الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

أدت لانتشار روائح كريهة و شوّهت منظر الحي: تسربـات مائيــة تغـرق طرقـــــات بومـــــرزوق


يشتكي سكان حي بومرزوق بقسنطينة منذ عدة أشهر، من التسربات المائية الكثيرة التي تمتد إلى عشرات الأمتار وسط المجمعات السكنية، حيث أدت إلى اهتراء في الطرقات، فيما أكدت «سياكو» أن العديد من التسربات ناجمة عن قدم الشبكة و تمت برمجة إعادة تأهيلها.
وذكر السكان أنهم يعانون بشكل كبير من التسربات المائية التي أضحت تؤثر على حياتهم اليومية وعلى الصورة الجمالية للحي، و بالأخص في فصل الشتاء إذ تتحول الطرقات المهترئة إلى برك و أوحال ما يعيق حركة المواطنين و المركبات.
ويشهد الحي منذ شهر أوت الفارط تسربات للمياه القذرة من قنوات الصرف الصحي بالطريق المطل على وادي بومرزوق المار خلف العمارات مباشرة و الذي يمتد على مسافة طويلة من مكان التسرب، ما سبب استياء شديدا وسط السكان خصوصا أن المكان متنفس لهم لممارسة المشي والجري.
و وقفنا على أن التسربات المائية أدت إلى ظهور حفر كبيرة و تشققات على مستوى الطريق, زيادة على انتشار كبير للروائح الكريهة و الحشرات الضارة، ما انعكس سلبا على جمالية و نظافة المنطقة.
كما ندد مواطنون بالرمي العشوائي للقمامة و عبروا عن امتعاضهم جراء الوضع الذي وصل إليه الحي بسبب الانتشار الواسع للقاذورات، حيث طالبوا بتدخل الجهات المعنية للتكفل بالوضع.
من جهة أخرى، صرح مقراني أسامة، المكلف بالإعلام في مؤسسة المياه والتطهير بقسنطينة «سياكو»، أن هذه الأخيرة تدخلت ببومرزوق إثر الشكاوى التي وردتها من ممثلي سكان الحي سنة 2020 بخصوص التسربات المائية، حيث تم التدخل وإصلاحها في ذلك الوقت، وأضاف المتحدث أنه ليست هناك مشاكل تخص التزود بالمياه إذ تصل للحنفيات على مدار 24 ساعة، إلا في حالة التصليحات أو وجود خلل من المصدر عندما تكون خزانات محطة الضخ فارغة.
وأكد مقراني أن مشكلة التسربات بشكل عام، راجعة إلى اهتراء وقدم عدة أجزاء من الشبكة المصنوعة بالفولاذ المجلفن, حيث تم إدراجها ضمن ملف إعادة تهيئة الشبكة مع كل من المجمعات السكنية المحاذية لمحطة الحافلات ومجمع السماير وبن فاضل وجنان الرمان.
وأوضح المكلف بالإعلام أن التسربات المائية بالمجمعات السكنية الواقعة بناحية المقبرة، لا تستدعي إعادة تهيئة الشبكة بحكم صلاحيتها، و إنما إعادة ضبط ضغط المياه في القنوات، خصوصا أن هذا المجمع يقع في نهاية خط الشبكة وبمنطقة منخفضة ما يجعل تدفق المياه يصل إليه بسرعة و بقوة. وأفاد مقراني أن المؤسسة قامت بصيانة قطعة مخفف الضغط للإنقاص من التدفق العالي و إعادة ضبط الضغط، لكن ظهور تسربات جديدة يدل، حسبه، على حاجة لعملية إعادة ضبط أخرى قيد البرمجة.
وبخصوص تسرب المياه القذرة بناحية وادي بومرزوق، أضاف المتحدث أنه و فور إطلاع المؤسسة عليه قامت بمعاينة وضعيته و وقفه، حيث أوضح أن الخلل موجود على مستوى الربط الرئيسي لمقر شركة «دايو» المكلفة بإنجاز مشروع تهيئة واديي الرمال و بومرزوق، وأضاف مقراني أن «سياكو» تستقبل جميع شكاوى المواطنين عبر الرقم الأخضر 3025 و عبر وكالاتها التجارية و مقرات مناطق مديرية الاستغلال و الأشغال.
رميساء.ج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com