السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الجزائر تفتح مع واشنطن ملف عودة الإرهابيين من مناطق النزاع


 مساهل: تحالف الإرهاب والجريمة فاقم التهديدات
 جدد وزير الخارجية، عبد القادر مساهل، رغبة الجزائر في تطوير علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية، وتسهيل دخول الشركات الأمريكية، وقال إن الحوار العسكري حلقة مهمة في العلاقات بين البلدين، محذرا من الخطر الذي يمثله الإرهابيين الأجانب العائدين إلى بلدانهم، مؤكدا أن تكثيف العلاقة بين الجماعات الإرهابية و الجريمة المنظمة العابرة للحدود يفاقم التهديدات الإرهابية.
أبدى وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، الخميس، ارتياحه لنوعية العلاقات «الاستثنائية» التي  تربط بين الجزائر و الولايات المتحدة الأمريكية، وقال بأن الحوار حول المسائل الأمنية و مكافحة الإرهاب هو «دليل» على نوعية هذه العلاقات. وذلك خلال الدورة الخامسة للحوار الجزائري-الأمريكي التي ترأسها مناصفة مع كاتب الدولة الأمريكي المساعد جون سوليفان، وأشار مساهل إلى نوعية العلاقات الاستثنائية التي تربط البلدين منها هذا الحوار الذي يعتبر دليلا يمكن تطويره و تعميق التشاور و التعاون حول قائمة من المواضيع في تزايد مستمر.
وجدد مساهل، تأكيد إرادة الجزائر «في تطوير هذه العلاقات و توسيعها إلى مجالات أخرى ذات اهتمام مشترك في إطار روح شراكة والاحترام المتبادل و الصداقة»، مشيرا خاصة إلى القطاع الاقتصادي. وأوضح أن الجزائر «تواصل جهودها من اجل توفير ظروف أكثر ملائمة للمستثمرين من خلال منح المؤسسات الأمريكية فرص استثمار مثمرة سواء في مجال المحروقات أو في قطاعات أخرى»، داعيا هذه المؤسسات إلى اغتنام هذه الفرص. مبرزا الأهمية التي توليها الجزائر «لمواصلة وتعزيز» هذا الحوار الذي «مكن من تقدير انشغالاتنا بشكل أفضل حول المسائل ذات  الاهتمام المشترك التي يتم التطرق لها في هذا الإطار و استحداث حركيات تعاون  تعود بالفائدة على الطرفين بين بعض هيئاتنا».
 عودة الإرهابيين تشكل تهديدا خطيرا
وأشار مساهل إلى أن «الحوار العسكري هو حلقة أخرى هامة في علاقتنا حيث عقدت الدورة الثامنة بالجزائر العاصمة في شهر فيفري الماضي، و التي مكنت مسؤولي هذا القطاع من حساب التقدم المسجل في طريق التعاون الثنائي و تحديد آفاق تعزيزه»، مشيرا إلى أن «هذا التطور الايجابي للتبادلات في مجالات هامة، أصبح ممكنا من خلال النوعية المرضية للعلاقات الثنائية التي يحرص بلدانا على الحفاظ عليها».
وأكد مساهل، بان انعقاد هذه الدورة الجديدة للحوار الأمني بين البلدين، تأتي في سياق إقليمي متميز بتحيات هامة حاملة لتهديدات على السلم و الأمن الإقليميين و الدوليين و قال بان البلدين سيتقاسمان وجهات النظر والتحاليل بشأنها، معرجا على التحديات الأمنية المطروحة، خاصةظاهرتي الراديكالية و التطرف العنيف، إضافة إلى التهديد الإرهابي الذي «يستمر امتداده على الرغم من التعبئة الدولية من اجل مكافحته و احتوائه»، مشيرا إلى أن الإرهاب «ما زال يتسبب في خسائر بشرية في العديد من الدول، لا سيما في شريط الساحل الصحراوي، و في مناطق أخرى كانت سالمة لحد الآن».
و قال  مساهل أن «عودة المقاتلين الإرهابيين الأجانب، تشكل أيضا تهديدا خطيرا على البلدان الأصلية و على العديد من البلدان الأخرى، لا سيما تلك التي تعاني من ضعف و ندرة وسائل مكافحتهم»، مؤكدا أن تكثيف العلاقة بين الجماعات الإرهابية و الجريمة المنظمة العابرة للحدود «تضع تحت تصرف هؤلاء و هؤلاء وسائل مالية معتبرة».
و في تطرقه إلى مكافحة تمويل الإرهاب، أشار الوزير إلى أن الأمر يتعلق بمسالة أخرى «استعجالية» تستوقف كامل المجموعة الدولية، مذكرا بعقد الندوة الإفريقية حول مكافحة تمويل هذه الآفة، في شهر افريل الماضي بالجزائر العاصمة.
و من جهة أخرى أوضح  مساهل أن الجزائر «التي طبقت سياسة ناجحة للمصالحة الوطنية و القضاء على الراديكالية، تؤمن بقوة بقيم العيش معا في سلام في المجتمعات و بين الأمم»، مضيفا أن هذه السياسة بادر بها و قادها  رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. و ذكر مساهل أن «العالم احتفل يوم 16 أفريل الماضي لأول مرة باليوم العالمي للعيش معا في سلام الذي اقترحته الجزائر و أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة».
مجموعات إجرامية تتكفل بنقل المهاجرين غير الشرعيين
و لدى تطرقه إلى الهجرة غير الشرعية، قال الوزير أنها «تفرض نفسها أكثر فأكثر كتهديد جدي في العديد من مناطق العالم»، مضيفا أنها «تهديد يشغل بقوة الجزائر، التي أصبحت بلد استقبال حيث أصبحت تستقبل «بانتظام وفودا هامة من المهاجرين تقوم مجموعات إجرامية بنقلهم» نحو الحدود الجنوبية للبلد.
وأكد وزير الخارجية، بان اللقاء يشكل فرصة لاستعراض التطور الأخير لأوضاع النزاع، لا سيما في ليبيا و مالي و الساحل و في المنطقة بهدف تضافر جهودنا في صالح ترقية الحلول السلمية، وفقا للقانون الدولي و في إطار احترام السيادة و الاستقلال و السلامة الترابية و وحدة هذه البلدان، مع الإلحاح على عدم التدخل في شؤونهم الداخلية».
 واشنطن مرتاحة للتعاون الأمني مع الجزائر
من جانبه اعتبر المسؤول الأمريكي، أن هذا الاجتماع سيشكل فرصة للتطرق إلى مختلف التحديات التي تستوقف البلدين، منها مكافحة الإرهاب، مؤكدا أن الجانب الأمني يمثل احد المحاور الهامة للتعاون الثنائي. و قال أن «الولايات المتحدة فخورة بالتعاون مع الجزائر لمواجهة التهديد الإرهابي، و تعرب عن استعدادها لتقاسم خبرتها المكتسبة في مجال مكافحة آفة الإرهاب، مع بلدان أخرى»، مضيفا أن بلده مُمتّن أيضا للجزائر «على دورها الريادي في إقرار السلم و الاستقرار في المنطقة، لا سيما في ليبيا و مالي و على جهودها على مستوى المنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب».
و من جهة أخرى، أوضح المسؤول الأمريكي، أن التعاون بين البلدين لا يقتصر على الجانب الأمني، معربا في هذا السياق عن أمله في توسيع التعاون الاقتصادي مع الجزائر إلى قطاعات أخرى، سيما من خلال تكثيف الاستثمارات و العلاقات التجارية بين البلدين. و أضاف قائلا «إننا نولي اهتماما كبيرا للتبادلات بين مواطني البلدين كمحرك لتعزيز العلاقات الثنائية». و في ختام حفل الافتتاح، سلم السيد مساهل للسيد سوليفان نسخة عن معاهدة الصداقة الجزائرية-الأمريكية الموقعة بين البلدين سنة 1795.
 أويحيى يستقبل مساعد كاتب الدولة الأمريكي
وأستقبل الوزير الأول أحمد أويحيى مساعد كاتب الدولة الأمريكي جون جوزيف ساليفان الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر. وحسب بيان مصالح الوزير الأول هذه الزيارة تدخل في إطار انعقاد الدورة ال5 للمشاورات الثنائية حول المسائل الأمنية ومكافحة الإرهاب. وحضر اللقاء وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل.
  ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com