الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزير الاتصال يؤكد على أهمية التكوين و التخصص ويصرح: الجزائــر بحاجـــة إلى إعلام قـوي وفعــال


أكد وزير الاتصال، محمد لعقاب، أمس الأربعاء بالعاصمة، على أهمية التكوين و التخصص لدى الصحفيين ، مبرزا أن الجزائر هي في أحوج ما تكون لإعلام قوي وفعال، خاصة أن النشاط الإعلامي العالمي في الوقت الحالي قوي ومؤثر.
وشدد الوزير في كلمة له، خلال افتتاح الورشات التكوينية لفائدة وسائل الإعلام بعنوان «الإطار الدستوري والقانوني للانتخابات الرئاسية»، المنظمة من طرف المحكمة الدستورية بالتعاون مع وزارة الاتصال ، بحضور رئيس المجلس الشعبي الوطني، ابراهيم بوغالي، ورئيس المحكمة الدستورية، عمر بلحاج، وأعضاء من الحكومة وممثلين عن الهيئات الرسمية ومدراء المؤسسات الإعلامية، على أهمية التخصص الإعلامي والتكوين في خدمة المواطن وحقه في الإعلام من خلال إعلام محترف ومهني وكفء ومتمكن. وقال أن « التوجه الإعلامي العالمي الحديث، يميل نحو التخصص، بل يميل أكثر إلى تخصص التخصص، وأحيانا إلى تخصص التخصص التخصص».
كما أكد الوزير بالمناسبة، أن الجزائر «في أوج الحاجة لإعلام قوي وفعال، خاصة أن النشاط الإعلامي العالمي في الوقت الحالي قوي ومؤثر ويخاطبنا حتى بلغتنا الأم».
وأشار الوزير إلى أن «قطاع الإعلام أضحى يتحلى بحيوية إيجابية، حيث وضعنا يدنا في يد المؤسسات الإعلامية العمومية والخاصة لخدمة وطننا طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الذي سبق له أن اتخذ العديد من التدابير لفائدة المؤسسات الإعلامية لتقويتها ودعمها».
ونوه الوزير، بمبادرة المحكمة الدستورية الخاصة بتنظيم هذه الورشة التكوينية لفائدة وسائل الإعلام الوطنية وكذلك الصحفيين المعتمدين الذين يعملون لصالح مؤسسات إعلامية أجنبية، نظرا لأهمية الحدث الكبير الذي ستقدم عليه البلاد والمتمثل في الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 7 سبتمبر 2024.كما ذكر الوزير بتأكيد القانون العضوي للإعلام على إلزامية التكوين لفائدة الإعلاميين، لافتا إلى أن القطاع نظم العديد من اللقاءات والدورات التكوينية والمحاضرات المتخصصة لفائدة الإعلاميين استفاد منها نحو 700 صحفي من القطاع العام والخاص .
و كشف الوزير بالمناسبة، عن برمجة مجموعة من الدورات التكوينية قريبا، على غرار تنظيم ورشة في مجال الصحافة الاقتصادية وتحليل البيانات، يوم 4 جوان القادم، لفائدة 60 صحفيا.
كما أشار لإطلاق وزارة الاتصال، بمشاركة وزارة السياحة والصناعة التقليدية، جائزة أحسن عمل إعلامي سياحي يروج للجزائر كوجهة سياحية، مع تنظيم ورشة حول الإعلام السياحي يوم 25 جوان القادم، بمناسبة اليوم الوطني للسياحة، إلى جانب مساهمة الوزارة، بمشاركة مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري، في تأسيس منتدى الإعلام الاقتصادي الإفريقي ليكون فضاء للصحفيين لاكتشاف القدرات الإنتاجية والتصديرية للجزائر، والذي سينظم أواخر جوان ومطلع جويلية المقبلين. كما أعلن السيد لعقاب عن تحضير الوزارة لرعاية منتدى حول المواقع الإلكترونية الإفريقية، بهدف جعل الجزائر مركزا إعلاميا إفريقيا في المستقبل.
للإشارة ، تواصلت أشغال الورشة التكوينية بتقديم عدد من المحاضرات والمداخلات قدمها أعضاء في المحكمة الدستورية وأساتذة و مختصون في القانون، تمحورت حول دور المحكمة الدستورية في حماية حق الانتخاب والترشح للانتخابات الرئاسية على ضوء دستور 01 نوفمبر 2020 والأمر 21-01 المتضمن نظام الانتخابات وتطور دور القضاء الدستوري في مجال العمليات الانتخابية، كما تم التطرق إلى دور المحكمة الدستورية في حماية حق الترشح للانتخابات الرئاسية ودور المحكمة الدستورية في حماية حق الانتخاب وإعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، بالإضافة إلى الحديث عن دور المحكمة الدستورية كجهة طعن في قرارات لجنة تمويل الحملة الانتخابية ، وكذا دور السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في العملية الانتخابية والضمانات المؤسساتية والإجرائية لحماية العملية الانتخابية.
مراد -ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com