السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مركب الفوسفات في بئر العاتر بتبسة: متقاعدون يدعون لإعادة النظر في منحة نهاية الخدمة


رفع العشرات من متقاعدي المركب المنجمي للفوسفات ببئر العاتر في ولاية تبسة، التماسا للجهات المسؤولة، بتسوية المخلفات الخاصة بمنحة نهاية العمل، التي يقولون إن عملية احتسابها تتم بطريقة خاطئة وغير مطابقة للاتفاقية الجماعية للمؤسسة، و هو ما تنفيه الإدارة.
وجاء في الالتماس، الذي تحوز النصر على نسخة منه و المقدم للأمين العام للإتحاد العام للعمال الجزائريين، ورئيس الفدرالية الوطنية للمتقاعدين، أن المعنيين عملوا بالمركب لمدة تزيد عن نصف قرن للبعض منهم،  و لمدة خدمة تصل إلى 35 عاما لأقلهم خبرة،  لكنهم يشعرون بـ «عدم المساواة» بسبب «حرمانهم» من حقوق يكفلها القانون واتفاقيات العمل الجماعية.
و يضيف المعنيون أنهم تفاجأوا عقب التقاعد، بما وصفوه بالتلاعب بحقوقهم بين إدارة المؤسسة من جهة وصندوق التقاعد والمجالس النقابية من جهة أخرى، حيث تبين إثر العديد من الطلبات والاستفسارات أن هناك فرقا كبيرا بين العمال في ما يتعلق بمنح نهاية العمل، و بعض الامتيازات، و هو ما دفع بعدد منهم إلى اللجوء للقضاء لتحصيل الأموال، فيما ظل البقية ينتظرون تدخل المديرية العامة لتسوية وضعياتهم، ولكنها لم تفعل شيئا، حسب محرري الرسالة، الذين ناشدوا المسؤولين المعنيين كل في موقعه، للتدخل السريع للاستفادة من «حقوقهم المشروعة» على غرار زملائهم المتقاعدين الذين تحصلوا على المخلفات المالية، وفق ما يخوله القانون.
المديرية العامة لشركة «سوميفوس» وفي ردها على انشغال المتقاعدين، أوضحت أن منحة نهاية الخدمة لكل العمال وبدون تمييز، منظمة بموجب الاتفاقية الجماعية للمؤسسة، سواء الاتفاقية الأم المبرمة في عهد «فارفوس» أو المعدلة في شركة مناجم الفوسفات، التي قامت بتعديل كل المواد المتعلقة بهذه المنحة، فأصبحت في صالح المتقاعدين.
وتضيف المديرية العامة، أن الملاحظ من خلال الاطلاع على القائمة المرفقة بطلب التدخل، أنها تحمل أسماء عمال أحيلوا على التقاعد منذ زمن طويل، وقد سقطت قانونا بالتقادم، بموجب أحكام المواد 208 إلى 312 من القانون المدني، لذلك فلا جدوى من النظر فيها حسب المديرية، التي تقول إنها سجلت مجموعة من الأسماء التي كانت محل تقاضي ضد الشركة أمام الغرفة الاجتماعية على مستوى المحكمة والمجلس.
 واختتمت إدارة الشركة ردها بالقول إن المديرية العامة والمركب المنجمي ببئر العاتر، يبقيان دائما في الاستماع إلى الانشغالات المتعلقة بالموضوع، داعية المتقاعدين المعنيين إلى التقرب من مصالحها أو إدارة المركب، للإطلاع على كيفيات احتساب ومعالجة المنحة.
ع.نصيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com