الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

طالبوا بإعادة النظر في دفتر الشروط

مهندسون ينددون بـ"الإقصاء" من مشاريع عمومية بأم البواقـي
طالب، أمس، العشرات من المهندسين المعماريين بأم البواقي، من القائمين على مديرية التجهيزات العمومية بالولاية، بعدم إقصائهم في تجيد مختلف البرامج التنموية مستقبلا، مع إعادة النظر في دفتر الشروط الذي يطرح من جانب المديرية و الذي يقصي كثيرا منهم بصفة آلية.
و قال ممثلون عن المهندسين المعماريين الذين احتجوا أمام مقر مديرية التجهيزات العمومية بأن الأمر الذي دفعهم للاحتجاج والتنديد بالإقصاء، هو قيام مديرية التجهيزات العمومية بإسناد الدراسات التقنية الخاصة بإنجاز 5 مشاريع في قطاع التربية، تتعلق بتشييد مؤسسات تربوية جديدة، لمهندسين معماريين في غفلة من بقية المهندسين ودون أن يتم إعلام جميع من تتوفر فيه شروط المشاركة والبالغ عددهم 120 مهندسا معماريا بالولاية.
و أضاف ممثلو المحتجين، بأن وقفتهم السلمية جاءت للتنديد بتهميش بقية المهندسين و عدم قيام المديرية باللجوء لإشهار إعلان مسابقة انتقاء مكاتب الدراسات على الجرائد، لإضفاء الشفافية في تعاملاتها و لإبعاد كل الشبهات المتعلقة بالإقصاء.
و أكد المحتجون، على أنهم يطالبون كذلك بمراجعة دفتر الشروط الذي تطرحه المديرية نفسها في كل مرة، وهو دفتر شروط يضم بنودا تقصي عددا من المهندسين في كل مرة وتوجه المشاريع العمومية آليا لوجهة محددة، وهو ما اعتبره المهندسون المعماريون بغير المنطقي وطالبوا كذلك باللجوء للطريقة المعتمدة في انتقاء مكاتب الدراسات، و  التي  تستند على انتقاء المقاولات ومؤسسات الإنجاز وهذه الأخيرة تعلن عن انتقاء المهندسين المعماريين.
وأشار المعنيون، إلى أن المهندسين الذين رست عليهم المشاريع، غير مسجلين أصلا في القائمة المخصصة للمهندسين على مستوى النقابة المنظمة للمهنة.
و قال من تحدثوا إلينا من المحتجين، بأن مدير التجهيزات العمومية استقبلهم و فتح لهم أبواب مكتبه، و وعدهم بتنظيم لقاءات دورية معهم، لحصر الانشغالات التي تواجه بعضهم و العمل على حلها وفق الأطر القانونية، مبينين بأن المسؤول الأول على قطاع التجهيزات، بين لهم بأن إسناد الدراسات للمشاريع الخمسة، جاء استجابة لتوصية السلطات المحلية، التي أوصت بإسناد المشاريع لمكاتب دراسات أثبتت نجاعتها و نوعية مشاريعها التي أسندت لها.
مدير التجهيزات العمومية بعابشة نور الدين، أوضح للنصر، بأن المشاريع التي يتحدث عنها المعنيون ، تمنح على شكل دراسة و إنجاز، فهي تابعة لبرنامج التجهيزات العمومية المرافقة للأحياء السكنية المدمجة و أوضح المتحدث، بأن هذه  المشاريع، سيتم إنجازها بأم البواقي أين تتواجد ثانوية و متوسطة و مجمعين مدرسيين بموقع سكنات عدل، إضافة لمجمع مدرسي بعين البيضاء.
و أشار المتحدث، إلى أن القانون يفرض على المقاولات و مؤسسات الإنجاز، اقتراح 4 مكاتب دراسات و اللجنة الولائية التي يرأسها الوالي هي التي تختار الدراسة الجيدة و عن بنود دفتر الشروط، بين المتحدث بأن عملية الانتقاء لا علاقة لها بدفتر الشروط، فالانتقاء تم من طرف لجنة ولائية عن طريق الهندسة المعمارية.    
   أحمد ذيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com