الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الطرف الجزائري قدم كل الضمانات لإنجاحه: نحو توسيع مشروع “بلدنا” إلى إنتاج حليب الأطفال

 كشف وزير الصناعة علي عون أن الجزائر ستقدم جميع الضمانات لإنجاح مشروع “بلدنا” لإنتاج مسحوق الحليب، إذ أُسديت تعليمات بضرورة الإسراع في انجاز المشروع، حيث ناقش الوزير مع سفير دولة قطر ومستشار مجلس إدارة شركة قطر بلدنا، إمكانية توسيع مشروع الشركة القطرية بالجزائر ليشمل إنتاج حليب الأطفال، واتفق الطرفان على إمضاء مذكرة تفاهم قبل نهاية الشهر الجاري.
استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، يوم الخميس بالجزائر العاصمة، سفير دولة قطر، عبد العزيز نعمة، ومستشار مجلس إدارة الشركة القطرية “بلدنا”، علي العلي، حيث تمت مناقشة إمكانية توسيع مشروع “بلدنا” ليشمل إنتاج حليب الأطفال، حسبما أفاد به بيان للوزارة.
وأضاف البيان أنه “وبعد عرض الشركة القطرية لإمكانياتها وقدراتها في مجال إنتاج حليب الأطفال وتأكيد استعدادها الكامل لتجسيد هذا المشروع، وخلال هذا اللقاء، الذي جرى بمقر الوزارة، اتفق الطرفان على إمضاء مذكرة تفاهم، قبل نهاية الشهر الجاري، تصبو لإنجاز مشروع إنتاج حليب الأطفال المتوقع بلوغ طاقته الإنتاجية 30 ألف طن تدريجيا، في إطار المشروع المتكامل الجزائري-القطري لإنتاج مسحوق الحليب المجفف. من جهته أكد الوزير «أن الهدف هو العمل على إنتاج حليب أطفال جزائري بالكامل، بما يعزز الاستقلالية في هذا القطاع». وكشف وزير الصناعة أن «الوزارة تعمل على تكثيف التعاون بين الجزائر وقطر، في مشاريع أخرى مثل مشروع الحديد والصلب في بلارة ومشروع إنتاج الحليب في أدرار مع شركة «بلدنا». كما أكد «أن الدولة الجزائرية ستقدم جميع الضمانات لانجاح هذا المشروع ، حيث أسدى الوزير تعليمات بضرورة الإسراع في انجاز المشروع، كما اتفق الطرفان على إمضاء مذكرة تفاهم قبل نهاية الشهر الجاري.»
يذكر أنه بعد الاتفاقية-إطار التي تم إمضاؤها في أبريل الفارط بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والشركة القطرية “بلدنا” لإقامة مشروع متكامل لإنتاج الحليب المجفف بالجنوب الجزائري، تم بداية سبتمبر الجاري الشروع في تجسيد أولى مراحل انجاز هذا المشروع، الذي خصصت له مساحة 117 ألف هكتار ببلدية تمقطن (دائرة أولف-ولاية أدرار). وستدخل أولى مراحل الإنتاج بهذا المشروع الضخم، المقام بالشراكة بين الصندوق الوطني للاستثمار وشركة “بلدنا” القطرية، والذي يتجاوز مبلغه الاستثماري 3,5 مليار دولار، في 2026. وسيسمح المشروع بإنتاج 50 بالمائة من الاحتياجات الوطنية من الحليب المجفف، وكذا تزويد السوق المحلية باللحوم الحمراء وتوفير 5.000 منصب شغل مباشر، إلى جانب مساهمته في إنتاج الحبوب والأعلاف ضمن تطبيق نظام الدورة الزراعية على مستوى الأقطاب الثلاثة المكونة للمشروع.
وسيتم تجسيد المشروع عبر عدة مراحل تتمثل في حفر الآبار الاستكشافية لدراسة طبيعة المياه الجوفية، ووضع آليات مبتكرة للحفاظ عليها لتموين هذا المشروع الرائد، ومن ثم مرحلة استزراع الحبوب لإنتاج الأعلاف اللازمة لتربية قطعان الأبقار، ويليها إنشاء مزارع لتنمية القطعان وإنتاج اللحوم الحمراء لتشهد المرحلة الأخيرة منه إنشاء مصنع بمستوى عالمي لإنتاج الحليب المجفف.
وبفضل المشروع، ستحتضن المنطقة مزرعة متكاملة تضم أكثر من 270.000 رأس من الأبقار، وتنتج نحو 1,7 مليار لتر من الحليب سنويا باستخدام أحدث التقنيات والأسمدة الزراعية وأساليب تربية الأبقار وصناعة الألبان والالتزام بأعلى معايير الجودة والاستدامة البيئية. ويعتزم القائمون على المشروع مستقبلا توسيع هذا الاستثمار عبر باقي مناطق الوطن بمكوناته (زراعة الأعلاف وتربية الأبقار وإنتاج الحليب واللحوم الحمراء). ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com