الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الممثل و المخرج أحمد رياض

رفضت دورا في عمل  ضخم لأنني لا أقبل بالأدوار الهشة
 عبر الممثل و المخرج التلفزيوني أحمد رياض عن أسفه للمستوى الذي وصلت إليه «الكاميرا الخفية»، حيث تجاوزت كل القوانين الواجب التقيد بها في إعداد هذا النوع من البرامج ، كما أعطت صورة سلبية عن معاملة المجتمع الجزائري للمرأة، و أظهرت أن المرأة لا تحترم و تهان و تتعرض للعنف في الأماكن العامة،  مضيفا في حوار خص به النصر، بأن اختياره لنوع الغلاسة في  الكاميرا الخفية  التي أعدها و تم بثها في التليفزيون الجزائري جعلته ينفرد عن البقية و يحقق نجاحا.
حاورته أسماء بوقرن
لم يتم التقيدبنهاية سعيدة في المقالب
. النصر:اشتهرت بشخصية العجوز في الكاميرا الخفية التي قدمتها للعام الثاني على التوالي، هل هذا من باب التمسك بالشخصية التي ربما ترى أنها نجحت و رسخت في الأذهان، أم بدافع الخوف من تغييرها و تراجع الكاميرا الخفية التي شاركت فيها و أخرجتها؟
ـ أحمد رياض: اخترت شخصية العجوز، باعتبارها تمثل الجدة الجزائرية، لتتكلم بالأسلوب الذي غاب عن الأسر الجزائرية و لنستنشق من خلالها رائحة بيت زمان ، إذ أحرص على إحياء التقاليد من خلال سلوكات العجوز و  الأمثال الشعبية التي تتلفظ بها من حين لآخر، كما أن طبيعة شخصية العجوز  خفيفة على المتفرج، و مطلوبة من شريحة واسعة من المجتمع، و لكونها كبيرة في السن تلقى معاملة مهذبة من الجمهور، أي أن الكاميرا الخفية مهذبة، كما أن فكرة البرنامج تعد الأولى من نوعها، فأنا اعتمدت على نوع الغلاسة ، أي أنني قمت باستفزاز و إثارة غضب الأشخاص،  مع تفادي تعرضهم لأي خطر.  هذا النوع معمول به عديد الدول الأوروبية و العربية، كما تقيدت بمعايير الكاميرا الخفية و ذلك باحترام الأشخاص و التقيد بنهاية سعيدة ، مع أخذ موافقة المعني بخصوص بث الحلقة.
تعمدت إبراز معالم قسنطينة في برنامجي الخفية للترويج لها
. في ظل المنافسة الكبيرة للقنوات الخاصة التي استثمرت بشكل كبير في الكاميرا الخفية و وفرت لها إمكانات ضخمة، هل ترى بأنك وجدت مكانا لك؟
ـ نعم وجدت مكانا لي، و الدليل نسبة المشاهدة التي حققتها حلقات الكاميرا الخفية على موقع يوتيوب، حيث بلغت 200 ألف ، كما اتصل بي عديد الأشخاص من خارج الوطن و أثنوا على الفكرة و الإخراج، فباعتباري مخرج و منتج البرنامج، ركزت على تصوير المشاهد بطريقة سنيمائية، معتمدا على تقنيات السينما و مبادئ الإخراج، و على فريق عمل كبير، و قد تفاجأت عند زيارتي لأحد أقاربي في المستشفى، بأن المرضى يشاهدونها، و قالوا بأنهم يشاهدونها يوميا، مع العلم أنهم لا يدرون بأنني أنا  الشخص الذي يقوم بالمقالب، و قد كانوا مستمتعين بمشاهدتها ، ما أدخل الكثير من الفرحة على قلبي و أشعرني بالاطمئنان، و غادرت المكان و أنا جد سعيد، لأنني حققت  جزءا كبيرا من هدفي.
. هل كانت لك تجارب سابقة في الإخراج؟

 ـ نعم ، أشرفت على إخراج الموسم الأول من الكاميرا الخفية «الهربة تسلك»، و كذا حصة «القول اللين» التي بثت على قناة القرآن الكريم و تتضمن إرشادات و خواطر، كما كنت من بين معدي الكاميرا الخفية «بالك واسع» و كذا «على المكشوف» للمخرج مهدي عبد الحق .  
. موجة الكاميرا الخفية لاقت جملة من الانتقادات أو الهجوم و قيل بأنه مبالغ فيها، ما رأيك؟
ـ لم أرض بما قدمته بعض القنوات الخاصة خلال شهر رمضان ضمن حصص الكاميرا الخفية، فقد أهانت المرأة و قللت كثيرا من شأنها، كما أعطت صورة بشعة عن المجتمع الجزائري و أظهرت بأنه عنيف، خصوصا في تعامله مع المرأة، كما حاولوا إظهار بأن مستوى الفنانين  الجزائريين في الحضيض، من إخلال استفزازهم بكلام يمس شخصهم، غير أنه و في الواقع  الفنان يبقى إنسانا و كل إنسان يُمس في كرامته سينفعل و يصل إلى قمة الغضب.
. هل ستستمر في إنتاجها رغم أنها انتقدت هذا العام؟    
ـ عندما أحضر شيئا  جديدا و أقدمه للتلفزيون الجزائري و تتم الموافقة عليه سأعمل، لكن إذا نفدت مادتي الإبداعية فسأتوقف عن الإنتاج ، فأنا لا أعمل كتاجر و تقديم الجديد مهم جدا ، و الهدف من الكاميرا الخفية هو إيصال رسالة أخوة و تضامن للمجتمع ، و كذا تسلية و إمتاع المشاهد ، فعندما لا يكون لك نظرة إخراجية صحيحة و سليمة، لا يمكن أن توصل رسالتك للجمهور، و أن تساهم في إدخال الفرحة و السرور على العائلات. لقد اعتمدت على أسلوب التشويق و عملت باحترافية عالية، و كل شيء قمت به كان مدروسا ، حيث كنت أتأكد أن الإنسان لا يتعرض لأي خطر، كما أكلف أشخاصا بحراسة الأشخاص و الطاقم العامل لضمان سلامتهم . إن التلفزيون الجزائري العمومي،  على غرار باقي القنوات الخاصة، يحث على احترام حرية الأشخاص و قيم المجتمع، أقول فقط « الله يرحمك يا الحاج رحيم» الذي كان يقدم للمشاهد كاميرا خفية ممتعة و مهذبة.   
. هل لديك إمكانيات مادية تسمح لك بخوض مجال الإنتاج؟
ـ لا ، أنا أعمل كمنتج منفذ مع التلفزيون الجزائري، و ما قدمته كان بتمويل من ميزانية التلفزيون و ليس من إمكانياتي الخاصة.
الكاميرا الخفية أعطت صورة سيئة عن المجتمع  و أهانت المرأة
. برزت في الأفلام التاريخية، لكن في المسلسلات تشارك بأدوار ثانوية ليست بارزة، هل هي مجرد بداية لخوض المجال ، أم أنك تختبر إمكانياتك؟
ـ أنا أحب كثيرا الأفلام الثورية، لأنها تجعلني أبحث في الشخصية، كما أنها تحمل هدفا و هو إيصال رسالة تبقى للأجيال القادمة، فقد شاركت في عديد الأفلام من هذا النوع، لأنني أحبها كثيرا و أؤديها بفخر و حماس،  و من بين الأفلام التي شاركت فيها «البحار» سنة 2015 و تقاسمت البطولة مع عبد النور شلوش و فتيحة سلطان و المرحوم ياسين بوجملين، و  قدمت دور البطولة في فيلم « ساعي البريد « و في مسلسل  «بن باديس» قدمت دور الدكتور بن جلول ، و قد كانت لي مشاركة خاصة في مسلسل «صمت الأبرياء» كضابط شرطة، و بخصوص المشاركة  في المسلسلات الدرامية و غيرها، فأنا أرفض أكثر من أن أقبل ، لأنني لا أحبذ تقمص الأدوار الهشة الخالية من المحتوى و أحب التميز، فقد رفضت دورا في مسلسل ضخم بُثته إحدى القنوات الخاصة، أنا عادة أقرأ السيناريو حوالي 20 مرة و بعد ذلك أقرر.

. خارج إطار التمثيل ماذا كان يعمل أحمد رياض؟
ـ كنت أعمل كخبير في الإعلام الآلي و كمختص في شبكة الكمبيوتر، و كنت أيضا عازفا على آلة البيانو، كما قمت بعديد الدورات التكوينية في مجال التمثيل، و تنقلت إلى فرنسا و خضعت لتكوين في مجالي التمثيل و الإخراج.
. كيف دخلت للتمثيل؟
ـ بدأت كممثل هاو، و كانت أول مشاركة لي في فيلم « المانع» منذ نحو 15 سنة، حيث كنت في 26 عاما من العمر، بعدها صقلت موهبتي بالدراسة و التكوين في عديد المدارس المختصة في مجال التمثيل، كما سافرت إلى فرنسا و تلقيت تكوينا في الإخراج و التمثيل بالعاصمة باريس.  
. مشاريعك في مجال الإنتاج؟
ـ ليس لدي مشروع عمل واضح، لكن هناك تفاوض مع بعض المخرجين ، و ما أود قوله هو أنني متفائل بفتح مجال صناعة السينما، التي تعتبر أم الأعمال.
أ. ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com