السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في انتظار بديل لأخرى صينية متعثـرة في قالمة

 إبرام صفقة إنجـاز 4800 سكن  بصيغة "عــــدل" مــــع شركـــــة تركيـــة
علم أمس الثلاثاء من مصادر مطلعة بأن الوكالة الوطنية لتحسين السكن و تطويره «عدل» قد وقعت على صفقة إنجاز 4800 وحدة سكنية بموقع حجر منقوب مع شركة تركية، بعد إنهاء كل المراحل التقنية و الإدارية الخاصة بأكبر مشروع سكني يسجل بالولاية حتى الآن.  
  و يتوقع أن تبدأ الشركة التركية عملية الإنجاز خلال الأيام القليلة القادمة، وسط موجة من القلق وسط المكتتبين الذين لم يتوقفوا عن الاحتجاج للمطالبة بإطلاق الأشغال بكل المواقع و تدارك التأخر الحاصل، معتقدين بأن مشروع عدل بقالمة ربما سيواجه صعوبات كبيرة بسبب المشاكل التي اعترضته في بداية الطريق، بينها مشاكل العقار و شركات الإنجاز الأجنبية التي استحوذت على كل المواقع تقريبا لكنها عجزت عن الوفاء بالتزاماتها و تأخرت عن الآجال المحددة لإطلاق الأشغال.  
 ومن جهة أخرى تخوض وكالة عدل بقالمة سباقا مع الزمن للبحث عن شركة بديلة لشركة «سينو هيدرو» الصينية التي خسرت صفقة إنجاز نحو ألف وحدة سكنية بموقعي حج منقوب و وادي الزناتي، بسبب التأخر و عدم الاستجابة للإعذارات الموجهة لها خلال الأشهر الماضية.   و تتوقع وكالة عدل بقالمة تجاوز المرحلة الصعبة التي يمر بها مشروع قالمة، الذي يضم أكثر من 8 آلاف وحدة سكنية، بعد إبعاد الشركة الصينية المتعثرة، و طمأنت المكتتبين القلقين بأن اختيار الشركة البديلة لن يستغرق وقتا طويلا، لان الدراسات التقنية و المواقع جاهزة لاستقبال الشركة الجديدة التي لم يكشف عنها حتى الآن.     و من بين 8200 وحدة سكنية بصيغة عدل المخصصة لولاية قالمة، لم تنطلق الأشغال إلا بموقع جبل ماونة المكون من 1100 وحدة، تقوم بإنجازها شركة تركية تحرز تقدما معتبرا في المدة الأخيرة بعد تعثر دام عدة أشهر بسبب مشاكل تقنية و إدارية.                                       

  فريد.غ  

لمواجهة الكوارث التي تشهدها الولاية كل شتاء
شركــــة «سونلغــــاز» تطلـــــق حملـــــة للحـــــد مـــــن حـــــوادث الغـــــاز
بدأت شركة الكهرباء و الغاز بقالمة حملة ميدانية تستمر 5 أشهر كاملة لتدريب السكان على استعمال التجهيزات التي تشتغل بالغاز الطبيعي و غاز البوتان، في محاولة مضنية للحد من كوارث الغاز التي تحدث كل شتاء بولاية قالمة و تخلف خسائر بشرية و مادية ثقيلة.  
و قالت الشركة في بيان لها بان الحملة التي تجري تحت شعار «من أجل شتاء آمن» تهدف إلى التعريف بمخاطر الغاز، و تجوب كامل تراب الولاية، و خاصة البلديات و المشاتي النائية التي استفادت مؤخرا من الغاز الطبيعي و لم يتعود سكانها بعد على استعمال التجهيزات و تركيب و مراقبة أنظمة التدفئة التي تشتغل بالغاز الطبيعي.
و يتوقع أن تشارك عدة قطاعات و جمعيات في الحملة التي تركز على المؤسسات التربوية و الفضاءات العامة، و تسعى لاستقطاب اكبر عدد من المواطنين لتدريبهم على مواجهة مخاطر الغاز و ذلك بمراقبة التجهيزات و صيانتها و كيفية مواجهة حوادث التسرب و طلب النجدة.  
و خلفت كوارث الغاز بقالمة 12 قتيلا  و30 مصابا سنتي 2015 و 2016 في ما لا يقل عن 24 حادثا ناجما عن التسربات و الاختناقات بغاز أحادي الكاربون المنبعث من الأجهزة المختلفة كالمدافئ و سخانات المياه و غيرها من التجهيزات المشتغلة بالغاز الطبيعي.  
   فريد.غ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com