الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

تجنبا لمخاطر الربط العشوائي و تلبية لمطالب عائلات : غلاف مالي لتعميم الكهرباء و الغاز على سكنات بلدية القلة


يقترب مشكل التأخر في ربط السكنات الريفية بشبكة الكهرباء، ببلدية القلة شمال ولاية برج بوعريريج، من الانفراج، بعد تخصيص مبلغ مالي قدره 2 مليار و 500 مليون سنتيم، لتعميم الاستفادة من شبكة الكهرباء على جميع المنازل عبر قرى البلدية، بعد سنوات من الانتظار من طرف العائلات التي استفادت من إعانات البناء الريفي، لكنها وجدت صعوبة في توصيل منازلها بشبكة الكهرباء لتدني مدخولها و غلاء تكاليف توصيلها بإمكانياتها الخاصة.
و قد انتظر أصحاب هذه السكنات المتناثرة بقرى البلدية و البالغ عددهم أزيد من 700 نسمة موزعين على أزيد من 100 عائلة، التزام السلطات المحلية و وفائها بوعودها و ذلك للتعجيل بإطلاق مشروع توصيل منازلهم بالكهرباء، مشيرين إلى رفع عديد الشكاوى للسلطات المحلية، حيث سبق لهم و أن تلقوا وعودا للتكفل بالانشغال و إدراجه في إطار البرامج التنموية للقرى، غير أنهم لم يلتمسوا أي إشارات توحي بتجسيد الوعد على أرض الواقع طيلة السنوات الفارطة.
و لعل ما زاد من تخوفهم حسب ممثلين عنهم، هو ورود أخبار عن تخصيص أغلفة مالية لفائدة البلديات و تخصيصها لمشاريع التهيئة الحضرية، ما قد يحرمهم من ربط سكناتهم بشبكة الكهرباء و تواصل معاناتهم من الربط العشوائي من السكنات المجاورة و بطرق تفتقر لشروط الأمن و السلامة.
رئيس بلدية القلة و في رده، أكد على أخذ هذا الانشغال بعين الاعتبار، حيث تم تخصيص المبلغ المذكور لتغطية جميع السكنات المتبقية بشبكة الكهرباء، مشيرا إلى تلقي مصالحه لعديد الشكاوى من قبل العائلات التي لا تزال تترقب توصيل سكناتها بشبكة الكهرباء، بقرى تازلامت، أزرو، الساطور و التجمعات السكانية الأخرى، سيما المستفيدين من إعانات البناء الريفي، الذين وجدوا أنفسهم عاجزين عن دفع المقابل المادي، حيث يحدد مبلغ توصيل سكناتهم حسب بعد المسافة عن أقرب عمود كهربائي و تتزايد كلفة توصيل السكنات بشبكة الكهرباء كلما كان المسكن بعيدا عن عمود الكهرباء، خاصة في حال الحاجة إلى وضع أعمدة جديدة، الأمر الذي يفوق القدرات المالية لأغلب العائلات المستفيدة من إعانة البناء الريفي و التي يتطلب توصيل سكناتها بالكهرباء مبالغ مالية قد تصل إلى نصف مبلغ الإعانة.
و في ظل عدم قدرة المشتكين على دفع المبالغ المقترحة لربط سكناتهم بشبكة الكهرباء، أكد رئيس البلدية على التكفل بالعملية، مقللا من مخاوف تخصيص مبلغ 20 مليار سنتيم التي استفادت منها البلدية مؤخرا، من صندوق الضمان و التضامن للجماعات المحلية، لمشاريع التهيئة لوحدها، مشيرا إلى استغلال هذا المبلغ لتغطية مختلف الاحتياجات التنموية وفقا للأولويات التي من بينها إتمام عمليات ربط السكنات بشبكة الكهرباء و إنهاء هذا المشكل الذي بقي مطروحا على مدار السنوات الفارطة، بالإضافة إلى تخصيص مبلغ 400 مليار سنتيم لتعميم الاستفادة من شبكة الكهرباء بالبلدية على جميع العائلات.
ع/بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com