الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في قرار استعجالي لفائدة فلاحـي المنطقة الجنوبية: منح 374 رخصة لحـفر الآبار بخنشلة قــريبا

27092408
كشف رئيس لجنة الفلاحة والري بالمجلس الشعبي الولائي بخنشلة، عثمان مخالفية، في تصريح خص به النصر، أمس، عن قرار استعجالي لفائدة فلاحي المنطقة الجنوبية للولاية يخص منح 374 رخصة حفر للآبار قريبا، موازاة مع انطلاق الموسم الفلاحي، من أجل تكثيف الإنتاج في مختلف الشعب، فيما تم تحديد معايير من أجل منح رخص فردية وجماعية لفلاحي المنطقة الشمالية، في إطار تطبيق تعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بمنح التراخيص لحفر الآبار في المناطق التي تعرف نقصا في الموارد المائية. وأكد لنا المسؤول، أن اجتماعا عقد، أمس، على مستوى مديرية الموارد المائية، تحت إشراف مدير القطاع، لطرش جمال، في إطار دراسة ملفات رخص حفر الآبار الموجهة للسقي الفلاحي ووضعية الملفات المودعة لدى المصالح المعنية، قصد وضع إستراتيجية ومعايير تتم من خلالها دراسة الملفات التي يفوق عددها 3700 وذلك من أجل الحد من استنزاف المورد المائي، منها 1669 ملفا على مستوى مديرية الموارد المائية. وتم التوصل إلى قرارات هامة تخص دراسة جميع الملفات المتواجدة على مستوى المديرية من طرف الوكالة الوطنية للموارد المائية للمنطقة الجنوبية، من أجل التكفل بانشغال نقص مصادر سقي المنتوجات الفلاحية وتحقيق نتائج إيجابية من شأنها مضاعفة الإنتاج في مختلف الشعب، خاصة وأن ولاية خنشلة رائدة في إنتاج المحاصيل الإستراتيجية على المستوى الوطني والتي تعد ركيزة أساسية للأمن الغذائي .
ويخص الأمر 374 رخصة حفر آبار موجهة للسقي الفلاحي، لفائدة أصحاب الملفات التي تتوفر على كامل الشروط، على أن يتم الأسبوع المقبل الشروع في المصادقة عليها من طرف الوكالة الوطنية للموارد المائية، وبعد انتهاء الإجراءات الإدارية اللازمة والمصادقة عليها من طرف والي خنشلة، تسلم لمستحقيها وذلك في أقرب الآجال، موازاة مع انطلاق الموسم الفلاحي الجديد من أجل تلبية المتطلبات في مجال الري.
وأكد محدثنا، أنه في ما يخص المنطقة الشمالية للولاية، فإنه نظرا لكثافة الطلبات من طرف الفلاحين، تم الاتفاق على تحديد معايير وأولويات لمنح رخص الحفر للفلاحين والموالين وهذا من خلال المعاينة الميدانية للبلديات المعنية من طرف لجنة مكلفة لمنح رخص حفر بئر جماعي للفلاحين المتواجدين في منطقة واحدة، مع إمكانية الزيادة في عمق البئر من 200 إلى 250 مترا. فيما يتم منح رخص حفر آبار فردية بعد الدراسة للموالين الذين لديهم أغنام وأبقار ومساحة تفوق 5 هكتارات، وكذلك أصحاب المستثمرات الفلاحية الكبيرة، حيث تسمح القرارات الاستعجالية بالتكفل بانشغالات الفلاحين، في إطار الدعم الموجه من الدولة لمرافقتهم بهدف تنمية القطاع الفلاحي بالولاية. وأوضح رئيس لجنة الفلاحة والري، أنه قام، مؤخرا، بتوجيه مراسلة كتابية إلى والي خنشلة، يوسف محيوت، تتضمن طلبات حفر رخص آبار لفلاحي المنطقة الجنوبية، بعد استقبال مجموعة من الفلاحين الذين طرحوا انشغالهم المتمثل في نقص مياه السقي بالرغم من إيداعهم لعدة طلبات على مستوى مديرية الموارد المائية ولم تحظ بالموافقة منذ أزيد 8 أشهر، ما جعلها مطلبا ملحا نظرا لأهميتها في مواجهة الشح المائي.
ومن خلالها وجه الوالي تعليمات لمدير الموارد المائية، بعقد اجتماع تنسيقي يضم الأطراف الفاعلة من أجل اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة التي من شأنها التكفل بانشغالات الفلاحين ومرافقتهم لإنجاح الموسم الفلاحي .
كلتوم رابية

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com