الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق لـ 23 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

تخص المراحل التعليمية الثلاث: الكشف عن المعاييرالجديدة للتقويم البيداغوجي

كشفت وزارة التربية الوطنية عن معايير جديدة تخص التقويم البيداغوجي في المراحل التعليمية الثلاث، سيما في مرحلة التعليم الابتدائي تماشيا و الإصلاحات التي شهدتها بعض مستويات هذا الطور.
وفي هذا الصدد أعطت الوزارة في منشور يخص «التقويم البيداغوجي في المراحل التعليمية الثلاث للسنة الدراسية 2024/2025»، - تحوز النصر على نسخة منه- تعليمات من أجل تعديل كشوف تقويم النتائج الفصلية، مبرزة بأنه قد تم رسميا، اعتماد ثلاثة معايير للتقويم في الطور الابتدائي، بإعفاء تلاميذ السنة الثالثة، من اختبارات الفصل الأول، في مادتي الفرنسية و الإنجليزية،
و إلغاء اختبارات نفس الفصل، في الأمازيغية، لتلاميذ السنة الرابعة، مع الإبقاء على نفس ترتيبات التقويم المعمول بها في الطورين المتوسط و الثانوي.
وشددت وزارة التربية في منشورها الموجه من قبل المدير العام للتعليم إلى مديري التربية عبر الوطن، على أهمية التقويم البيداغوجي ، في العملية التعليمية التعلّمية، بأنماطه المختلفة، باعتبار أنه " يساعد، على التحقق من اكتساب مختلف الموارد، وحسن توظيفها في وضعيات دالة، ويعبر عن مستوى تملك مختلف كفاءات المواد المنصوص عليها في المناهج التعليمية، باعتبار التقويم البيداغوجي سيرورة منهجية منظمة، يقصد منها جمع وتحليل المعلومات، لاتخاذ قرارات في شأن مسار التعلم".
بالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي، ترتكز أنماط التقويم البيداغوجي، على ثلاثة معايير، يتعلق الأول، بالتقويم المستمر، و هو تقويم ملازم للسيرورة التعليمية التعلّمية، والذي يهدف إلى تثمين مجهود المتعلمين وإلى متابعة أدق لتقدمهم، ومنه تحديد نقاط القوة لديهم، وتلك القابلة للتحسين، مما يسمح بتكييف العملية التعليمية التعلّمية، وتحسينها بشكل مستمر، ويخص بشكل حصري اللغات والرياضيات.
أما التقويم المستمر في اللغات، فيخص أنشطة التعبير والتواصل الشفوي، والقراءة والمحفوظات، و الكتابة والإملاء، في الطور الأول، فيما يشمل في الطورين الثاني والثالث، أنشطة التعبير والتواصل الشفوي، و القراءة والمحفوظات، والإنتاج الكتابي.
أما التقويم المستمر في الرياضيات، فيخص ميادين الأعداد والحساب، و المقادير والقياس، و تنظيم المعطيات، و الفضاء والهندسة.
وفي هذا الصدد تقرر منح علامة عددية، لتقييم مختلف الأنشطة والميادين المذكورة، بالاعتماد على مشاركة التلميذ في القسم، و الإجابة على الأسئلة، و المشاركة الفاعلة في القسم، و الالتزام بالتعليمات، و إنجاز المهمات فرديا أو ثنائيا أو ضمن فريق، فيما يتم منح علامة عددية، على كل المنتجات الكتابية المقيدة في كراس القسم، ومختلف الدفاتر المخصصة لإنجاز الأنشطة، ومختلف المشاريع المنجزة. أما المعيار الثاني، فيشمل الاختبارات الفصلية، حيث يخصص اختبار فصلي واحد، لكل مادة من المواد المقررة، لكل مستوى في مرحلة التعليم الابتدائي.و يكون تقييم تعلّمات تلاميذ السنة الأولى ابتدائي، في الفصل الأول، بتقديم ملاحظات وصفية، ونوعية، تعكس مستوى اكتساب المهارات الأساسية المرتبطة، بتعلم كل مادة، والصعوبات التي تعترض التلاميذ، للتكيف والانسجام، مع مختلف متطلبات التعلم.
و يكون تقييم تعلّمات التلاميذ في اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية، في الفصل الأول، من السنة الثالثة، على شكل ملاحظات وصفية، ونوعية، تعكس مستوى اكتساب المهارات الأساسية المرتبطة بتعلم هاتين المادتين.
كما يكون تقييم تعلّمات التلاميذ في اللغة الأمازيغية، في الفصل الأول، من السنة الرابعة، على شكل ملاحظات وصفية ونوعية، تعكس مستوى اكتساب المهارات الأساسية المرتبطة بتعلم هذه المادة.
وقصد التكفل بالتعديلات المدرجة في مواد الطور الأول من التعليم الابتدائي، السنتين الأولى والثانية، والسنة الخامسة ابتدائي، خلال هذه السنة الدراسية، تم تعديل كشوف تقويم النتائج الفصلية، لهذه المستويات على الأرضية الرقمية لوزارة التربية لتتوافق مع التعديلات المدرجة.
وتم التأكيد في هذا الصدد بأن الانتقال إلى السنة الثانية ابتدائي، يبقى آليا، لكل تلميذ تابع دراسته بصفة منتظمة في السنة الأولى ابتدائي.
أما المعيار الثالث، فيخص حساب المعدلات، حيث تبقى طريقة حساب المعدلات، في مرحلة التعليم الابتدائي، هي نفسها المعتمدة في السنة الدراسية 2023/2024، وفقا للترتيبات المحددة في المنشور الوزاري.
من جهة أخرى تم الإبقاء بالنسبة لمرحلتي المتوسط، و الثانوي العام والتكنولوجي، لحساب الموسم الدراسي 2024/2025،على نفس ترتيبات التقويم البيداغوجي، المحددة في المنشور رقم 272 المؤرخ في 18/10/2023 والمذكور في المرجع أعلاه، دون تغيير.
وطالبت وزارة التربية المديرين الولائيين للقطاع، بدعوة مديري مؤسسات التربية والتعليم العمومية والخاصة، إلى تنفيذ ترتيبات التقويم البيداغوجي المحددة في هذا المنشور، واحترام الرزنامة الرسمية للاختبارات الفصلية، والعمل على تصحيح كل الأنشطة التقويمية مع التلاميذ، مشددة على ضرورة الحرص على تمكين التلاميذ من الاطلاع على أوراق إجاباتهم، حتى يتسنى لهم الوقوف على مواطن القوة لتعزيزها والمواطن القابلة للتحسين لتداركها، وكذا متابعة أعمال التلاميذ، واستثمار النتائج التي يتحصلون عليها، قصد اتخاذ الإجراءات العلاجية الضرورية لتطوير أدائهم.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com