السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

والي عنابة يقف على قدرات التخزين مع انطلاق حملة الحصاد: توقعات بإنتاج نصف مليون قنطار من القمح و تطور في شعبة الحمص


تتوقع مديرية المصالح الفلاحية لولاية عنابة، مع انطلاق حملة الحصاد و الدرس أمس، ارتفاع معدلات إنتاج القمح، لتتجاوز نصف مليون قنطار، إلى جانب تحسن نوعية المحصول.
و أكد مدير المصالح الفلاحية لولاية عنابة، محمد الصغير بوخاتم للنصر، على أن إنتاج الحبوب هذه السنة، عرف قفزة نوعية، خاصة في مادة الحمص، بإنتاج  25 قنطارا في الهكتار، كما تجاوزت نسبة إنتاج القمح 30 قنطارا في الهكتار.
أشرف والي عنابة، صبيحة أمس، على انطلاق حملة الحصاد و الدرس للموسم الفلاحي 2020 من المزرعة النموذجية حميل بوبكر بمنطقة الحروشي في بلدية عين الباردة، كما وقف الوالي على تفريغ أول شحنة للقمح اللين على مستوى تعاونية الحبوب و البقول الجافة لدائرة الحجار، إلى جانب إطلاعه على قدرات التخزين المقدرة بـ 300 ألف قنطار و كذا الإمكانات اللوجستية المسخرة و نقاط التجميع، حاصدات و شاحنات نقل مختلف أنواع الحبوب.
و حسب مدير المصالح الفلاحية، فقد ارتفعت المساحة المغروسة بزيادة قدرت بـ 2600 هكتار مقارنة بالموسم الفارط، كما سخر الديوان الجهوي للحبوب و البقول الجافة بعنابة، نحو 70 حاصدة لجمع المحصول و190 شاحنة لنقل الحبوب، بعضها مزودة بصهاريج لمرافقة عملية الحصاد و الدرس للتدخل في حال وقوع حرائق، كما وفر الديوان 5 نقاط للتجميع، في حين انطلقت عملية الحصاد في مرحلتها الأولى بالشعير، ثم الفرينة، لتبقى الحصة الأكبر للقمح اللين و الصلب .
و وفقا لمدير المصالح الفلاحية، فإن مختلف المصالح، تعمل على تحسين ظروف استقبال المحصول للتقليل من الطوابير و التشجيع الفلاحين على الإيداع.
و حسب التقديرات التي سجلتها مديرية الفلاحة لولاية عنابة، فإن محصول هذا العام من القمح، سيتجاوز نصف مليون قنطار، نظرا للظروف المناخية، حيث تم تسجيل تساقط كمية أمطار معتبرة شهر أفريل لتسعة أيام متتالية بمعدل 71 ملم، بالإضافة إلى التحسن الملحوظ في متابعة المسار التقني من قبل المنتجين.
هذا و قد تم الاحتفاظ بالشباك الموحد على مستوى تعاونيات الحبوب و البقول الجافة، من أجل تسهيل عملية دفع حقوق منتجي الحبوب، بعد تسليم محصولهم.
و سبقت التحضيرات لموسم الحصاد، حسب المتحدث، تشكيل فرق للمراقبة الميدانية عبر كامل إقليم المساحة المغروسة، من أجل توفير الإمكانيات المطلوبة و التقرب من الفلاحين لمعرفة احتياجاتهم و الصعوبات التي تواجههم.   
و تعتبر ولاية عنابة، من بين أكثر المناطق الفلاحية المتخصصة في زراعة الحبوب و البقول الجافة و قد بدأت ولاية عنابة تعرف في السنوات الأخيرة، تحسنا ملحوظا في المرود بفضل التحفيزات الموجهة للفلاحين.
و أشار مدير الفلاحة، إلى ارتفاع محصول غرس البطاطا بالولاية، بتحسن ملحوظ كل سنة، بهدف إرجاع الولاية إلى مكانتها الطبيعية التي كانت تحتلها في سنوات الثمانينيات، حيث تم تحقيق مردود وافر و ذي نوعية جيدة هذا الموسم، وصل إلى 500 قنطار في الهكتار.
و أرجع فلاحون سبب ارتفاع حجم الإنتاج في عدة شعب، إلى زيادة حجم المساحة المغروسة و ملاءمة الظروف المناخية، على اعتبار أن سهول ولايتي عنابة و الطارف، تتواجد في مستوى منخفض يؤدي إلى ركود المياه، حيث ساعد توقف الأمطار أثناء فترة الغرس، على زيادة الإنتاج و تهاطلها في فترات سمحت بنمو الحبوب بشكل جيد و في بعض المواسم، تمنع الفيضانات و امتلاء الأراضي بالمياه، الفلاحين من استغلالها أثناء موعد الغرس.
في سياق متصل، ينتظر الفلاحون إنهاء مشكلة توفير المياه الموجهة للسقي، مع تجسيد مشروع محطة تحلية مياه البحر، التي كان مقررا انطلاق الأشغال بها سنة 2019، ما يسمح بتحقيق الاكتفاء الذاتي بالنسبة للمياه الشروب الموجهة للسكان و استغلال مياه السدود و محطة المعالجة في السقي.      حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com