الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق لـ 19 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

طالبوا بفتح تحقيق ومديرية السكن توجه إعذارات لمقاولات: تأخر الأشغال ببرنامج عدل يثير مخاوف المكتتبين بالطارف


يشتكي مكتتبو برنامج عدل 2 بولاية الطارف ،  الذي تناهز حصة الولاية منه أكثر من 2000مسكن  ، من  تأخر وتيرة الإنجاز بالورشات التي تراوح مكانها، ما يرهن مواعيد تسلمهم للمفاتيح ويطيل في عمر معاناتهم في حين ترجع مديرية السكن الأمر إلى إلغاء صيغة التراضي وما ترتب عنه من إجراءات لإعلان مناقصات، كما تؤكد ذات المصالح أنها وجهت إعذارات لتفعيل الأشغال المتأخرة.
وقال  مكتتبون  في اتصال ممثلين عنهم “بالنصر “أنهم ناشدوا في تقارير وشكاوى جماعية،  الجهات المعنية لإعادة تنشيط  وتفعيل الورشات للرفع في وتيرة الإنجاز  و استدراك التأخر المسجل ، غير أن ذلك لم يجد الآذان الصاغية  في وقت  تسلم فيه مكتتبون بولايات أخرى المفاتيح ، ما أثار استياءهم ودفعهم إلى تنظيم وقفات إحتجاجية في كل مرة أمام مقر الولاية.
 وأضاف المكتتبون أن هناك ألف مسكن  لم تنطلق بها الأشغال لحد الساعة ، بسبب  تأخر  الدراسات التقنية و عدم الإعلان عن المناقصات  الوطنية لاختيار مؤسسات الإنجاز ، فضلا عن عدم تسوية العقار لتوطين مشاريع السكن،  مع الحديث عن تقصير في متابعة الورشات .
 وطالب المستفيدون الوزارة الوصية بفتح تحقيق، مع إيفاد لجنة تقنية للولاية للوقوف عن كثب على أسباب تأخر إنجاز سكنات عدل، واتخاذ الإجراءات المستعجلة لتفعيل وتيرة الإنجاز. كما حملوا وكالة عدل مسؤولية تأخر الأشغال  رغم الشكاوى المرفوعة لها  .
في حين أوضحت مصادر مسؤولة بمديرية السكن أن تعطل انطلاق أشغال البرنامج ببعض المواقع على مستوى الولاية يعود إلى قرار الوصاية بوقف كل الإجراءات المتعلقة بمنح المشاريع بصيغة التراضي والتوجه نحو الإجراءات المتعارف عليها في الإعلان عن المناقصات لإختيار مؤسسات الإنجاز، حسب قانون الصفقات العمومية . وخاصة الإسراع في إنجاز مشروع 300 مسكن بالقالة الذي لم تنطلق أشغاله منذ سنوات،  بسبب عدم توفر وسائل الإنجاز وتأخر تسوية وضعية العقار، قبل أن ترفض الجهات المركزية المصادقة على الصفقة بسبب الإختلالات المسجلة بها ،كما سيتم التكفل بإنجاز 400مسكن جديد من البرنامج الإضافي بهذه المدينة ليصل مجموع الحصة قيد الإجراءات للإعلان عن المناقصة إلى  700مسكن.                                                                                                       
  في حين تم توجيه إعذارات لمؤسسات أجنبية ووطنية  أوكل  لها إنجاز سكنات عدل من أجل تفعيل الورشات ودعمها بالوسائل المادية والبشرية ،و يتعلق الأمر بورشتي 600مسكن ببلدية الذرعان ,   400مسكن ببلدية البسباس وألف مسكن بعاصمة الولاية، هذه الأخيرة تعرف تأخرا كبيرا في وتيرة الأشغال.
  تجدر الإشارة أن ولاية الطارف استفادت من حصة أولية من برنامج عدل 2 قدرت ب1500مسكن  وزعت عبر بلديات  الطارف،  بألف مسكن ، القالة بـ 300مسكن و الذرعان بـ 200مسكن، قبل أن تحصل على حصة إضافية قوامها 1079مسكنا لتغطية العجز المسجل في عدد المكتتبين ، وقد تم توزيع الحصة بكل من القالة  و  الذرعان و  البسباس و  عاصمة الولاية ، وتؤكد الجهات المعنية أن توزيع  برنامج عدل  يحكمه عامل توفر  الوعاء العقاري  .                                                                                                          
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com