الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تستأنف اللقاءات مع الوزارة الأسبوع القادم


 نقابـات التربيـــة تطالــب بحوار جـاد يفضي إلى حلــول
تستأنف، اللقاءات بين وزارة التربية الوطنية والنقابات الناشطة في القطاع خلال الأسبوع المقبل ، حيث من المرتقب أن يتم عقد اجتماعين،  لتناول ملفين أساسيين ويتعلق الأمر بملف الخدمات الاجتماعية  والقانون الخاص بعمال التربية ، في وقت تطالب نقابات في القطاع ، بضرورة أن يكون هناك حوار جاد،  من شأنه معالجة مختلف الانشغالات المطروحة والملفات العالقة .
وأوضح، رئيس النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، "سنابست" مريان مزيان ، في تصريح للنصر ، أمس، أن نقابته، تلقت دعوة من وزارة التربية الوطنية، أول أمس ، من أجل حضور اجتماع مقرر في الوزارة، يوم الاثنين 4 فيفري 2019 ، للنظر في ملف الخدمات الاجتماعية، بالإضافة إلى لقاء آخر مبرمج يوم الأربعاء 6 فيفري 2019 وذلك من أجل دراسة الاختلالات الموجودة في القانون الخاص لعمال التربية .
وفي هذا الاطار، تساءل نفس المتحدث ، لماذا تتم مناقشة ملف القانون الخاص، مادام أنه يوجد -كما قال - في مرحلته الأخيرة ، وأضاف أن نقابات في القطاع، بدورها ستكون حاضرة في هذه اللقاءات الجديدة مع وزارة التربية لمناقشة هذين الملفين .
وأكد مزيان مريان، التمسك  بالحوار الذي يؤدي إلى إيجاد الحلول للملفات العالقة، مشيرا في هذا الصدد إلى أن القانون الخاص لعمال التربية يعتبر ملفا ثقيلا وبإمكانه أن يحل جميع الانشغالات العالقة،  موضحا أن اللقاء المبرمج يوم الاثنين المقبل في الوزارة،  يندرج في إطار الاجتماعات المتواصلة التي تقوم  بها اللجنة المشتركة، بخصوص ملف الخدمات الاجتماعية ، في حين ذكر أن اللجنة المشتركة المكلفة بملف القانون الخاص والمتكونة من الوزارة والنقابات،  كانت قد انتهت من عملها، مضيفا في هذا الصدد، أن اللجنة المذكورة، قامت بعملها بخصوص هذا الملف، على مدى  أكثر من ثلاث سنوات،  والآن حان الوقت لنتلقى الجواب -كما قال-.
ومن جانبه، أشار الأمين العام لنقابة، مجلس أساتذة الثانويات الجزائرية  "الكلا "، إيدير عاشور في تصريح للنصر، أمس، إلى عقد لقاءين بين الوزارة والنقابات خلال الأسبوع المقبل، موضحا أن الاجتماع الأول، خاص بملف الخدمات الاجتماعية والمقرر يوم الاثنين المقبل، مضيفا في هذا الصدد، أن نقابته لن تشارك في هذا الاجتماع  الخاص بملف الخدمات الاجتماعية، مشيرا في هذا الصدد إلى مقاطعة النقابة أيضا للقاءات التي عقدت سابقا لمناقشة هذا الموضوع ، في حين ستشارك في الاجتماع  الثاني يوم الأربعاء القادم، والمخصص لملف القانون الأساسي، وأوضح في السياق ذاته، بأن اللجنة المكلفة بهذا الملف، كانت قد أنهت عملها وقدمت ملخصا لأعمالها.
وللتذكير، كان تكتل النقابات المستقلة لقطاع التربية الوطنية، قد شن إضرابا وطنيا يوم21 جانفي الجاري ، في الأطوار التعليمية الثلاثة (ابتدائي، متوسط وثانوي)، حيث تفاوتت نسبة الاستجابة له ، و كانت الوزارة،  قد أرسلت  للنقابات مشروع المحضر المشترك الذي يتضمن أهم الانشغالات التي تمت مناقشتها مع الشريك الاجتماعي، خلال اللقاءات التي عقدت مؤخرا ، وأوضح الأمين العام للنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين  بوعلام عمورة ،  في تصريح للنصر، أن التكتل النقابي ، كان قد أمهل الوزارة،  إلى غاية منتصف الشهر المقبل ، حيث سيجتمع التكتل في منتصف فيفري المقبل للنظر في الخطوات القادمة، داعيا إلى ضرورة الدخول في حوار جاد لحل المشاكل المطروحة .
و من جانبها، كانت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط،  قد جددت تمسكها بالحوار لحل المشاكل العالقة ، مؤكدة أن "أبواب الحوار مفتوحة ولم تغلق أبدا".
مراد - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com