الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

العدالة تفصل اليوم في قضية بيع مجمع"الخبر" لفرع "سيفيتال"

تفصل محكمة بئر مراد رايس بالعاصمة اليوم في قضية بيع مجمع «الخبر »  لفرع «سيفيتال»  ناس – برود ، بعدما كانت قد  تأجلت الأربعاء الماضي ، وقد شهدت هذه القضية تهويلا و ضجة وجدلا إعلاميا كبيرا وتحولت إلى مادة للنقاش السياسي وهو ما أعطى الانطباع  بوجود محاولات لتسيسها.
تنظر محكمة بئر مراد رايس اليوم في قضية بيع المجمع الصحفي «الخبر» لمجمع سيفيتال و تشكل هذه القضية  سابقة في تاريخ وسائل الإعلام الجزائرية باعتبارها أول قضية تنازل عن أصول مجمع صحفي لفائدة مجمع آخر ، حيث سيتم النظر فيها من قبل المحكمة على ضوء قانون الإعلام لسنة  2012.
واللافت في هذه  القضية أنها أخدت منحى آخر وشهدت جدلا إعلاميا كبيرا و أصبحت محل نقاش سياسي، بعد دخول أطراف حزبية على الخط بدعوى التضامن مع حرية التعبير،  حيث انتقلت المرافعات حولها خارج المحكمة إلى منابر إعلامية وحزبية ، رغم تأكيد وزارة الاتصال المحركة للدعوى على أن الأمر يتعلق بعملية تجارية تم التحفظ عليها  بعد تقدير مخالفتها للقانون ، فهذه الصفقة تغيّر جوهريا طبيعة مالك مجمع الخبر، و ذلك ما برر شكوى وزارة الاتصال والتي  اعترضت على هذه الصفقة مستندة إلى أحكام القانون المتعلقة بمثل هذه الصفقات و الواردة في قانون الإعلام لسنة 2012.و تنص المادة 25 من قانون الإعلام لسنة 2012 على أنه يمكن « لنفس الشخص المعنوي الخاضع للقانون الجزائري أن يملك أو يراقب أو يسير نشرية واحدة فقط  للإعلام العام تصدر بالجزائر بنفس الدورية».
كما تنص المادة 17 من نفس القانون العضوي على أنه «في حالة بيع النشرية الدورية أو التنازل عنها يجب على المالك الجديد طلب الاعتماد وفق الكيفيات المنصوص عليها في المواد 11 و 12 و 13 من هذا القانون”.
وتؤكد المادة 19 أن «كل تغيير مهما يكن نوعه يدخل على العناصر المكونة للتصريح المذكور في المادة 12 أعلاه (الاسم و اللقب و العنوان و مؤهل المدير مسؤول النشرية و الطبيعة القانونية لشركة نشر النشرية و أسماء و عناوين المالك أو المالكين و مكونات رأسمال الشركة أو المؤسسة المالكة لعنوان النشرية...) يجب أن تبلغ به كتابيا سلطة ضبط الصحافة المكتوبة خلال الأيام العشرة الموالية لإدراج هذا التغيير.وجدير بالذكر، أن الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحيى، كان قد أكد  أن رجل الأعمال ومالك مجمع «سيفيتال» يسعد ربراب قام بتسييس قضية بيع مجمع« الخبر». ويرى أويحيى أنه «على رجل الإعلام أن يبقى رجل إعلام وعلى رجل الأعمال أن يبقى رجل أعمال».
من جانبه ذكر المحامي محسن عمارة، أن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الاتصال فيما يخص قضية بيع أصول المجمع الصحفي «الخبر» سليمة من كل الجوانب. معتبرا أن مناقشة هذه القضية يجب أن تكون في جلسة المحاكمة. وأوضح في تصريح سابق للنصر، أن الوزارة تحركت في اتجاه توقيف عملية البيع لعدم تطابقها مع مواد قانون الإعلام لسنة 2012.
للإشارة،  فإن الرئيس المدير العام لمجمع «سيفيتال» يسعد اشترى بموجب صفقة قدرت بـ 4 ملايير دينار  أكثر من 80 بالمائة من أسهم مجمع « الخبر» الذي يعد شركة بالأسهم بما في ذلك الجريدة التي تحمل نفس الاسم وقناة «كا بي سي» التلفزيونية والمطبعة و شركة توزيع.        مراد ـ ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com