الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المايسترو أمين قويدر للنصر


الأوركسترا السمفونية في الجزائر أصبحت مقبولة من طرف الجمهور
اعتبر المايسترو أمين قويدر دعوة الكفاءات الفنية الجزائرية المتواجدة بالخارج، للمشاركة في الفعاليات الفنية التي تقدمها الأوركسترا السمفونية الوطنية الجزائرية و آخرها «سمفونية الوئام» التي افتتحت النشاطات الموسيقية لتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية،بمثابة استرجاع لها و تقدير لإبداعها.
المايسترو أمين الذي عمل مع أجواق سمفونية عالمية ،على غرار الأوركسترا السمفونية الدانماركية و الأوركسترا السمفونية القطرية، أرجع نجاح الموسيقى السمفونية بمدى اهتمام عازفيها بالتكوين الفني والأكاديمي  ، خاصة ما تعلق منها بالصولفاج  والقواعد و الأصول  الموسيقية.

. النصر :الأوركسترا السمفونية الجزائرية مرت بمراحل كثيرة هددت تواجدها في الجزائر، لكنها عادت خلال السنوات الأخيرة بأعمال فنية كثيرة فما هو السبب وراء ذلك في رأيكم؟

 ـ أمين قويدر: أضحت الأوركسترا السمفونية في الجزائر مقبولة من طرف الجمهور ولم تعد هناك عوائق كثيرة مثلما كانت عليه من قبل، حيث أن هذا التغيير مس الوطن العربي بكامله، فالسمفونية باعتبارها فنا عالميا له معاييره ومقاييسه المعمول بها، فإننا في الجزائر استطعنا أن نكتسب كل هذه الخبرات وصنعنا سمفونية جزائرية خاصة بنا، تنطلق من الأسس العالمية للموسيقى السمفونية.

. هل يمكننا أن نستخدم مصطلح سمفونية عربية و ما هي العوامل التي تمكننا من ذلك ؟

ـ السمفونية في البلدان العربية تطورت وذلك من خلال إدخال الآلات العربية عليها، وأداء الموسيقى العربية بالطريقة السمفونية. وهو ما يعتبر خطوة مهمة باعتبار السمفونية أضحت أحد أدوات التعبير لدى العربي ويمكنه من خلالها إيصال صورة مشرقة عنهم.

. الأوركسترا السمفونية الوطنية الجزائرية أضحت تقدم عروضا جميلة بالاستعانة بالموسيقيين الجزائريين المتواجدين في الخارج، هل قوة التكوين هناك ساهمت في تطوير السمفونية الجزائرية؟

ـ الأوركسترا فرضت نفسها في الجزائر، وذلك راجع لسببين ،الأول يعود لنوعية الموسيقيين الجزائريين الذين درسوا الفن السمفوني في الخارج، و برعوا فيه، وعادوا للعمل ضمن السمفونية الوطنية الجزائرية. والسبب الثاني أن الموسيقى الجزائرية غنية جدا ،وهو ما حتم على الموسيقيين أن يعيدوا التراث الفني الجزائري على شكل سمفوني، انطلاقا من ضرورة تعريف العالم بالموسيقى الجزائرية.

. الشغف بالموسيقى السمفونية في تزايد مستمر في أوساط الجزائريين ما هوالسبب في  ذلك؟

ـ إن هذا المزج بين الموسيقى العالمية والجزائرية كون شغفا لدى الجمهور الجزائري لأنه تعرف على تراثه الموسيقي بطريقة مختلفة وبمقاييس عالمية ، لكن يجب الإشارة إلى نقطة مهمة وهي أننا مازلنا في بداية الطريق و نعمل باستمرار ،رغم ذلك  بقي الكثير من التراث لم يتحول للموسيقى السمفونية.

. قدمت مؤخرا في قسنطينة «سمفونية الوئام» التي تضمنت إعادة الأغاني و الأناشيد الثورية الجزائرية كيف تقيم التجربة؟

ـ «سمفونية الوئام» تدخل في إطار احتفالات قسنطينة عاصمة الثقافة العربية. أنا سعيد لأن قسنطينة حظيت بتظاهرة ذات بعد عالمي ،فعملي على الأناشيد الوطنية  هو مواصلة للعمل الذي قام به الأجداد ،إذ قدموا أناشيد وطنية رائعة، و قد تمت إعادة عزفها رفقة  «كورال» الحرس الجمهوري، أين صنعنا لوحات موسيقية جميلة أرجعت جمهور قاعة العروض الكبرى إلى مراحل الثورة و النضال، وصولا إلى أغاني الاستقلال ،على غرار «يحياو ولاد بلادي» لرابح درياسة.

. لاحظنا أن جل الموسيقيين يشتغلون في أوركسترات سمفونية ببلدان أجنبية وشاركوا في «سمفونية الوئام»، هل هذه إضافة للعمل ؟

ـ معظم الموسيقيين الجزائريين يشتغلون في بلدان أجنبية، لكنهم يعملون في نفس الوقت مع الأوركسترا السمفونية الوطنية ،حيث أنه و في السنوات الأخيرة تم التعامل من الموسيقيين الجزائريين المتواجدين في الخارج من خلال دعوتهم للمشاركة في أعمال وطنية.

. يوجد موسيقيون كثيرون هنابالجزائر،بعضهم عصاميين ، لكنهم لا يجد مجموعات سمفونية ليشاركوا  بها لما ؟

ـ الموسيقى تختلف وذلك خاضع للطبوع الفنية المختلفة ،فلكل ميدان شروطه فحتى الضجيج هو موسيقى لو رأيناه كذلك من الجانب الإيجابي ،لكنني اعتبر أن المشاركة في أوركسترا سمفونية، يخضع لشروط التعلم العالمية لأن العزف السمفوني يخضع للتكوين الموسيقي، خاصة من جانب الصولفاج وغيرها.

. هناك ايجابيات للتكوين الأكاديمي في الموسيقى السمفونية، لكن هل له آثار سلبية على الإبداع الفني ؟

ـ لا، فالنمط السمفوني مرتبط بالإبداع بالدرجة الأولى، و الالتزام الموسيقي الأكاديمي راجع لعدد الفنانين الموجودين فوق الركح، حيث يتجاوز 70 موسيقيا مما يتطلب قواعد صارمة لضمان نجاح المعزوفة.

. هناك بعض الطبوع الفنية أضحت تمثل الموسيقى الجزائرية في الخارج ،هل تعتبر ذلك ظلم للموسيقى أم إضافة لها ؟

ـ الموسيقى نوعان جيدة و رديئة ، فمهما كان الطابع الموسيقى المؤدى، فهو ضمن الصنف الأول أو الصنف الثاني، لذلك أنا أبحث عن الموسيقى الجيدة والمحترفة في أي طابع فني قد يمثل الموسيقى الجزائرية في الخارج.
حاوره : حمزة دايلي

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com