الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بعد ارتفاع منسوب السدود بقالمة: مديريــة الصيــد البحـري تطلق برنامج الاستــزراع الجديـد


بدأت مديرية الصيد البحري و الموارد الصيدية بقالمة، تحضيرات مكثفة لإنجاح برنامج استزراع السمك للموسم الجديد 2019، في محاولة جادة للتغلب على كل المشاكل التقنية و المادية التي تعيق تطور قطاع تربية سمك المياه العذبة بالمنطقة، التي تتوفر على مسطحات و أحواض مائية قادرة على استيعاب كميات كبيرة السمك الموجه للاستهلاك الوطني و التصدير إلى الخارج.  
و قد عقدت المديرية لقاء ضم كل الأطراف المعنية بالبرنامج الجديد، مهنيون و مستثمرون، رئيس غرفة الصد البحري لولاية قالمة، إطارات مفرخة الأسماك بمركز الصيد القاري في منطقة بابار بخنشلة و إطارات المديرية المشرفون على برامج الاستزراع التي تواجه تحديات كبيرة في السنوات الأخيرة، بسبب الجفاف و التلوث و نقص الإمكانيات المادية و البشرية.  
و تعتزم مديرية الصيد البحري بقالمة، تكثيف عمليات الزرع هذا الموسم بعد ارتفاع منسوب السدود الكبرى و في مقدمتها سد بوحمدان الذي يعد الموقع الأكثر استقطابا لبرامج الاستزراع التي تجري كل سنة.  
و قد أصبح نشاط صيد سمك المياه العذبة بالولاية منظما و أكثر فعالية، بعد ظهور جمعيات مهنية مدعومة بإمكانات مادية سمحت لها بتطوير نشاطات الصيد و اقتحام الأسواق الوطنية و الدولية، في تحول واعد قد يجعل من سدود قالمة و أحواضها الصغيرة قطبا وطنيا يعول عليه كثيرا لتنمية ثروة أسماك المياه العذبة ذات الفوائد الاقتصادية و الصحية و حتى الزراعية الهامة، لأن المياه التي تعيش فيها الأسماك غنية بالمواد العضوية المفيدة للمنتجات الزراعية و هو ما دفع بكثير من الفلاحين الصغار إلى الانخراط في برامج الاستزراع و المساهمة في الجهد الوطني و المحلي لتنمية هذه الثروة الاقتصادية الهامة.  
و أصبح سمك المياه العذبة متواجدا بأسواق ولاية قالمة على مدار السنة تقريبا، بعد نمو ملايين الفراخ التي تم زرعها في السدود الكبرى خلال المواسم الماضية.
و قال صيادون، بأنهم يصطادون سمكا يتجاوز وزنه 25 كلغ في بعض الأحيان، مؤكدين على أن الإنتاج من النوعية الجيدة و قد تم تصدير كميات منه إلى الخارج و هو ما شجع كل الأطراف على تطوير برامج الاستزراع كل سنة و تجريب أنواع جديدة من الأسماك القادرة على العيش و التكاثر بالمسطحات المائية العذبة.     فريد.غ      

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com