الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

سطيف: مقاضاة المقصرين في احتواء الأمراض المتنقلة عبر المياه


طالب، أمس، محمد بلكاتب والي ولاية سطيف، بتنسيق جهود مختلف القطاعات و المصالح، قصد اتخاذ جملة الإجراءات الضرورية، لتفادي الأمراض المتنقلة عبر المياه و حصرها، من خلال إجراء التحاليل الدورية على المنابع و الآبار و الخزانات، إضافة إلى محاربة ظاهرة السقي عبر المياه، مع معالجة المياه المستعملة، لتفادي الأوبئة و الأمراض، مع التدخل بشكل سريع لحصر خطورتها وتنسيق الجهود بين مختلف المتداخلين محذرا بمتابعات قضائية.
و شدد المتحدث اللهجة خلال عقد اليوم التحسيسي حول الأمراض المتنقلة عن طريق المياه، الحيوان و نظافة المحيط، بدار الثقافة هواري بومدين بسطيف، مؤكدا على أن المسؤولية جماعية، لكن الجماعات المحلية تتحمل الشق الأكبر و خص بالذكر المجالس الشعبية البلدية، التي يجب عليها السهر للمحافظة على الصحة العمومية، من خلال تكثيف الخرجات الميدانية، مع تطبيق القوانين سارية المفعول بطريقة ردعية، إضافة إلى إتباع الشق التوعوي و التحسيسي مع المواطنين.
و ذكر المصدر، أن مختلف الأطراف المتداخلة في الملف، عليها تحديد مسؤولياتها و حدود تدخلها، قصد الالتزام باتخاذ جملة التدابير، خصوصا في حالة وقوع الحوادث أو الكوارث الصحية و الأوبئة، مع الاحتكام للنصوص القانونية، على غرار تلك المنظمة لشروط الوقاية من الأمراض المتنقلة عبر المياه أو الحيوان، إضافة إلى تطهير و تنقية القنوات الناقلة للمياه و أماكن التجميع و التوزيع، مع إحصاء مختلف مصادر المياه الصالحة للشرب و الحرص على متابعتها اليومية.
ليدعو المسؤول إلى ضرورة ضبط مجموع المعايير الوقائية و تسطير برنامج عملي قريب و متوسط المدى، قصد تفعيله وقت الضرورة، لاسيما المخططات الإستعجالية و وضع صحة المواطن كأولوية قصوى، لتفادي تسجيل ضحايا أو مرضى بسبب خطورة بعض الأمراض.
و ختم المتحدث، بأن التقاعس في أداء المهام، سيتسبب في وقوع الكوارث و ستتم متابعة المقصرين، محذرا بأن الأمر سيؤدي إلى المتابعات القضائية، سواء تعلق الأمر بالنسبة للجان المحلية البلدية المنصبة على مستوى الدوائر، إضافة إلى اللجان التابعة لمختلف القطاعات و الولائية، مع إيلاء أهمية خاصة لنفس الموضوع خلال موسم
 الصيف.                             ر.ت

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com