السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

إعادة بعث مشروع تهيئة مخطط شغل الأراضي بالبسباس: 25 مليـارا لتهيـئة مشـروع ألـف سكـن عـدل 2 بالطـارف


تم، مؤخرا، إعادة بعث أشغال مشروع تهيئة مخطط شغل الأراضي رقم 8، في سياق إنشاء القطب العمراني الجديد بالبسباس، أين تم توطين جملة من المشاريع التنموية لدعم البنية التحتية، منها 1500 سكن و مختلف مرافق التجهيزات العمومية و الخدماتية الجوارية.
و حسب ما علم، أمس، من طرف مصالح مديرية التعمير و الهندسة المعمارية لولاية الطارف، فإن الأشغال تجري بوتيرة متسارعة، من خلال تعبيد الطرقات ، انجاز مختلف الشبكات الثانوية والرئيسية وتهيئة الساحات العمومية وتجهيزها بشبكة الإنارة العمومية العصرية وفضاءات للراحة واللعب وغيرها من العمليات، بعد أن أوكل المشروع لمؤسسات إنجاز مؤهلة، عقب توقف اضطراري للأشغال لقرابة السنة، بسبب تأخر الجهات المعنية في تحويل القناة الرئيسية للغاز التي تعبر الموقع، قبل أن يتم استدراك الوضعية بعد عقد عدة جلسات ومراسلات.
كما تجري الأشغال على قدم وساق لاستكمال أشغال تهيئة مشروع 520 وحدة سكنية اجتماعية جاهزة ببلدية بحيرة الطيور، تحسبا لتوزيعها على مستحقيها قريبا، حيث تم الانتهاء من انجاز و الربط بمختلف الشبكات الثانوية والرئيسية كالمياه، التطهير، الإنارة العمومية، الأرصفة تهيئة المساحات الخضراء و فضاءات اللعب و غيرها، فيما تجري الأشغال لتعبيد الطرقات الداخلية على مسافة 1كلم.
و استفاد قطاع التعمير والبناء، من غلاف مالي قدره 25مليار سنتيم، لتهيئة موقع انجاز ألف سكن في إطار برنامج عدل 2 بالمدخل الغربي لمدينة الطارف، المزمع توزيعه قبل نهاية السنة، من خلال التدخل لإنجاز مختلف الشبكات و تزويده بكل المرافق الضرورية و فضاءات الراحة و الاستراحة و اللعب، حيث تم الإعلان عن المناقصات، على أن يتم خلال الأيام القليلة القادمة، اختيار مؤسسات الإنجاز المؤهلة التي ستوكل لها الأشغال تحت المتابعة الميدانية الصارمة لمكاتب الدراسات المختصة و المصالح التقنية للتعمير، من أجل إنهاء الأشغال في آجالها، مع الأخذ بعين الاعتبار جانب احترام شروط النوعية والجودة في الإنجاز.
إضافة إلى ذلك، تعكف المصالح المعنية، على تهيئة ورشة ألف مسكن اجتماعي عمومي بعاصمة الولاية و مدها بمختلف الشبكات والمرافق وهي الأشغال التي تجري على قدم وساق و بوتيرة متسارعة، تحسبا لتوزيع هذه السكنات على المواطنين.
في حين أخذت مصالح التعمير على عاتقها التكفل بحل مشكلة التطهير وتصريف المياه بموقع السكنات الاجتماعية المجاور لبرنامج إنجاز ألف مسكن عدل، من خلال إنجاز محطة للتطهير خصص لها مبلغ 10ملايير سنتيم و هذا بعد تدخل القائمين على القطاع لدى الوزارة الوصية، للموافقة على المشروع وتخصيص إعتماداته المالية لأهميته.
و قد شارفت أغلب مشاريع تهيئة مواقع السكن الاجتماعي عبر تراب الولاية، على الانتهاء تحسبا لتوزيع الحصص البرمجة من قبل السلطات في مواعيدها، كذلك الحال بالنسبة لإنتهاء أشغال مشاريع التهيئة و التحسين الحضري عبر الأحياء الحضرية و المجمعات الريفية، بمدها بمختلف الشبكات و المرافق الضرورية و كل ظروف الراحة و الحياة الكريمة، في مسعى تحسين الإطار المعيشي للساكنة و فك العزلة عنهم و هو ما لقي استحسان و ثناء جمعيات الأحياء و المجتمع المدني، بما فيها الانتهاء من مشاريع تهيئة مواقع الاستثمار عبر الولاية،  التي تم تزويدها بكل المرافق و الشبكات وتعبيد الطرقات لتحفيز المستثمرين و استقطاب أصحاب رؤوس الأموال.
و تشير مصادرنا، إلى الوتيرة الكبيرة التي يعرفها قطاع التعمير و البناء، بإطلاقه جملة من المشاريع الهامة، تحولت الولاية معها إلى ورشات مفتوحة رغم جائحة كورونا، علاوة على تفعيل بعض المشاريع و إعادة بعث بعض المشاريع التي عرفت بعض الاضطرابات بفعل مرض كورونا المستجد، بعد عقد عدة جلسات مع مؤسسات الإنجاز، مع مرافقتهم في الميدان و المتابعة الميدانية للورشات، مع الأخذ بعين الاعتبار احترام التدابير الوقائية للحد من تفشي الجائحة .     نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com