الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

طالبوا الوالي بالتدخل

فــلاحــون يتكبدون خســائــر بـالـملاييــن بحـــامــة بـوزيــان
تكبد خلال الأيام القليلة الماضية، بعض فلاحي بلدية حامة بوزيان خسائر كبيرة قدروها بحوالي مائتي مليون سنتيم، جراء احتراق أكثر من مائة شجرة مثمرة ببساتينهم بالإضافة إلى الدواجن وغيرها من الخسائر.
وذكر أحد المتضررين من الحرائق في اتصال بالنصر، بأنه تفاجأ يوم الاثنين الماضي بالنيران وهي تلتهم أشجار بستانه وتأتي عليها جميعا بالإضافة إلى ما يقارب 300 دجاجة، قبل وصول مصالح الحماية المدنية التي ظلت تقوم بعملية إخماد النيران من الساعة الواحدة زوالا إلى حوالي السادسة مساء.
وأشار محدثنا إلى أن عدم حل مشكلة مياه السقي على مستوى المنطقة، جعل الوضع يتفاقم بشكل أكبر، موضحا بأن جيرانه هبوا لمساعدته بما استطاعوا على إخماد النيران في انتظار وصول مصالح الحماية المدنية، لكن ذلك لم يكن كافيا، بسبب مشكلة عدم وصول مياه السقي إلى المساحات المزروعة بالجهة العلوية من البلدية، لعدم تسديد فاتورة الكهرباء المستعملة لتشغيل المحرك والمسجلة على عاتق التعاونية الفلاحية للسقي وقد تطرقت النصر لهذه القضية في وقت سابق، حيث اعتبر محدثنا بأنهم كانوا قادرين على الحد من الخسائر، التي قدرها بحوالي مائتي مليون سنتيم على الأقل، بوجود المياه و لو لم تكن القنوات والمجاري مهترئة، على حد قوله.
وأضاف المعني بالمشكلة بأن النيران أتت على أشجار يفوق عمرها الخمسين عاما، ومنها ما يصل علوها إلى ستة أمتار، كما أن بعضها مُثمر ولم يبق الكثير على الشروع في قطف خيراتها، على غرار أشجار حب الملوك والتفاح، بالإضافة إلى الرمان والسفرجل والتين والزيتون، وهي لا تختلف كثيرا عن نوعية أشجار البساتين المجاورة له التي مستها النيران، لكن أصحابها تكبدوا خسائر أقل، مؤكدا بأن الحظ ساعفه لأن ألسنة اللهب لم تمتد إلى الأبقار والخراف، لكنها أتلفت الأنابيب والقنوات الموجودة. ولم ينف محدثنا إمكانية أن يكون الحريق مفتعلا، لكنه أوضح بأنه يقوم في الوقت الحالي بإعادة إصلاح ما تخرب جراء الحريق، خصوصا وأن الكهرباء انقطعت عنه.
وقال نفس المصدر إنه يطالب مع بقية الفلاحين المعنيين بالقضية والي قسنطينة بالتدخل من أجل إيجاد حل لهم، بعدما لم تتقدم مديرية المصالح الفلاحية للولاية أو أي جهة أخرى للإطلاع على الأضرار التي تكبدوها ومعرفة وضعيتهم، كما أن نفس المصدر أضاف بأن الحرائق ستؤثر على وفرة المنتوج من الفواكه وبعض الخضر للموسم الجاري. من جهته، أوضح رئيس الاتحاد الولائي للفلاحين بأن زراعة الأشجار المثمرة وتربية المواشي والمحاصيل الكبرى مشاريع استثمارية، وعلى الفلاحين أن يقوموا بتأمينها لتلقي تعويضات في حالات مماثلة بحسب ما ينص عليه القانون، كما أشار إلى أن الدولة قد تمنح إعانات لأصحاب الفلاحة الجبلية المتضررين من الحرائق الأخيرة بولايات مجاورة وليس تعويضات.
سامي.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com