الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الجامـعة العربية تعتـمد قرارا حول القضية الفلسطينية: إشـادة و تثمـين لـدور الجزائـر بمجلـس الأمـن الأمـمي


كللت مداولات الدورة 162 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الشؤون الخارجية، باعتماد قرار يتعلق بمستجدات القضية الفلسطينية، لاسيما حرب الإبادة المتواصلة على قطاع غزة وامتدادها إلى الضفة الغربية، بالإضافة إلى التصعيد الصهيوني متعدد الجبهات والوجهات بالمنطقة، و أشاد ذات القرار و ثمن جهود الجزائر بصفتها العضو العربي غير الدائم بمجلس الأمن الأممي، لاسيما مساعيها المتواصلة من أجل وقف العدوان على قطاع غزة وضمان وقف دائم وشامل لإطلاق النار وكذا الدفع بمطلب حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة بمنظمة الأمم المتحدة.
كما توجهت الدول العربية عبر ذات القرار بشكرها للجزائر نظير دعمها المالي والسياسي المستمر للقضية الفلسطينية، خاصة مساهماتها المعتبرة في موازنة الدولة الفلسطينية.
و قد تضمن القرار أيضا خطوات عملية للتحرك العربي المشترك أمام الهيئات القضائية الدولية، على غرار محكمة الجنايات الدولية ومحكمة العدل الدولية، وكذا على مستوى الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وبالنظر للظروف الخاصة والاستثنائية التي تمر بها القضية المركزية للأمة العربية، فقد تم الاتفاق بين وزراء الخارجية العرب على تأجيل النظر في كافة البنود الأخرى المتعلقة بالعمل العربي المشترك وتكريس هذه الدورة بشكل حصري لاستعراض آخر التطورات التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة ومنطقة الشرق الأوسط بصفة عامة، وبحث سبل وآفاق تعزيز الدعم العربي للأشقاء الفلسطينيين.
و قد شارك وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف، في أشغال هذه الدورة.
من جهة أخرى، شارك السيد أحمد عطاف، أمس بالقاهرة، في الاجتماع الثامن للجنة الوزارية العربية المصغرة المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الاسرائيلية غير القانونية في القدس المحتلة، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.
وقد جاء انعقاد هذا الاجتماع - حسب البيان - قبيل انطلاق أشغال الاجتماع الوزاري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، حيث «انصبت المداولات في إطار اجتماع اللجنة الوزارية المصغرة، حول استعراض الممارسات والسياسات الاسرائيلية الخطيرة والممنهجة، التي تهدف لضم المدينة المقدسة وتفريغها من مكوناتها الفلسطينية وتشويه هويتها العربية».
و اتفق وزراء الدول الأعضاء في هذه اللجنة «على جملة من الخطوات العملية لتعزيز التحرك العربي على مستوى الهيئات الدولية، بهدف مواجهة هذه السياسات والممارسات والتصدي لها بكل السبل الممكنة»، يضيف ذات البيان.
عطاف يجري محادثات ثنائية مع العديد من نظرائه العرب
و أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج ،السيد أحمد عطاف، أمس بالقاهرة محادثات ثنائية مع العديد من نظرائه وأشقائه العرب على هامش مشاركته في أشغال الدورة 162 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، حسبما أفاد به بيان للوزارة.
وفي هذا الإطار، يضيف البيان، «التقى الوزير أحمد عطاف وزراء خارجية كل من تونس وليبيا وموريتانيا والسودان واليمن وسوريا والمملكة العربية السعودية، إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية. كما التقى أيضا وزير الدولة للشؤون الخارجية لدولة فلسطين، ونائب وزير خارجية دولة قطر، وكذا نائب وزير خارجية سلطة عمان».
«وقد اغتنم الوزير أحمد عطاف فرصة هذه اللقاءات الجانبية للتشاور والتنسيق مع أشقائه حول أهم المواضيع المدرجة على جدول أعمال الاجتماع الوزاري، وبالخصوص التطورات الخطيرة التي تشهدها القضية الفلسطينية»، حسب ذات البيان.
كما أجرى السيد أحمد عطاف، مباحثات ثنائية مع نظيره المصري، السيد بدر عبد العاطي، وذلك، وبهذه المناسبة، استعرض الوزيران - حسب ذات المصدر - «علاقات الأخوة والتعاون بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في سياق التحضير للاستحقاقات الثنائية المقبلة،
لا سيما الدورة التاسعة للجنة العليا المشتركة الجزائرية-المصرية».
كما تبادل الوزيران «وجهات النظر حول العديد من المسائل ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها التطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية في خضم حرب الإبادة المتواصلة في غزة والتصعيد متعدد الجبهات والاتجاهات الذي يفرضه الكيان الصهيوني على دول وشعوب المنطقة»، يضيف ذات المصدر.
ع.م

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com