الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تسجيل 5 آلاف لسعة منذ بداية السنة: التسمّم العقربي مشكل يهدّد الصحة العمومية بـ39 ولاية

80 ألف جرعة من المصل من صنع محلي متوفرة  في مخابر معهد باستور  
سجلت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات إصابة حوالي 50 ألف و100 شخص باللسع العقربي خلال السنة الماضية، توفي منهم 48 مصابا عبر الوطن، وجاءت ولاية  أدرار في المقدمة من حيث عدد الوفيات بـ 10 حالات (في برج باجي مختار) متبوعة بولايات بسكرة وتمنراست وورقلة بـ 7 حالات في كل ولاية.
وفي ندوة صحفية نشطها بالمعهد الوطني للصحة العمومية بالأبيار، أوضح مدير الوقاية بوزارة الصحة جمال فورار أن 70 بالمائة من إجمالي عدد المصابين بالتسمم العقربي خلال السنة الماضية، أطفال، تقل أعمارهم عن 16 سنة.
وبخصوص الحالات المسجلة خلال الأشهر الخمسة الأولى مكن السنة الجارية 2018، فأوضح فورار بأنها بلغت حوالي 5000 لسعة و4 حالات وفاة، أثنين منها في  ولاية بسكرة وحالة واحدة في كل من ولاية الوادي وورقلة.
وأبرز المتحدث بأن الوفيات الناجمة عن لسعات العقارب قد تراجعت من حوالي 250 في سنوات التاسعينيات إلى حوالي 150 حالة عام 1998 قبل أن تستمر في التراجع إلى أقل من 50 حالة خلال السنتين الأخيرتين ‹›بفضل الاستراتيجية الوطنية التي تم اعتمادها من أجل ضمان تكفل أفضل بحالات التسمم العقربي وتخفیض حالات الوفیات المرتبطة››، وقال بأن النسبة  تقلصت بحوالي 60 بالمائة  و مرشحة للانخفاض أكثر فأكثر مستقبلا ودعا مختلف القطاعات إلى الانخراط في الحملة التي تم إطلاقها من أجل مكافحة التسمم العقربي و بفعالية.
كما دعا المواطنين إلى الانخراط بفعالية أيضا في عملية الوقاية من اللسع العقربي، وطمأن بالمناسبة بتوفر ما لا يقل عن 80 ألف جرعة من المصل المضاد للتسمم العقربي من صنع محلي في مخابر معهد باستور.
جمع العقارب ضروري لإنتاج الأمصال
وفي ذات السياق دعا الدكتور جمال فورار إلى ضرورة توعية المواطنين وتشجيعهم على الانخراط في عمليات جمع العقارب التي قال أنها لا تساعد على التخفيض من أعداد العقارب فحسب بل من تقلل من نسبة الوفيات كما تساهم العملية في إنتاج الأمصال المضادة للتسمم التي تتم داخل أرض الوطن بمعهد باستور.
وفي رده عن سؤال للنصر خلال الندوة التي نشطها بمعيته خبراء من المعهد الوطني للصحة العمومية ومعهد باستور الجزائر ، شدد المدير العام للوقاية بوزارة الصحة على أهمية الاهتمام بنظافة المحيط عن طريق إبعاد النفايات المنزلية عن السكنات والمحيط بصفة عامة وتوفير الإنارة العمومية وتزفيت الطرقات وتبليط الأرصفة مع تشجيع تربية بعض الحيوانات الأليفة التي تصطاد العقارب كالدجاج والقطط وحتى القنافد، وأعلن بالمناسبة عن قرب إنشاء فرق متنقلة للتدخل السريع بالولايات التي تعاني من هذه الظاهرة .
وانتهز فورار المناسبة للإشارة إلى مختلف الإجراءات الوقائية والعملية التي قامت بها الوزارة منذ سنوات الثمانينات بداية بوضع برنامج وطني ولجنة قطاعية للوقاية والتكفل بالتسممات العقربية والتي يأتي على رأسها الإجراءات الوقائية والتوعوية و تحديد خريطة خطر التسمم العقربي.
كما تحدث عن وضع دليل مرجعي للتكفل بحالات التسمم وتسطير برنامج تحسيسي قطاعي لفائدة السكان وتعزيز التكوين المتواصل لدى الأطباء الذين يوفدون إلى المناطق المتضررة بالإضافة إلى تطوير النظام المعلوماتي حول التصريح الإجباري الفوري بالحالات ومشاركة مختلف وسائل الإعلام  والمؤسسات التربوية والمساجد في الحملات التي تنظمها الوزارة.
من جهتها أكدت المكلفة ببرنامج مكافحة التسمم العقربي بوزارة الصحة فريدة عليان، أن المكافحة لا تقتصر على وزارة الصحة ولكن تقتضي على مختلف القطاعات المعنية السعي للوصول إلى تقلیل هذا العدد من حالات الإصابة بالتسمم العقربي وكذا التقليل من نسبة الوفيات إلى أدنى حد، وحمّلت المواطن المسؤولية الأكبر في العمل الوقائي باحترام معايير البناء وعدم السير بأرجل حافية خاصة في المناطق الصحراوية الأكثر تعرضا للأصابة بلسعات هذا الحيوان الزاحفة ‘’سريعة التكاثر’’ والتي تنتشر في ما لايقل عن 39 ولاية وذكرت بالمناسبة بأن أكبر عدد للسعات والوفيات الناجة عن التسمم العقربي تسجل في ولايات جنوب البلاد، مشيرة إلى  أن عدد الوفيات بلغ السنة الماضية 10 حالات في ولاية أدرار وحدها ( كلها في برج باجي مختار ) و7 حالات في كل واحدة من ولايات بسكرة وورقلة وتمنراست.
كما حذر متدخلون بالمناسبة من اللجوء إلى العادات القديمة و التي ليس لها أي دور كربط مكان اللسعة أو محاولة مص هذا المكان أو إستعمال مبيد الحشرات فوق مكان اللسعة و التوجه مباشرة لأخذ المصل المضاد للتسمم العقربي.
تجدر الإشارة إلى أنه قد سبق وأن تم في أفريل الماضي، إطلاق قافلة تحسيسة بمساهمة وزارة الصحة ومعهد باستور الجزائر ومصالح الحماية المدنية وشركاء آخرون بهدف تحسيس المواطنين والسلك الطبي وشبه الطبي لمناطق الهضاب العليا والجنوب بمخاطر لسعات العقارب، التي تتكاثر خلال موسم الحر، وهي الحملة التي تستمر إلى غاية شهر سبتمبر المقبل.
خارطة انتشار العقارب تتوسع إلى 39 ولاية
كشفت خارطة جديدة عن انتشار العقارب عرضتها المكلفة ببرنامج مكافحة التسمم العقربي بالوزارة، خلال ذات الندوة الصحفية، بأن العقارب تنتشر في 39 ولاية عبر التراب الوطني موزعة على ثلاث مناطق.
وتوصف المنطقة الأولى بـ (الحمراء)، وتشمل الولايات التالية: بسكرة، الجلفة، الوادي، المسيلة وأدرار.
وتشمل المنطقة الثانية، ولايات، تمنراست، تيارت، المدية، البيض، النعامة وغرداية.
أما المنطقة الثالتة والتي تعتبر الأقل في نسبة تواجد تلك العقارب فتضم ولايات بجاية، بشار، البويرة، تبسة، تلمسان، سطيف، جيجل، معسكر، إليزي، برج بوعريريج، تسيمسيلت، خنشلة، تيبازة وعين الدفلى فضلا عن ولايات أخرى.
وتعتبر ولاية أدرار من أكثر المناطق التي تنتشر فيها العقارب نظرا لطبيعة المنطقة وتركيبتها الجيولوجية، بالإضافة إلى كون المساكن والبنايات تقع وسط بساتين النخيل، وهو وسط ملائم لتكاثر مثل هذه الحشرات.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com