الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تحسبا للدخول المدرسي: غلق كل عمليات تهيئة المؤسسات التربوية


أنهت ولاية قسنطينة كل الإجراءات المتعلقة بالدخول المدرسي خلال الموسم الجديد، سواء تعلق الأمر بضمان النقل أو الإطعام، وكذلك صب المنحة، كما تم غلق كل المشاريع المتعلقة بإعادة التهيئة أو إنجاز أقسام توسعة على مستوى مختلف المؤسسات التربوية.
وانعقد أمس الأول، اجتماع للمجلس التنفيذي بولاية قسنطينة، حول التحضير للدخول المدرسي الجديد، ودراسة وضعية العمليات لمختلف البرامج، ومدى تقدم الإجراءات الخاصة بالعمليات الجديدة المسجلة بعنوان 2024، وكذا وضعية القطع الأرضية التابعة للوكالة العقارية المشيد عليها بنايات للتسوية في إطار قانون 15/08.
وبحسب مصالح الولاية، عرف الاجتماع تقديم حوصلة عن جاهزية المشاريع الخاصة بالمؤسسات التربوية الجديدة والمرافق المبرمجة للاستلام خلال هذا الدخول، والتي من شأنها التخفيف من الاكتظاظ المسجل ببعض المناطق وتحسين ظروف تمدرس التلاميذ، حيث تم الانتهاء من أغلبها، ويتعلق الأمر بـ 10 مجمعات مدرسية، أنجزت على مستوى كل من علي منجلي، ابن باديس، زيغود يوسف، عين نحاس، عين عبيد وببلدية قسنطينة، إضافة إلى 23 قسم توسعة، 23 مطعما مدرسيا و وحدة للكشف والمتابعة و26 ساحة لعب.
أما في الطور المتوسط، فأنجزت 7 متوسطات على مستوى كل من بلدية قسنطينة، ديدوش مراد، بكيرة، علي منجلي في الوحدة الجوارية 15، قطار العيش وبلدية ابن زياد، إضافة إلى نصف داخلية و6 أقسام توسعة، أما في الطور الثانوي، فأنجزت ثانويتان بكل من حي سيساوي وبالتوسعة الجنوبية للمقاطعة الإدارية علي منجلي.
كما أنهت الولاية البرنامج الهام الذي خصصته وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، لترميم وإعادة تأهيل المدارس الابتدائية، ضمن إعانة صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية لسنة 2023، حيث شمل 196 مدرسة تم إنهاء الأشغال بها جميعا وهو ما سيسمح بتحسين ظروف تمدرس التلاميذ وعمل الأطقم التربوية، وقد أمر الوالي في ذات السياق بغلق الوضعية المالية لهذه العمليات قبل نهاية الشهر الجاري.
وقدّم مدير الإدارة المحلية وضعية عن عملية توزيع الحقيبة المدرسية التي انتهت بأغلب البلديات، وقد وجّه الوالي تعليمات لتسريع العملية ببلديتي ابن زياد والخروب قبل موعد الدخول المدرسي، كما تم الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالنقل والإطعام المدرسي ومن عملية صب المنحة المدرسية.
وقدّم الوالي توجيهات تخص الحرص على إتمام المؤسسات التربوية غير المستلمة بعد وإعذار المقاولات المتأخرة لاسيما بالثانويتين المبرمجتين، إلى جانب إنهاء عمليات تجهيز المدارس والمطاعم المدرسية المبرمجة، كما أسدى تعليمات لإنهاء وتسريع إطلاق العمليات المسيرة من قبل البلديات عبر مختلف صيغ التمويل وإلغاء تلك التي عرفت تأخرا.
وطلب المسؤول، الانتهاء من العمليات المتعلقة بالربط بمادتي الكهرباء والغاز قبل تاريخ 15 أكتوبر المقبل خاصة وأنها من النوع الاستعجالي وتمس جودة الحياة اليومية للمواطن، إضافة إلى غلق برنامج صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية لسنة 2023 قبل نهاية الشهر الجاري، وإتمام العمليات المسجلة في إطار الإعانات الممنوحة من ميزانية الولاية وكذلك العمليات الجديدة المقدرة بـ42 قبل نهاية العام.
حاتم/ ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com