الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

لتغطية العجز في التأطير البيداغوجي: توظيـــــف 22 أستـــــاذا جديــــــدا بجـــــامعـــــة الإبراهيمــــــــي بالبـــــــــرج


تدعمت جامعة محمد البشير الإبراهيمي في ولاية برج بوعريريج، بالتأطير البيداغوجي، لتغطية العجز واحتياجات التكوين، بالموازاة مع فتح التخصصات الجديدة، وتدعيم التأطير في التخصصات القديمة التي بقيت بحاجة إلى تعزيز التكوين فيها من خلال توظيف أساتذة جدد، إذ بلغ العدد الإجمالي للأساتذة الموظفين حديثا 22 أستاذا، بالإضافة إلى 153 أستاذا خلال الموسم الجامعي الفارط، ما يشير إلى تدعيم التأطير بـ 175 أستاذا في ظرف أقل من عام.
وأكد نائب المدير المكلف بالتنمية والتوجيه والاستشراف بجامعة الإبراهيمي، عبد الحليم كسال، في تصريح للنصر، أن هذا التوظيف سيعزز التأطير البيداغوجي ويساهم في تلبية احتياجات التكوين في جميع التخصصات المفتوحة، بما في ذلك التخصصات الجديدة التي تم افتتاحها في طوري الليسانس والماستر، فضلا عن التخفيف من حالة العجز في بعض التخصصات، بالإضافة إلى الأساتذة الذين سبق وأن تم توظيفهم على مستوى الجامعة.
ويشهد العام الجامعي الجديد، استقبال حوالي 4700 طالب جديد، من بينهم 175 طالبا موزعا على التخصصات الثلاثة الجديدة، التي تم افتتاحها حديثا في طور الليسانس، ويتعلق الأمر حسب ذات المسؤول، بتخصصات إلكتروميكانيك السيارات وأنظمة السيارات والتخصص الثالث في العلوم الشرعية الذي تم رفع التجميد عنه، بعدما كان مقترحا منذ مدة تزيد عن السبع سنوات.
وتأتي مخرجات مسابقات التوظيف، التي أطلقتها جامعة الإبراهيمي، لتستجيب إلى حالة الاحتياج في التأطير، لاسيما في ما يتعلق بالتخصصات الجديدة، فبالإضافة إلى التخصصات الثلاثة في شهادة الليسانس، تعززت فرص التكوين والتعليم في شهادة الماستر بـ 10 تخصصات جديدة في مجالات الكيمياء الصيدلانية، الاتصالات السلكية واللاسلكية، وعلم النفس العيادي، القانون الجنائي، قانون الصحة، واللسانيات، وسيتم الشروع في تدريسها مع انطلاق الدخول الجامعي.
وتعد هذه التخصصات الجديدة، حسب ما أكده محدثنا، خطوة هامة لدعم البحث العلمي وفتح أفق جديد للمسار الأكاديمي، فضلا عن مواكبة الإستراتيجية التعليمية الجديدة، التي تتماشى ومتطلبات سوق العمل واحتياجاته. كما تقدمت، إدارة الجامعة في إطار التحضير للموسم الجديد، بمقترحات لفتح مناصب جديدة في شهادة الدكتوراه في تخصصات المحاسبة والحقوق والإعلام الآلي والرياضيات واللغات الأجنبية وعلوم الفلاحة وعلوم التغذية والطاقة المتجددة والميكانيك. وتستعد مختلف المعاهد، بعد استكمال فترة التسجيلات، لاستقبال حوالي 4700 طالب جديد من الناجحين في شهادة البكالوريا موزعين على مختلف التخصصات.
وقد شرعت إدارة الجامعة ومختلف المصالح، في التحضير وإعداد الملفات الخاصة بعروض التكوين الجديدة للسنة المقبلة، والشروع في تدرسيها، بعد الموافقة عليها من طرف اللجان المختصة على مستوى الندوة الجهوية للشرق الجزائري، إذ استفادت من التخصصات التي تتجاوب والنهج التعليمي الجديد والإستراتيجية المنتهجة لتكون مخرجات الجامعة متناسقة مع متطلبات سوق الشغل، والديناميكية الاقتصادية التي تشهدها الولاية، حيث من المرتقب أن تستقبل وحدات لتركيب وتصنيع السيارات، بعدما أبدى بعض المستثمرين نيتهم في تجسيد مشاريعهم على مستوى الولاية.
تجدر الإشارة إلى أن التخصصات الجديدة لهذه السنة، تضاف إلى تلك المعتمدة من قبل اللجنة الجهوية خلال السنة الجامعية المنقضية، إذ استفادت الجامعة على مدار العامين الفارطين من أزيد من 20 تخصصا، باحتساب تلك المعتمدة خلال السنة الفارطة، والموزعة على مختلف المعاهد والكليات، على غرار فتح ليسانس في علوم الإعلام والاتصال وليسانس علم النفس العيادي، وتخصص الجريمة والانحراف عن بعد، على مستوى كلية العلوم الاجتماعية، وتخصص تاريخ الجزائر المعاصر في طور الماستر، بالإضافة إلى الكيمياء الصيدلانية، الرياضيات التطبيقية والإنتاج الحيواني في طور الليسانس بكلية علوم الطبيعة والحياة، والتخصصات التقنية في طور تكوين المهندسين، في الإعلام الآلي، الكهروتقنية، الهندسة الميكانيكية الهندسة المدنية وهندسة الطرائق والعلوم الزراعية.
ع/ بوعبد الله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com