السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

نفوق أكثـر من 600 رأس


إعادة فتح أسواق الماشية عبر 3 بلديات بالطارف
 أصدرت سلطات ولاية الطارف ،  قرارا  بإعادة فتح أسواق الماشية عبر تراب الولاية بكل من بلديات عين العسل ، الذرعان و بوحجار ، بعد أن تم غلقها،  في إجراء احترازي للوقاية من الأمراض الحيوانية والوبائية المعدية، بعد انتشار وباء طاعون المجترات الصغيرة ومرض الحمى القلاعية، الذي مس حوالي 20بلدية.                      
وأرفقت السلطات المحلية قرارها ببعض الشروط والإجراءات الوقائية لتنقل الماشية، ومنها أن يكون تنقل قطعان المواشي داخل الولاية وخارجها مرفقا بحيازة شهادة التلقيح لسنة 2018 و حيازة شهادات البيطري ضد الحمى القلاعية عند الأبقار والجذري عند الأغنام، كما يجب على المربين أن يكونوا مصحوبين بشهادات التلقيح ضد الأمراض لسنة 2018 عند دخولهم إلى أسواق الماشية، على أن يتعرض المخالفون لفحوى القرار الولائي للإجراءات القانونية السارية المفعول، تصل حد حجز رؤوس الماشية التي لا تستوفي  الشروط الصحية والتي لا تحوز على شهادات التقليح المسلمة من المصالح البيطرية للسنة الفارطة.
في حين كلفت المصالح الأمنية المختصة و المصالح الإدارية و الهيئات الوصية، بالسهر على تنفيذ محتوى قرار إعادة فتح أسواق الماشية و الشروط الواجب  التقيد بها من الموالين، حفاظا على الصحة العمومية و الحد من انتشار الأمراض الحيوانية، و لا سيما تلك الخطيرة و المعدية سريعة الانتقال، فيما دعت مصالح الفلاحة ، للتقيد بالجانب الوقائي من خلال تطهير الإسطبلات والتلقيح الدوري للمواشي ومنع اختلاطها مع الرؤوس المشبوه إصابتها بالأمراض ، مع إخطار المصالح البيطرية بما فيها الخواص عند الإشتباه في الحالات المشكوك في أمرها لاتخاذ الإجراءات الضرورية اللازمة، فيما تم الإبقاء على مخطط التدخل في حالة ظهور الأمراض الحيوانية،  وخصوصا   الحمى القلاعية و طاعون المجترات الصغيرة والجذري، موازاة مع انتهاء المصالح المعنية من كل الإجراءات، للتكفل بتعويض كل المربين المتضررين وعددهم حوالي 150مربيا موزعين عبر 17بلدية، بعد الإحصاء الميداني الذي قامت به لجنة مشتركة مختصة مشكلة من البياطرة.
في حين تم إحصاء أكثر من 25تصريحا كاذبا لمربين حاولوا تضليل المصالح المعنية للحصول على تعويضات الدولة دون وجه حق، بعد تصريحهم بنفوق رؤوس من الماشية نتيجة إصابتها بمرض طاعون المجترات و الصغيرة و الحمى القلاعية، و هي الرؤوس التي لم يظهر أي أثر لجثثها في الميدان بعد التحريات التي قامت بها مفتشية البيطرة، فيما اشتكى مربون من  إقصائهم من التعويضات رغم الخسائر التي حلت بهم و هو ما فندته مصالح البيطرة التي أكدت على أن هؤلاء لم يقدموا ما يثبت حقا أن مواشيهم قد تعرضت للنفوق بسبب الأمراض الحيوانية.
و كشفت مصالح البيطرة في حصيلتها الأخيرة، عن تسجيل نفوق حوالي 600 رأس من الماشية (410 أغنام ، 152 ماعز و بقرة)، بعد إصابتها بداء الحمى القلاعية و طاعون المجترات الصغيرة، في حين تم إحصاء إصابة 227رأسا من الماشية بذات المرض،   في 17بلدية ، حيث تبقى بلديات ،القالة ، البسباس ، بوثلجة ،الذرعان و بن مهيدي، من أهم المناطق تضررا ، في حين تواصل مصالح البيطرة حملتها لتلقيح المواشي ضد مختلف الأمراض و هذا بعد وصول كميات معتبرة فاقت 70 ألف جرعة من اللقاح ضد مختلف الأمراض الحيوانية من معهد باستور.
و تشير مصالح الفلاحة، إلى التحكم في الوضعية الوبائية التي وصفتها بالمستقرة، بعد الإجراءات العملية و الوقائية المتخذة بالتنسيق مع كل الفاعلين.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com