الاثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق لـ 19 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مستشفى عين التوتة: عجز في تخصصات الكلى و الطب الباطني


كشف مدير مستشفى عين التوتة بولاية باتنة لـ»النصر»، عن تسجيل نقص وعجز في عدد من التخصصات الطبية على مستوى المستشفى، أبرزها الكلى والطب الباطني وجراحة العظام. وأوضح ذات المسؤول على هامش الأيام الجراحية الخاصة بالتلاميذ المتمدرسين، بأن المستشفى يعول على تدعيمه بأطباء جدد بتوجيه مركزي من وزارة الصحة قريبا.
وأوضح ذات المسؤول لـ»النصر»، بأن المستشفى يتوفر على مصلحة لأمراض الكلى دون طبيب مختص، بعد أن أنهى الطبيب المختص الذي كان متواجدا بها خدمته المدنية، مضيفا بأنه يعول أيضا على تدعيم مصلحة جراحة العظام بطبيب مختص، خاصة في ظل تسجيل حوادث مرور كثيرة بإقليم المنطقة، بحكم أن عين التوتة بوابة للصحراء موقعها على الطريق الوطني 3 الرابط بين باتنة وبسكرة كثيرا ما يشهد حوادث مرورية، كما أكد المسؤول حاجة المستشفى لطبيب مختص في الطب الداخلي.  
وكشف مدير مستشفى عين التوتة، عن إجراء برنامج للعمليات الجراحية لفائدة التلاميذ المتمدرسين في الأطوار الثلاثة، حتى يتماثلوا للشفاء خلال العطلة المدرسية الربيعية ويستأنفون الدراسة في ظروف عادية بعد انقضائها.
وحسب ذات المسؤول، فإنه قد تم إجراء 81 عملية جراحية متنوعة و تأجيل ثلاثة ضمن البرنامج المكثف للأيام الجراحية الخاصة بالتلاميذ المتمدرسين خلال خمسة أيام.
مدير المستشفى، أوضح بأن تنظيم الأيام الجراحية الخاصة بالتلاميذ المتمدرسين، جاءت بعد دراسة ميدانية للملفات المودعة على مستوى مصلحة جراحة الأطفال، حيث تبين أن جميع الملفات تتعلق بإجراء العمليات للتلاميذ المتمدرسين و هو ما جعل مصالح المستشفى تبادر بتنظيم برنامج أيام جراحية خاصة بهؤلاء التلاميذ، قبل العطلة المدرسية و الانطلاق في إجراء العمليات تزامنا مع انقضاء العطلة المدرسية، حتى يتسنى للتلاميذ التماثل للشفاء في مدة 15 يوما الخاصة بالعطلة و من ثم العودة للدراسة في ظروف صحية جيدة.
و كشف مدير مستشفى عين التوتة، عن نجاح كافة العمليات الجراحية، مشيرا إلى تأجيل ثلاثة منها فقط لأسباب صحية، مضيفا بأن البرنامج الخاص تم التجنيد خلاله للطاقم الطبي للمستشفى المكون من 3 أطباء مختصين في الجراحة العامة و طبيبين مختصين في الإنعاش و التخدير و طبيبين مختصين في طب و جراحة الأطفال، بالإضافة للاستعانة بأطباء آخرين مختصين في التخدير و الإنعاش من المستشفى الجامعي بن فليس التهامي بباتنة.
وأكد المسؤول أيضا، على التحضير لمبادرة أخرى لأيام جراحية مبرمجة خلال شهر أفريل المقبل لفائدة كبار السن وكشف مدير المستشفى، عن تسجيل مشروع لتوسعة مصلحة الاستعجالات يعول على انطلاقه في أقرب الآجال و قال بأنه يكتسي أهمية لتحسين نوعية الخدمات الطبية، خاصة منها الاستعجالية الجراحية.
و أشار مدير مستشفى عين التوتة، إلى أهمية تحقيق المقترح الذي تقدمت به السلطات المحلية لإنشاء ملحقة جامعية لفتح تخصص جراحة الأسنان، الذي تفتقد له جامعة باتنة، مؤكدا على أن مقترح السلطات بتوفير المرفق المتمثل في مقر البلدية القديم، سيجعل من عين التوتة  قطبا صحيا و سيفتح الآفاق مستقبلا لتدعيم مستشفى المدينة بخبرات طبية.                         يـاسين عبوبو

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com