الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

البنوك تضاعف تقديرات احتياجاتها هذا الأسبوع: ارتـــفاع محسوس في الطــلبات على المنـــحة السياحيــة بقسنطينــــة


تسجل مختلف الوكالات البنكية بقسنطينة، ارتفاعا في مستوى الطلب على المنحة السياحية إثر فتح الحدود البرية مع تونس، ويُتوقع أن يزيد أكثر بداية من هذا الأسبوع إذ ستشرع البنوك في رفع تقديرات احتياجاتها تلبية لطلبات الزبائن، فيما عرف نشاط السوق السوداء انتعاشا نتيجة تزايد الطلب على العملة الصعبة منذ بداية موسم الحج.
و وقفنا في جولة استطلاعية قادتنا إلى 7 وكالات بنكية 4 منها عمومية و 3 خاصة، على ارتفاع في مستوى الطلب على المنحة السياحية، فضلا عن نقصها بالعديد من الوكالات، حيث كانت بداية جولتنا من بنك «نيتكسيس» بحي المحاربين، غير أن موظف الاستقبال أكد لنا عدم توفرها، دون أن يوضح السبب. غيرنا وجهتنا نحو بنك الخليج العربي بذات الحي، حيث أكد لنا موظف أن هذه الخدمة غير متوفرة حاليا لكن من الممكن توفيرها ابتداء من هذا الأسبوع، في حين التقينا في الوكالتين بشابين أرادا أن يتحصلا على المنحة السياحية، حيث قالا إنهما يبحثان عنها منذ أيام غير أن البنوك التي قصدوها تبرر الأمر تارة بعدم توفرها أو تقديم الخدمة لمن يملكون حسابات. واختلف الوضع بوكالة «فرانس بنك»، بحي سيدي مبروك السفلي، حيث قال لنا موظفون إن المنحة متوفرة وطلبوا منا تقديم جواز السفر و وصل الضرائب من أجل الاستفادة منها، كما أشاروا إلى أن الوكالة كانت تشترط قبل الإعلان عن فتح الحدود مع تونس تقديم تذكرة السفر عبر الطائرة، مؤكدين أن الطلب ارتفع بشكل محسوس منذ الإعلان عن فتح الحدود التونسية وتم التكفل بطلبات العديد من الزبائن. غيرنا وجهتنا نحو بنك الفلاحة والتنمية الريفية بوسط المدينة، أين أكد لنا موظف الاستقبال أن المنحة السياحية غير متوفرة كما لفت إلى أن الكثير من المواطنين سألوا عنها، مشيرا إلى أن هذه الخدمة ستكون متوفرة ابتداء من هذا الأسبوع لكن مثلما قال بعدد محدود، قبل أن نتجه إلى البنك الوطني الجزائري، برحبة الجمال أين وجدناها غير متوفرة.
أما بوكالة القرض الشعبي الجزائري، فقد أكد لنا موظفون أن المنحة السياحية متاحة لكن الأولوية تمنح للزبائن الذين يمتلكون حسابات، كما أكدوا لنا أن مستوى الطلب قد ارتفع عليها منذ الإعلان عن فتح الحدود البرية مع دولة تونس. وأكد لنا إطار بالبنك المركزي، أن كل البنوك شرعت في تقديم احتياجاتها من العملة الصعبة وذلك إثر ارتفاع مستوى الطلب، الذي وصفه بالطفيف خلال الأسبوع الماضي، إذ سيتم توفير المتطلبات ابتداء من هذا الأسبوع، تفاديا لأي ضغط محتمل على الوكالات. وتابع محدثنا، أنه لا يمكن في أي حال من الأحوال ضبط مستوى الاحتياجات، ولهذا فإنه غالبا ما تقع البنوك في مشكلة نفاد السيولة من العملة الصعبة، كما أشار إلى أن متوسط إنجاز العمليات  لدى الوكالات يتراوح ما بين 20 إلى 25 عملية في اليوم كأقصى تقدير. وأضاف المتحدث، أن الجزائر عرفت خلال السنتين الأخيريتين، تراجعا في مستوى صرف المنحة السياحية إذ اقتصر الأمر على عدد محدود من الجزائريين المسافرين عبر الرحلات الجوية التي كانت قليلة هي الأخرى، لكنه توقع أن يعود مستوى الطلب إلى سابق عهده إثر فتح الحدود وكذا عودة الرحلات الجوية إلى مختلف وجهات العالم. وتبلغ قيمة المنحة السياحية لهذا العام 95 يورو مقابل دفع 16100 دينار، فيما وقفنا على مستوى السوق السوداء، على وجود إقبال كبير من طرف المواطنين، لاسيما الشباب، على شراء الأورو، وهو ما أدى إلى ارتفاع طفيف في سعر الشراء. ويقول ناشطون في السوق الموازي، إن مستوى الطلب على العملة الصعبة ارتفع منذ بداية موسم الحج، وهو ما ساهم في استقرار سعر صرف العملة الصعبة مقابل الدينار، حيث يبلغ ثمن شراء  100 أورو 20800 دينار، في حين أن سعر بيعها يقدر 21000 دينار.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com