الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

انطلاق الدورة الـ11 للجنة الثنائية الاستراتيجية الجزائرية ـ المالية


الرئيس كايتا و لعمامرة متفائلان بوجود مؤشرات جديدة لحركية السلم بمالي
انطلقت أمس الثلاثاء بباماكو، أشغال الدورة الـ 11 للجنة الثنائية الاستراتيجية الجزائرية-المالية التي يرأسها مناصفة وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي، رمطان لعمامرة و نظيره المالي، عبدو اللاي ديوب اليوم الثلاثاء (مالي).
و تتناول أشغال اللجنة التي تجري في جلسة مغلقة التطورات الجديدة التي طبعت الذكرى الأولى لتطبيق اتفاق السلم و المصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر و كذا المسائل المتعلقة بالتعاون الثنائي بين البلدين.
و في مقدمة هذه التطورات التوقيع يوم الأحد 19 جوان بباماكو على بروتوكول تفاهم حول تعيين سلطات مؤقتة في خمس مناطق بشمال مالي، حسب الأجندة التي أعدت اتفاقا مشتركا بين الموقعين على الاتفاق.
وتجسد هذا المكسب في إطار عقد يومي 13 و 14 جوان بباماكو الاجتماع الـ9 للجنة متابعة تنفيذ الاتفاق الذي ترأسه الجزائر.
كما تم يوم 15 جوان تعيين ممثل لرئيس مالي يتولى مهمة العمل على تنفيذ بنود اتفاق السلام.
و طبعت هذه التطورات الجديدة انطلاق السنة الثانية لتطبيق الاتفاق مما بعث على تفاؤل الأطراف الموقعة على الاتفاق و رئيس الدبلوماسية الجزائرية الذي يقوم بزيارة عمل تدوم يومين إلى مالي و كل فريق الوساطة الدولية.
من جانبه، أكد لعمامرة، مساء أول أمس الاثنين بباماكو أن الاحتفال بالذكرى الأولى لتطبيق اتفاق السلم و المصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر جرى في ظروف جيدة طبعها الكثير من التفاؤل.
وفي حديث للصحافة عقب الاستقبال الذي خصه به الرئيس المالي، أوضح رئيس الدبلوماسية الجزائرية أن ذكرى الاتفاق تكتسي طابعا خاصا، حيث جرت في ظروف جيدة طبعها الكثير من التفاؤل سيما و أن السنة الأولى من الاتفاق قد انقضت و قد تم خلالها إرساء أسس تطبيق جدي و فوري.
و يتعلق الأمر حسب لعمامرة بالأسس التي تم وضعها سواء من خلال «النصوص التشريعية و التنظيمية و المؤسساتية التي اتخذتها جمهورية مالي أو من خلال التطورات المسجلة ميدانيا على الصعيدين الإقليمي و الدولي.
و أضاف لعمامرة أنه «في الوقت الذي نستعد فيه لبدأ سنة ثانية من تطبيق هذا الاتفاق المهيكل بالنسبة لأمة مالي و السلم و المصالحة و أمن و استقرار البلد ينتابنا شعور أننا نقوم بذلك اليوم (...) بمشاركة كل الطاقات المالية و كافة القوى التي كانت تطبع علاقاتها بالأمس خلافات و عدم التفاهم و الانشقاق».
وتابع قائلا «اليوم هناك آفاق جديدة أمام أمة مالي. آفاق ترمز للسلم و الاستقرار و الرفاه و رؤية تفاؤل إزاء مستقبل تتشاطره أمة مالي برمتها».
و أشار إلى أن الرئيس المالي قام خلال هذا الاستقبال بتقديم رؤيته حول مستقبل شعب مالي مجددا التأكيد على حرصه على التوجه نحو تعزيز السلم و الاستقرار.
وأوضح السيد لعمامرة من جهة أخرى أن الاستقبال الذي خصه به الرئيس ابراهيم بوبكر كايتا جرى في جو أخوي و ودي بشكل خاص.
أما الرئيس ابراهيم بوبكر كايتا فقال « تقييمنا للوضع كان إيجابيا و نحن نشيد بدور الجزائر باعتبارها رئيسة الوساطة». و أعرب في هذا الصدد عن تفاؤله لتطبيق الإتفاق لمدة سنة كاملة.
وأضاف الرئيس كايتا «انه لمن دواعي الإرتياح ان يقوم وزير الدولة السيد لعمامرة بهذا التنقل ليجمعنا اليوم من أجل إجراء تقييم حول الوضع» مضيفا أن الوزير الجزائري جاء هذه المرة إلى باماكو مرفوقا بأحد «أهم» الموقعين على الإتفاق بلال اغ شريف الذي يعد من أبرز رؤساء الحركات المتبنية لاتفاق السلم و المصالحة الوطنية في مالي.
وبعد أن أشار إلى أن بلال اغ شريف لم يأت إلى باماكو منذ التوقيع على الإتفاق اعتبر الرئيس المالي أن وجوده خلال الإحتفال بالذكرى الأولى لتطبيق اتفاق السلم و المصالحة في مالي يعد حدثا «هاما» في حركية بعث مسار السلم.
كما أبرز التوقيع على بروتوكول الإتفاق حول تشكيل السلطات المؤقتة بشمال مالي و الذي يعد حسبه خطوة أخرى نحو تطبيق الإتفاق.
وتطرق الرئيس المالي إلى تعيين في 15 من الشهر الجاري لممثل سامي لرئيس الدولة مكلف بتطبيق الإتفاق مشيرا إلى أن هذه تعتبر مؤشرات إيجابية شكلت محل محادثات بين المسؤولين الإثنين. و أكد في هذا السياق على ضرورة الحفاظ على هذه الحركية للمضي
 قدما.                                                          ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com