الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزير السياحة يؤكد أهمية التراث الأمازيغي في دفع الحركة التنموية: انطـلاق احتفـالات ينايـر بباتنــة

* سي الهاشمي عصاد يؤكد التزام الدولة بالارتقاء بمعالم الهوية

دعا أمس وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي، من باتنة، المستثمرين الخواص إلى التوجه نحو إنجاز الإقامات السياحية، التي تكون متاحة لذوي الدخل المالي المحدود لتنشيط السياحة داخليا عبر مختلف الولايات، مؤكدا على أهمية التراث المادي واللامادي الأمازيغي، إلى جانب المواقع الدالة على الحضارة الأمازيغية، في دفع الحركة التنموية في الاستثمار السياحي.
وأشرف الوزير محمد حميدو، على انطلاق الاحتفالات الرسمية الوطنية برأس السنة الأمازيغية من عاصمة الأوراس، حيث قاما بإعطاء إشارة انطلاق نشاطات متنوعة وتدشين مشاريع في القطاع السياحي.
وأكد وزير السياحة في كلمته، بأن عادات إحياء يناير تعد من تقاليد وهوية الجزائريين عامة، مضيفا بأن المناسبة تشكل غرسا حقيقيا يجمع العائلة، وأشار إلى أن اكتناز منطقة الأوراس لبعض الشواهد والمعالم الدالة على الموروث الثقافي والحضاري الأمازيغي الضارب في أعماق التاريخ، كالضريح الملكي «إيمدغاسن» وقلعة بالول ونقوش التيفيناغ المكتشفة حديثا بسريانة، دليل على وجود حضارة كبيرة يشهد لها التاريخ، وأضاف بأن الهدف من هذه الاحتفالات هو التعريف بالموروث الثقافي والحضاري للأمة وتاريخها الحافل بالأمجاد.
و تحدث الوزير إلى آثار مدينة إشوقان النوميدية بفم الطوب حاليا، ولامبزيس والزانة البيضاء، وموقع غوفي، وقلعة بالول، مذكرا بشخصيات فكرية، قال بأنها قدمت للتراث الإنساني على غرار أبوليوس المدوري ابن مداوروش بسوق أهراس والدراماتورجي  «تيرانس أفار» ابن سيرتا ومعلم الامبراطور ماركورال، والقديس أغستين والمفكر يوبا الثاني، وأكد الوزير بأن التراث المعبر عن الحضارة الإنسانية الذي تزخر به الجزائر تعمل وزارة السياحة في ظل الجزائر الجديدة، على  تثمينه وترقيته، منه الموروث المادي واللامادي الأمازيغي وإبراز المواقع الدالة على الحضارة الأمازيغية للتعريف بها.
وتطرق الوزير، إلى دسترة اللغة الأمازيغية بخصائصها ومكوناتها باعتبارها عنصرا يساهم في إغناء التنوع الثقافي والحضاري للأمة، مؤكدا بأن دسترتها وضع حدا للجدل القائم حول الهوية، وأغلق الباب أمام أبواق الفتنة، وخلال اليوم الثاني من زيارة الوزير إلى ولاية باتنة إحياء لرأس السنة الأمازيغية، كشف في تصريح صحفي، عن مشروع لفتح مركز لصقل الحجارة بالمحلات المهنية بمنطقة بوعريف، بشراكة أجنبية مع الكوبيين، مشيرا إلى أن المركز يعد الثاني من نوعه بعد مركز تمنراست.
واعتبر الوزير، بعد تدشينه لمركز مهارات ببلدية تيمقاد وفندق خاص ومعاينته لمشاريع أخرى، منها دار الصناعة التقليدية، بأن الخدمات في قطاع السياحة تعرف تحسنا، بفضل مجهودات الخواص في الميدان، منها اعتمادهم على خريجي معاهد السياحة بتيزي وزو وبوسعادة، وتوجه الوزير للمسؤولين بتكثيف الدورات التكوينية بمركز المهارات لفائدة العائلات بمناطق الظل تشجيعا للعمل الأسري.
ياسين عبوبو 

 

الأميـن العام للمحافظة السامية للأمازيغية يُؤكد
الاحتفاء الرسمي بيناير يُؤكد التزام الدولة بالارتقاء بمعالم الهوية
أكد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، في كلمته بمناسبة انطلاق فعاليات الاحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية الجديدة، بأن إدراج أول يناير ضمن رزنامة الأعياد الوطنية وجعله يوم عطلة مدفوعة الأجر يعكس التزام الدولة الجزائرية، برد الاعتبار والارتقاء بكافة مكونات هويتنا وموروثنا الاجتماعي عبر التاريخ الأمازيغي العريق.
وقال سي الهاشمي عصاد، خلال افتتاح فعاليات الاحتفالات الرسمية الوطنية، التي انطلقت من بلدية منعة بولاية باتنة، بأن مرور ثلاث سنوات على إدراج يناير ضمن رزنامة الأعياد الوطنية، وفضلا عن اعتباره مكسبا فهو يستوقفنا أمام عديد العبر والدروس التي تكتنزها ذاكرتنا الثقافية والاجتماعية المتوارثة عبر الأجيال، مثمنة بذلك القيم والأخلاق الراقية التي تحلى بها مجتمعنا.
وكان الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، قد حلَ رفقة وزير السياحة والصناعات التقليدية بعاصمة الأوراس، لإحياء رأس السنة الأمازيغية، منذ أول أمس الجمعة، للإشراف على برنامج متنوع يدوم إلى غاية اليوم الأحد، حيث يتخلله انطلاق فعاليات معارض متنوعة فكرية وثقافية، وتدشين مرافق في قطاع السياحة، وإطلاق تسميات على مرافق أخرى.
و كشف سي الهاشمي عصاد، في ندوة على هامش انطلاق فعاليات احتفال رأس السنة الأمازيغية، عن الإعلان بمناسبة أول يناير، عن المتوجين بجائزة رئيس الجمهورية للأدب الأمازيغي في أول طبعة لها مثمنا الجائزة، ودورها في تشجيع المبدعين في مجال الأدب والثقافة الأمازيغية، كاشفا عن مشاركة 106 مرشح، تم قبول أعمالهم من ضمن 220 سحبوا استمارة المشاركة.      يـاسين عبوبو

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com