السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مصالح الصيد البحري وجهت عدة نداءات لشباب المنطقة


ضعف الإقبــال على مشـاريـع استغلال أسمـاك ميـاه السدود بجيجــل
منح مسؤول السلطة التنفيذية بجيجل، الضوء الأخضر لصاحب مؤسسة متخصصة في تعليب أسماك المياه العذبة، ، لإنشاء مصنع لتعليب الأسماك بالولاية، وذلك بتخصيص قطعة أرضية ضمن مناطق النشاط.
و قد ثمن الوالي المجهودات المبذولة من قبل مصالح الصيد البحري، و التي ساهمت في توفير كميات معتبرة من أسماك المياه العذبة، و التي أضحت موجودة عبر أربع سدود بالولاية، خصوصا بعد عمليات الاستزراع الدورية التي فاقت مئات الآلاف من اليرقات على مر السنوات. و خلال تفقد سد العقرم بمنطقة شادية بقاوس، أشار مستثمر شاب من ولاية بومرداس، منح له حق الامتياز لصيد الأسماك من السد، إلى أن الثروة السمكية بالسد تقدر بالأطنان، مشيرا إلى أنه في الوقت الراهن يتم تعليب الأسماك و توجيهها نحو الخارج، خصوصا تونس، و تحقق مداخيل بالعملة الصعبة، و لدى سماعه من قبل الوالي، قدم له المسؤول ضمانات بتوفير قطعة أرض لبناء مصنع لتعليب الأسماك العذبة. و قالت مديرة الصيد البحري و الموارد الصيدية، بأنه في الوقت الحالي تم منح رخص لمستثمرين لاستغلال أسماك السدود، موضحة بأن الإقبال يبقى ضعيف من قبلهم، إذ يتطلب الجدية من قبل المعنيين من أجل تجسيد سياسة الدولة الرامية إلى تحسين الاستثمار في الميدان، و كذا تشجيع تناول أسماك السدود. كـ طويل

تفك العزلة عن المداشر
 130 مليــارا لمشــاريــع الطرقــات بالعـوانــة
 أشار والي جيجل بشير فار، إلى تخصيص مبلغ مالي فاق 130 مليار سنتيم، في مجال الأشغال العمومية، إذ يتم في الوقت الراهن تجسيد عديد المشاريع لتهيئة الطرقات عبر دائرة العوانة.
و قد ثمن مسؤول السلطة التنفيذية المجهودات المبذولة لفك العزلة عن مواطني المداشر ببلدية سلمى بن زيادة، أين تمت معاينة مشروع صيانة و إصلاح الطريق الولائي رقم 137 الرابط بين القرن و سلمى بن زيادة على مسافة 12كلم، بغلاف مالي يفوق 10 ملايير سنتيم، و بلغت نسبة إنجازه حدود 65 بالمائة، و قد تعهد المقاول بتسليم الأشغال قبل نهاية السنة، بعد بدله للمجهودات، و ربح أربعة أشهر من الآجال، كما تم الشروع منذ مدة في تهيئة و تعبيد الطريق الرابط بين الطريق الولائي 135، و منبع المشاكي في شطره الثالث على مسافة 2 كلم مع الموقع السياحي «المشاكي» بمبلغ مالي يقدر بـ 790 مليون سنتيم . حيث تقدر نسبة الأشغال في حدود 35 بالمائة، و أمر الوالي بتسليم المشروع في أقرب الآجال.  و ببلدية العوانة تم إعطاء إشارة انطلاق مشروع القرن الطريق الوطني 137 بين العوانة و جبل على مسافة 21كلم، حيث تم تخصيص مبلغ يقارب 20 مليار سنتيم لهذه العملية، و سيتم معالجة النقاط السوداء التي أهمل معالجتها منذ سنوات، بسبب الأزمة الأمنية التي مست المنطقة، و تقدر مدة الإنجاز بحوالي 7 أشهر، و قد قدمت تعليمات صارمة بالإسراع في أشغال تهيئة النقطة السوداء بالطريق الوطني، و تسليم المشروع في أقرب الآجال، حيث تقدر نسبة الأشغال في حدود 70 بالمائة.    كـ طويل

الوالي أبدى استغرابه من تصرفاتهم
أوليـــاء يمنعــون أبنــاءهم من الدراسـة بسبـب الأفــواج المركبــة  
استغرب والي جيجل من تصرفات أولياء التلاميذ بمدرسة الشهيد بوكعولة أحمد بالخراشة ببلدية العوانة، و الذين منعوا أبناءهم من الالتحاق بالأقسام بسبب مشاكل متعلقة بنقص المعلمين  ، أدت إلى إقرار نظام    الأفواج المركبة.
 و قد أشار أولياء التلاميذ في حديثهم مع المسؤول، أول أمس، إلى مخاوفهم المتعلقة بتركيب الأفواج في اللغة العربية، مما أدى إلى تدني مستواهم الدراسي، و أضاف المعنيون بأنهم يرفضون تركيب الأفواج في اللغة الفرنسية، حيث يستحيل حسبهم تركيب فوج السنة الثالثة مع فوج السنة الرابعة في هذه المادة، واصفين ذلك بالظلم الممارس في حق أبنائهم.  و في رده عن انشغالاتهم، أبدى مسؤول السلطة التنفيذية، انزعاجه الشديد من تصرفات الأولياء، و الذين منعوا أبناءهم من أحد حقوقهم المشروعة، مشيرا إلى أنه لا يجب إقحام الأبناء في المشاكل الموجودة، و أشار مدير التربية إلى أن المدرسة تضم 30 تلميذا، و يتم تدريس فوجي السنة الثالثة و الرابعة ضمن قسمين مختلفين بمعدل 5 ساعات في الأسبوع، و قد وعد الأولياء المعنيين بترك أبنائهم يعودون لمقاعد الدراسة، على أن يتم التكفل بانشغالاتهم في القريب العاجل.
كـ طويل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com