الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق لـ 21 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

نظام رقمي للتدقيق في وضعية المؤسسات بداية من الدخول المقبل: إحصاء أزيد من مليون و 213 ألف تلميذ متمدرس بمناطق الظل


كشف وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، أمس الأربعاء، عن إحصاء أزيد من مليون و213 ألف تلميذ متمدرس بمناطق الظل عبر كامل التراب الوطني.
وأوضح السيد واجعوط، خلال تدخله في اجتماع الحكومة-ولاة الجمهورية، أن وزارته، وبناء على التعليمات «الصارمة» لرئيس الجمهورية، قامت بإعداد حصيلة لوضعية المدارس الابتدائية والمتوسطات والثانويات وهياكل الدعم المتواجدة في مناطق الظل بغرض التكفل بها من باب الأولوية، مشيرا إلى أنه تم على هذا الأساس إحصاء مليون و213 ألف و139 تلميذا متمدرسا بهذه المناطق.
وأكد الوزير أن قطاعه «سيعطي عناية خاصة لمناطق الظل بعدما مكنتنا الحصيلة التي قمنا بها من تحديد وضعية التمدرس بهذه المناطق بشكل دقيق مع تحديد طبيعة المؤسسات التربوية الواجب إنجازها وكذا وضعية شبكات الماء والكهرباء والغاز والتدفئة والإطعام والنقل المدرسي».وأضاف أنه «تم الوقوف على كل هذه الجوانب للتكفل بالنقائص المسجلة بمعية الدوائر الوزارية المعنية».وكشف وزير التربية الوطنية في هذا الشأن عن تصنيف وتطوير نظام رقمي للتدقيق في وضعية هذه المؤسسات وباقي المؤسسات على مستوى الوطن، مبرزا أن هذا النظام يوجد في «مرحلته النهائية» وأنه سيدخل حيز الخدمة بمناسبة الدخول المدرسي 2020-2021.وتطرق الوزير من جهة أخرى إلى تخفيف وزن المحفظة التي باتت --كما قال-- تمثل «مشكلا صحيا عموميا وما فتئت تحظى باهتمام خاص من طرف رئيس الجمهورية»، حيث ذكر بأن الوزارة «تعكف على مباشرة عمليتين تصبان في هذا المبتغى، من خلال إعداد مخططات حصص التعليم في مرحلة التعليم الابتدائي، وهو مطلب ملح لأساتذة التعليم»، مما سيمكن --مثلما أوضح-- من «تخفيف الكتب المدرسية ومن ثم التخفيف من ثقل المحفظة».
وكشف الوزير بالمناسبة عن تنظيم ملتقى وطني من 23 إلى 26 أوت الجاري للمصادقة على مخططات حصص التعلم المنجزة لكل المواد ووضعها للإعلام والتكوين والمرافقة حول استغلال هذه المخططات.
كما أعلن عن إطلاق مشروع المدرسة النموذجية الرقمية بداية من السنة الدراسية 2020-2021، مؤكدا أن الفريق التقني للوزارة قد انتهى من تصميم وتطوير 5 برمجيات تحمل اسم «مكتبتي الرقمية» تم تنصيبها على 5 لوحات الكترونية (واحدة لكل سنة من مرحلة التعليم الابتدائي).
وفي سياق تطرقه إلى استراتيجية عمل الوزارة، قال السيد واجعوط أنه يعكف على تنفيذ ورقة طريق ( 6 محاور ضمن 41 هدفا) في إطار «رؤية جديدة تتبنى مقاربة تشاركية توافقية تحظى بمساندة جميع الفاعلين».وذكر في هذا الإطار بمسعى تنظيم جلسات «تشخيصية وتقويمية» لمنهجية إصلاح المنظومة التربوية بهدف «رسم خارطة طريق تبلور خطوات واثقة لتحقيق إصلاح عميق ينسجم مع أهداف الجمهورية الجديدة»، مؤكدا أن هذه الجلسات ستكون «منطلقا لحوار وطني شامل تشارك فيه مختلف الأطراف المهتمة بالشأن التربوي».ولم يفوت الوزير الفرصة ليذكر بقرار إنشاء لجان تحقيق مشتركة بين قطاعه ووزارة التجارة، من أجل مراقبة شروط ممارسة نشاط مؤسسات التربية والتعليم الخاصة من الناحيتين التربوية والتجارية.
كما كشف عن إعداد مشروع عقد نموذجي لتأطير العلاقة التعاقدية بين المدارس التعليمية الخاصة وأولياء التلاميذ بمبادرة من وزارة التجارة.
واج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com