الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

الثلـــوج تغطــي مرتفعــات الأوراس و الهضــــاب

تساقطت أولى كميات الثلوج خلال الأيام الأخيرة، على مرتفعات كل من ولايتي سطيف و خنشلة، و ذلك بعدما أعلن عن اضطرابات جوية قادمة نحو الجهة الشرقية للوطن. و شهدت جبال سطيف، خلال 48 ساعة الفارطة، تساقط كميات معتبرة من الثلوج على بعض القمم التي اكتست حلة بيضاء لأول مرة خلال فصل الشتاء، و يتعلق الأمر بجبل بابور، جبل تاشودة، جبال بني ورثيلان، إضافة إلى جبل مغرس و كلها تقع بالمنطقتين الشمالية الشرقية و الغربية لسطيف.
و حسب إطار في الأرصاد الجوية، في تصريح للنصر، أكد أمس على أن الأمر يتعلق ببقايا اضطراب جوي نتج عنه سقوط بعض كميات من الثلوج التي تساقطت على المرتفعات التي يتجاوز علوها 1100 متر، على أن يعتدل الجو بداية من اليوم، حسبه.
نفس المصدر، أشار إلى أن الأمر يتعلق بتساقطات من 5 إلى 10 سم فقط، لكن الأمر لا يتعلق باضطراب جوي حقيقي، بل تيارات هوائية باردة، اصطدمت بالرطوبة و التيارات الهوائية الساخنة، نتج عنها تساقط هذه الكميات من الثلوج.
كما تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صورا عن تساقط الثلوج، ما جعل العديد من المواطنين، خاصة الذين يملكون سيارات رباعية الدفع، يتنقلون إلى بعض المواقع، خاصة جبل بابور و جبل مغرس غير بعيد عن عاصمة الولاية، من أجل أخذ صور تذكارية، في انتظار تساقط الثلوج على المناطق المنخفضة.
و بولاية خنشلة، شهدت المرتفعات الغربية ما بين ليلتي الجمعة إلى السبت، تساقط بعض الثلوج على المرتفعات الجبلية التي يصل علوها إلى2328 مترا بأعالي شليا في بوحمامة، المعروفة برأس كلثوم، حيث غطت الثلوج قمم هذه الجبال، فيما عرفت بقية مناطق الولاية موجة من البرد الشديد، امتدت إلى غاية المناطق الجنوبية شبه الصحراوية بمنطقتي ششار و جلال.
و حسب مصادر مسؤولة من الحماية المدنية، فان هذه الثلوج لم  يكن لها أي تأثير آخر سواء على حركة المرور بالمناطق الغربية للولاية، أو على مستوى التجمعات السكنية النائية، عدا توجيهها لبعض النصائح لمستعملي الطريق الولائي الرابط ما بين قايس و بوحمامة، لتوخي الحذر من الانزلاقات الناجمة عن الجليد، خصوصا في منعرجات بوحمامة، عدا ذلك، فإن الأوضاع تبقى طبيعية تسودها موجة برد القارس.
من جهة أخرى تساقطت منذ ليلة الجمعة إلى غاية صباح أمس السبت الثلوج بكثافة أحيانا على المرتفعات و المناطق الجبلية لولاية باتنة و قد تساقطت الثلوج على مناطق آريس و ثنية العابد و مروانة مما أضفى منظرا طبيعيا خلابا خاصة أشجار الأرز بالحديقة الوطنية لبلزمة الواقعة على علو 1740 مترا عن سطح البحر التي غطتها الثلوج و كانت حركة المرور عبر الطرقات المؤدية إلى الحديقة الوطنية لبلزمة الواقعة بين عاصمة الولاية و مروانة صبعة حسبما لوحظ ظهر اليوم.                              ر.تيوري/ع. بوهلاله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com