الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزير التعليم العالي الموريتاني يؤكد من جامعة البليدة01

التعليم الجامعي في الجزائر متطور ويتماشى مع المقاييس الدولية
أكد أمس وزير التعليم العالي الموريتاني سيدي ولد سالم بأن التعليم الجامعي في الجزائر متطور ويتماشى مع المقاييس الدولية من حيث نوعية التكوين والدقة، مضيفا بأن الجزائر متطورة في بعض التخصصات العلمية مقارنة مع دول أخرى، وتحولت إلى بلد نموذجي من حيث نوعية التكوين.
 وقال الوزير الموريتاني الذي يقوم بزيارة للجزائر شملت أمس جامعة البليدة01 بأن الجزائر وموريتانيا فتحتا مجالات كثيرة للتعاون بينهما في ميدان التعليم العالي خاصة تكوين الطلبة الموريتانيين في بعض التخصصات العلمية التي تحتاجها موريتانيا كالهندسة المدنية، الهندسة المعمارية، الطاقات المتجددة، البيئة، البترول، الإعلام الآلي، الإلكترونيك، والاتصالات.
وأضاف سيدي ولد سالم بأن الجزائر فتحت أبواب جامعاتها للطلبة الموريتانيين، وقدمت كافة الدعم لهم، مؤكدا بأن عددا كبيرا من إطارات بلده تلقوا تكوينهم في الجزائر في تخصصات مختلفة، مشيرا إلى أن عدد الطلبة الموريتانيين الذين يزاولون دراستهم حاليا بالجامعات والمعاهد الجزائرية يقدر بحوالي 400طالب.
و في السياق ذاته ذكر الوزير الموريتاني بأن زيارته للجزائر تندرج في إطار توطيد العلاقات بين البلدين، إلى جانب التعرف على أنظمة التكوين المتوفرة في الجزائر من أجل تطوير التعليم العالي في موريتانيا من خلال الاستفادة من أنظمة التكوين الجزائرية.
وأكد نفس المتحدث بأن موريتانيا تعاني من حيث تكوين التقنين في بعض التخصصات العلمية منها الهندسة، الإلكترونيك، الاتصالات والهواتف، الإعلام الآلي وغيرها، مشيرا إلى أن بلده يسعى للحصول على دعم الجزائر في تكوين تقنييها، إلى جانب نقل خبرة الجزائر إلى موريتانيا، مضيفا بأن حكومة بلده تسعى إلى تكييف تكوينها وفق حاجيات السوق العالمية، وذلك من خلال التكوين في بعض التخصصات التي تتماشى والعصر، إلى جانب تأهيل العمال في الإدارات وفق متطلبات العصر، خاصة الرقمنة التي أصبحت معركة بالنسبة للمؤسسات والإدارات، مؤكدا بأن المهن تغيرت مع التغيرات التي واكبت العصر، ويجب على الدول هي الأخرى أن تواكب هذا التغير وتكون مواردها البشرية في هذه التخصصات.
وأكد وزير التعليم العالي الموريتاني بأن المعركة الاقتصادية حاليا تتمثل في التكوين في مجال مهن العصر والعلوم المتطورة كالرياضيات، الرقمنة، الإعلام الآلي وغيرها، وقال بأن موريتانيا تعاني من ضعف التكوين في هذه التخصصات، وهي تسعى للتعاون مع الجزائر والاستفادة من خبرتها في هذا المجال.
من جانب آخر أوضح نفس المسؤول بأن موريتانيا تسعى لإعادة هيكلة أنظمة التكوين  من خلال زيادة الإنفاق المالي، وانجاز البنية التحتية، وجلب الأساتذة من الخارج للتدريس في موريتانيا، إلى جانب تطوير طرق ومناهج التعليم في التخصصات الحديثة، وتكوين طلاب مؤهلين في هذه التخصصات، بالإضافة إلى التركيز على تعليم اللغة الانجليزية، مضيفا بأن اكتساب هذه اللغة يساعد في الوصول إلى 90 بالمائة من السوق العالمية.      نورالدين-ع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com