الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في «سيناريو مطلق» تبنته وزارة التعليم العالي: الدراســـــة عـن بعـد في الجامعـــــات إذا تفشـــى الـوبــــــاء


أعدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ثلاثة سيناريوهات للدخول الذي سيكون مبدئيا يوم 22 من الشهر الجاري، يتوقف تطبيقها على تطور الوضعية الوبائية لفيروس كورونا، ويتمثل أحد هذه السيناريوهات في «السيناريو المطلق» في حال تفاقم انتشار العدوى، ويتضمن حظرا مؤقتا للتعليم الحضوري والاقتصار على التعليم عن بعد إلى حين استقرار الأوضاع.
وتنتظر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قرارا من اللجنة العلمية لمتابعة ورصد انتشار فيروس كورونا، لتعلن رسميا عن تاريخ الدخول الجامعي للموسم 2020/2021، الذي تم تحديده مبدئيا يوم 22 من شهر نوفمبر الحالي، ضمن مقترح سابق رفعته الوصاية إلى اللجنة العلمية التي تعود إليها صلاحية ترسيم هذا التاريخ أو تأجيله بحسب تطور الوضعية الوبائية لفيروس كورونا.
وتتمثل أهم السيناريوهات في السيناريو المطلق المزمع اعتماده في حال تفاقم الوضع الصحي وارتفاع الإصابات اليومية بالفيروس إلى مستويات قياسية يستحيل معها التحكم في الوضع وضمان ظروف التمدرس العادية، وفي حال ذلك سيتم غلق كافة المؤسسات الجامعية أمام الطلبة، واللجوء للتعليم عن بعد بنسبة 100 بالمائة، إلى غاية تحسن الأوضاع وتراجع حالات العدوى. ويذكر في هذا السياق بأن الوزارة قامت بمراجعة سلبيات التعليم عن بعد المسجلة خلال اختتام الموسم الجامعي الأخير، حيث تم الاستعانة بهذه الآلية لإنهاء البرنامج المتأخر جراء تدابير صحية، لا سيما ما تعلق بضعف تدفق شبكة الأنترنيت، وقلة التفاعل من قبل بعض الطلبة مع الأساتذة.
ويتضمن السناريو الثاني التعليم الهجين، أي المزاوجة ما بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد، بعد تفويج الطلبة إلى دفعات، على أن يقتصر التعليم الحضوري على الوحدات الأساسية والمنهجية، في حين سيخص التعليم عن بعد الوحدات الأفقية والاستكشافية، مع منح المؤسسات الجامعية الحرية المطلقة في كيفية تفويج الطلبة في إطار بروتوكول خاص، بشرط عدم الخروج عن البروتوكول الإطار، المتضمن الإجراءات الصحية الوقائية، لا سيما ما يتعلق بالتباعد الجسدي.
ويقصد بتفويج الطلبة تخصيص أيام للدراسة الحضورية لكل فوج خلال الأسبوع، كأن يدرس الفوج «أ» مثلا يومين في الأسبوع، ليفسح المجال للفوج «ب» للدراسة الحضورية لمدة يومين، وخلال هذه المدة سيعتمد الفوج الأول على الدراسة عن بعد، ليتم تبادل الأدوار بين الأفواج طيلة أيام الأسبوع، بشرط أن تخصص الفترة الصباحية للتعليم الحضوري لتقديم الدروس، واستغلال الفترات المسائية، أي من الساعة الواحدة إلى السادسة مساء للأعمال التطبيقية والتوجيهية.
أما السيناريو الثالث فهو عبارة عن توليفة ما بين السيناريو المطلق أي الدراسة عن بعد بنسبة 100 بالمائة، وسيناريو التعليم الهجين، عبر إلزام الطلبة بالحضور اليومي إلى المؤسسات الجامعية لتلقي الدروس والتطبيقات لمدة شهر مثلا، ليتم استكمال الدراسة عن بعد لمدة 15 يوما أو أكثر، بهدف ضمان التفاعل ما بين الأستاذ والطلبة، لأن ما تخشاه الوزارة هو عدم تفاعل الطلبة مع الأساتذة عبر تقنية التعليم عن بعد، لاسيما بالنسبة للتخصصات التي تتطلب أعمالا تطبيقية وخرجات ميدانية، على غرار الطب والهندسة.
وبغرض ضمان السير الحسن للموسم الجامعي الجديد، وتنظيم الدروس بما يتلاءم مع الوضع الصحي، تركت الوصاية الخيار التام للمؤسسات الجامعية لتكييف النشاط البيداغوجي مع ظروفها وإمكانياتها، وعدد الطلبة في كل مؤسسة، مع ضرورة الحرص على مراعاة ظروف الإقامة، عبر توفير الشروط الوقائية والصحية.
ويذكر في هذا السياق أيضا، بأن ما يخيف القطاع احتمال مواجهة اكتظاظ على مستوى بعض الأحياء الجامعية التي لا تتوفر على قدرات استيعابية كبيرة عند تطبيق الدراسة بالتناوب، لأن هذا الإجراء سيفرض على كل الطلبة القادمين من خارج الولاية التواجد في نفس الوقت على مستوى الحي الجامعي.
وينشغل القطاع قبل الإعلان عن بداية السنة الجامعية بإنهاء التسجيلات الخاصة بالطلبة الجدد، وإتمام مرحلة المقابلات بالنسبة للمرشحين للالتحاق بالمدارس العليا، فضلا عن إعادة فسح المجال لأكثر من 5000 طالب لم يحصلوا على الرغبات المعبر عنها، عبر ملء بطاقة الرغبات من جديد. 
لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com