الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الأيام المفتوحة للترقية الصحية بقسنطينة: إجراء حوالي 1700 فحص طبي بـ53 منطقة معزولة


أجرت الطواقم الطبية التابعة لست مؤسسات عمومية للصحة الجوارية بولاية قسنطينة، حوالي 1700 عملية فحص طبي عام ومتخصص في 53 تجمعا سكانيا معزولا بست بلديات، حيث امتدت العملية على مدار 10 أيام من شهر أوت المنقضي في إطار الموسم الثالث من فعاليات الأيام المفتوحة للترقية الصحية المنظمة من قبل مديرية الصحة، في حين شملت إحصاء الحالات التي تتطلب تدخلات جراحية وتقديم مساعدات لفائدة السكان.
ونظمت مديرية الصحة والسكان لولاية قسنطينة فعاليات المرحلة الثانية من الموسم الثالث للأيام المفتوحة للترقية الصحية بالمناطق المعزولة ما بين 12 إلى 22 أوت الجاري، حيث أثمرت العملية عن إجراء 1676 فحصا طبيا عاما ومتخصصا على مستوى 53 منطقة معزولة موزعة عبر 6 بلديات من تراب الولاية، فيما أشرفت المديرية على العملية بشكل يومي، كما وجهت تعليمات بضرورة التكفل الفوري بالحالات المرضية الاستثنائية التي تتطلب الإجلاء مباشرة نحو المؤسسات العمومية الاستشفائية.
وشملت القافلة الطبية إحصاء الحالات المرضية التي تتطلب تدخلات جراحية وتشخيصا بالعتاد الطبي المتطور، على غرار التشخيص بالرنين المغناطيسي والتصوير الشّعاعي للثدي، للتكفل بها على مستوى المؤسسات العمومية الاستشفائية.
وقامت الطواقم الطبية المشاركة في العملية أيضا بتقديم مساعدات طبية وأدوية لفائدة السكان المستهدفين بالعملية، كما قدمت لهم المساعدة الاجتماعية، خصوصا ما تعلق منها بالتوجيه والمرافقة بخصوص استصدار بطاقة الشفاء وبطاقة العلاج المجاني بالتنسيق مع مصالح النشاط الاجتماعي، حيث تؤكد المديرية على سعيها في المضي قدما لتجسيد البرنامج السنوي لهذا النشاط الجواري الرامي إلى تقريب الصحة من المواطن والعمل على ترقية الخدمة الصحية بالنسبة لسكان المناطق النائية.
ومست عمليات الفحص التي قام بها الأطباء 14 صنفا من الفحوصات، حيث سجلت 410 فحوصات طبية عامة و159 فحصا في مجال طب الأطفال و5 في طب الأمراض الصدرية و198 فحصا طبيا داخليا، بالإضافة إلى 12 فحصا في مجال طب الأعصاب وفحصٍ واحدٍ في مجال أمراض الجلد و402 فحص في مجال طب الأسنان. وجاء في حصيلة مديرية الصحة أيضا أن العملية شملت 122 فحصا في طب النساء والتوليد و105 فحوصات في الطب النفسي و88 تدخلا في مجال المساعدة الاجتماعية و70 تحليلا مخبريا و68 تدخلا في التغذية الصحية و23 تدخلا في مجال الرعاية العامة و13 تلقيحا للأطفال.
وشاركت في القافلة المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بشير منتوري التي تكفلت بمناطق في عين سمارة؛ إذ يتعلق الأمر بالكيلومتر الثالث عشر وقيقاية و«جانجان» وتحصيص بلكرفة وقويسة ووادي لبان ومنطقة بلغراري وعين زبيرة وشعبة الصيد والعبابزة، كما تكفلت المؤسسة العمومية للصحة الجوارية العربي بن مهيدي بمناطق واقعة في بلدية ابن زياد، حيث تتمثل في المالحة وولجة القاضي والقارية وباب الطروش ومحمد عبّاس وعين التّراب، فيما غطت المؤسسة العمومية للصحة الجوارية الخروب مناطق ببلدية الخروب متمثلة في دوار ابن قرفة والمطحنة القديمة بقطّار العيش ودوّار مغزي المينة ومزرعة عريب المريج ومشتى الدراوش ودوار بن شعبية بالمريج ومزرعة غربي وذراع الناقة ومزرعة بودينة بعين نحاس ودوار خرشافة بالمريج.
أما المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بعين عبيد فقد تكفلت بدواوير بوكبوس والمهادي ورضاونة والعداسية وزهانة والمراشدة وأولاد مبارك وأولاد جبنون والنكاكعة والنحاوة والبشبشية والسكرانية، فيما قام أطباء المؤسسة العمومية للصحة الجوارية حامة بوزيان بتغطية مناطق تقع في بلدية مسعود بوجريو، ويتعلق الأمر بعين الكبيرة ومسيدة وكاف بني حمزة وبوحصان عبد الله ومسعود بوجريو مركز وجرادة والمداود، كما تكفلت المؤسسة العمومية للصحة الجوارية زيغود يوسف بتجمعات معزولة في بني حميدان، حيث شملت مشتى الصيفي ومزرعة حسيني وعائلة لخروفي ومشتى عين دباب وعائلة قريني وعائلات البدو الرحل ومشاتي المارة والحمري العلوي والحمري السفلي والسوساني.
سامي.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com