الاثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق لـ 19 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بأمر من الوالي و بسبب تحفظات مديرية الثقافة: وقف أشغــــال الجســر بين محــطتــي السكة الحديدية و البحرية بعنابة

أمر والي عنابة، جمال الذين بريمي، نهاية الأسبوع الماضي، بوقف الأشغال بالجسر العلوي الذي يربط محطة النقل عبر السكك الحديدية، بالمحطة البحرية الجديدة، بسبب وجود تحفظات رفعتها مديرية الثقافة على الجسر الملحق بالمحطة، كون الموقع يدخل ضمن مخطط المدينة القديمة، المصنف كتراث وطني و عالمي.
و أكد والي عنابة، أمس الأول، على أن مديرية الثقافة أطلعته على وجود تقرير يتعلق بوجود تحفظ على انجاز الجسر، الذي شرع في إنجازه قبل 3 أسابيع، عن طريق القيام بحفريات و وضع الأساسات، مع تسييج الموقع بالجهة المحاذية لمحطة السكك الحديدية، وانطلقت الأشغال بعد الزيارة الأخيرة لوالي عنابة السابق، توفيق مزهود، لمعاينة ورشة مشروع المحطة البحرية.
و أوضح بريمي، بأنه تفاجأ بوجود تقرير لمديرية الثقافة، حول تحفظها على انجاز الجسر، كونه يمس بالطابع العمراني للمدينة القديمة، بإنجاز هيكل جديد بنمط حديث لا يتوافق مع الوجه الجمالي للمنطقة المحيطة بساحة الثورة.
كما انتقد الوالي التسيير السيئ للمشروع، خاصة جانب المتابعة، كون هذه الملاحظات كان من الأجدر طرحها خلال إنجاح الدراسة التقنية و الهندسية، لإيجاد حلول للمشكل المطروح، كون الجسر الهدف منه تسهيل وصول الراجلين إلى المحطة البحرية، دون قطع الطريق المزدوج، لأن المرفق سيكون مفتوحا للزوار، للاستفادة من الخدمات المتنوعة هناك منها المطاعم و المقاهي و ليس لاستقبال المسافرين فقط.
و في سياق متصل، نفى والي عنابة الجديد، أن تكون المحطة جاهزة للافتتاح خلال موسم الاصطياف المقبل و الذي تفصلنا عنه 3 أشهر فقط، قائلا بأن الأشغال ما تزال في حدود 70 بالمائة و حسب التقديرات مع وتيرة الإنجاز الحالية، فإن تسليم المرفق قد يذهب إلى بداية العام المقبل 2021.
كما أكد، بريمي، على ضرورة مواجهة الرأي العام بالحقيقة و إعطاء آجال التسليم بطريقة واقعية، بعيدا على اللغة المعهودة. و قد طالب الوالي الجديد، مؤسسة الانجاز، بإيجاد حلول لتسريع وتيرة الأشغال، معتبرا هذا المرفق بالمهم جدا لتغيير الوجه الجمالي للمدينة، خاصة و أنه يقع بالقرب من فضاءات تعرف ترددا كبيرا للزوار و المواطنين  وسيساهم في خلق حركية اقتصادية و تجارية.
و كانت مؤسسة الإنجاز، قد تعهدت للوالي السابق في آخر زيارة، بأن تسلم المشروع خلال موسم الاصطياف، بهدف إعادة استئناف استقبال رحلات المغتربين بميناء عنابة، بعد أكثر من 3 سنوات من التوقف و تحويل البواخر إلى ميناء سكيكدة، غير أن الواقع، حسب الوالي الجديد، يقول عكس ذلك.
و حسب البطاقة التقنية للمشروع، فإن المحطة ستضمن استقبال و نقل 126 ألف مسافر سنويا، مقابل 16 ألف مسافر سنويا بالمحطة البحرية القديمة و يضمن مشروع تطوير و إعادة تهيئة الميناء، إنجاز شرفات الميناء التي تحتوي على فضاءات للتسوق و أخرى للإطعام و الراحة و الترفيه، تم الانتهاء من الدراسة الخاصة بها للانطلاق في الأشغال .
و في سياق متصل، طالب بريمي بتزويده بتقارير أسبوعية حول سير المشاريع الكبرى والإستراتيجية، للوقوف على وتيرة الإنجاز الحقيقية و متابعة مدى احترام الآجال القانونية، بسبب التقارير المغلوطة و الوعود الكاذبة التي تقدم حول سير المشاريع.و تجدر الإشارة، إلى أن أغلب المشاريع الكبرى بولاية عنابة، تعرف تأخرا فادحا، خاصة في قطاع الأشغال العمومية، منها طريق الكورنيش بين رأس الحمراء و واد بقراط، بالإضافة إلى مشاريع أخرى هامة، تعاقب عليها عدة ولاة و بقيت تراوح مكانها.   
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com