديرية التربية واقتراح رئيس البلدية، مؤكدا أن بعض المدارس التابعة لقطاع سيدي راشد تقع في مناطق انزلاقات، رغم أن بناياتها ما زالت سليمة.
ويتراوح عدد التلاميذ في 14 مدرسة أخرى بنفس القطاع بين 102 و185، حيث تقع في أحياء مختلفة، لكن المسافة الفاصلة بين بعضها ليست كبيرة، على غرار مدرسة سليمان داودي المحاذية لمدرسة علجية عدواني المغلقة في الوقت الحالي من أجل عملية الترميم، فيما أوضح المندوب أن أغلبية المدارس قد خضعت لعملية صيانة خلال الفترة الصيفية. وذكر نفس المصدر أن القطاع يضمّ مطعما مركزيّا واحدًا على مستوى مدرسة ابتدائية بحي باردو، فيما تتوفر مجموعة من المدارس على مطابخ لتجهيز وجبات ساخنة بينما يتناول الأطفال وجبات ساخنة من المطعم المركزي في مؤسسات أخرى، وأضاف أن عدد التلاميذ بسيدي راشد منخفض حاليا بحوالي الألف مقارنة بقطاعات حضرية أخرى يتجاوز فيها عدد التلاميذ الأربعة آلاف، وتسجل بعض الاكتظاظ في الأقسام.  
سامي .ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com