الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما سيتم التخلص من شبكات الأميونت بحي بن مهيدي: مشروعا مسبح نصف أولمبي وبيت للشباب في ديدوش مراد بقسنطينة


استفادت بلدية ديدوش مراد بولاية قسنطينة، من مشروع لإعادة الاعتبار لشبكة المياه الصالحة للشرب بشارع العربي بن مهيدي، إذ سيتم بذلك التخلّص من مادة «الأميونت»، كما يجري التّحضير لإطلاق عمليّتين لإنجاز مسبح نصف أولمبي وبيت للشباب قبل نهاية السّنة.
وذكر نائب رئيس المجلس الشعبي لبلدية ديدوش مراد للتهيئة والتعمير، زين الدين بن عيّاش، في اتصال بالنصر، بأنّه تمّت الاستفادة من مشروع قطاعي بقيمة حوالي 9 مليار سنتيم، يخصّ إعادة الاعتبار لشبكة المياه الصالحة للشرب بشارع العربي بن مهيدي أو كما يسمى «الفيلاج»، وأضاف المتحدّث أنّ هذه المنطقة واسعة تمتدّ إلى عدّة كيلومترات مع احتساب شوارعها الثانويّة، وسيتم استبدال القنوات على مستواها ممّا سيسمح بالتّخلّص من «الأميونت» المضرّة على مستوى بلدية ديدوش مراد، على اعتبار أنّ الأمر يتعلق بالمنطقة الوحيدة التي لا تزال توجد بها هذه المادّة، نظرا لعدم استفادتها من إعادة تهيئة لبنيتها التّحتيّة منذ عقود بحسب المتحدّث.
ولفتت مصالح البلديّة، إلى أنّ أشغال إنجاز التّهيئة الحضرية انطلقت أيضا على مستوى المنطقة ذاتها، وهي مدرجة ضمن برنامج صندوق الضمان والتّضامن للجماعات المحلية، فيما استفادت البلديّة من مشروع قطاعي بقيمة 10 مليار سنتيم لاستكمال العمليّة في شطر آخر بالموازاة مع التكفّل بأشغال البنية التّحتيّة.
وسيتم قريبا إطلاق مشاريع لإعادة الاعتبار لشبكة المياه الصالحة للشّرب بمنطقة سيدي اعراب، إذ تشارف الإجراءات الإدارية على الانتهاء، فضلا عن حيي السلام ومنطقة واد الحجر، حيث أوضح نائب «المير»، أنّ البلدية تعمل على تجديد هذه القنوات التي تعرّضت للانسداد بسبب مادة الكلس، تمهيدا لتوسيع عملية التموين بالمياه الشروب من سد بني هارون والتي انطلقت جزئيا بمنطقة الرّتبة بحكم قربها من الخزّان، مؤكّدا أنّ نسبة 80 بالمائة من شبكة المياه الصالحة للشّرب بالبلدية قد أعيدت تهيئتها.
وستتكفّل مديرية التعمير بالولاية، مثلما يضيف المصدر، بأشغال التّهيئة الحضرية لعدّة أحياء، حيث خصّصت مبالغ مالية معتبرة للعمليّات التي ستشمل أحياء 710 مسكنا، السلام، المنطقة الحضريّة وادي الحجر، فركوس السعودي، بومليطة الطيب وبوغابة حسان، فضلا عن حيي بوالصبع موسى وقربوعة عبد الحميد، إذ بلغت المشاريع مرحلة إجراءات المنح، فيما أوضح المتحدّث أنّ برامج التمويل الخاصة بسنة 2024 أدرجت ضمنها ما نسبته 60 بالمائة في عمليات التهيئة الحضرية.
واستفادت بلدية ديدوش مراد ضمن برنامج مع مديرية الشباب والرياضة من مشروعين لإنجاز مسبح نصف أولمبي وكذا بيت للشّباب، حيث ذكر بن عيّاش، أنّه تمّ اختيار أرضيتين لتجسيد العمليتين فضلا عن تجهيز المبالغ المالية، مضيفا أنّ بيت الشباب سيشيّد بالمدخل الشمالي للبلدية ودراسته شارفت على الانتهاء، لافتا إلى أنّ المشروعين اللذين من المنتظر أن تنطلق الأشغال بهما قبل نهاية السنة، سيقدمان إضافة كبيرة للبلدية.
وذكر المتحدّث أنّ بلدية ديدوش مراد استفادت من حصة سكنية اجتماعية بـ 200 وحدة، فضلا عن 100 بصيغة الترقوي المدعّم بكل من وادي الحجر ومنطقة الفيلاج، إذ بلغت حصة 100 سكن اجتماعي نسبة إنجاز تقدّر بـ 60 بالمائة، بينما توجد الحصة الثانية ضمن إجراءات المنح، أما حصة الترقوي المدعّم فهي قيد الدراسة، ولفت محدّثنا إلى أنّ مصالح البلدية تسعى للاستفادة من حصص أكبر، نظرا للتعداد السكاني الكبير الذي يزيد عن 70 ألف نسمة.
وأضاف المنتخب بأنّ نسبة الأشغال بمشروع تهيئة الساحة العمومية بديدوش مراد مركز بلغت حوالي 60 بالمائة، بينما وصلت عملية التغطية بالإنارة العمومية بتقنية «لاد» إلى 95 بالمائة على مستوى كامل البلديّة.
إسلام.ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com