الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق لـ 20 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وضع البروتوكول الصحي و العودة التدريجية للدراسة يوم 23 أوت: غرفـة لكـل طالـب بـالإقامـات الجامعيـة في جيجـل


قامت إدارة جامعة محمد الصديق بن يحيى في جيجل، بوضع البروتوكول الخاص باستكمال و إنهاء السنة الجامعية الحالية، مع قابلية تغيره حسب المستجدات و الظروف، حيث تمت مراعاة عدة جوانب في البيداغوجيا و ظروف الإيواء، كما تم الوصول لضبط برنامج يضمن تخصيص غرفة لكل طالب من قبل مديرية الخدمات الجامعية، حسب البرنامج البيداغوجي المقترح.
و كشف رئيس الجامعة، حمزة عميرش للنصر، عن الانتهاء من إعداد البروتوكول الخاص بجامعة جيجل، لاستكمال و إنهاء السنة الجامعية 2019 ـ 2020، حيث ستكون العودة التدريجية لطلبة السنة الثانية ماستر و الدكتوراه يوم 23 أوت و شرح الدعائم البيداغوجية لطلبة السنة الأولى ليسانس و السنة الأولى ماستر من 30 أوت إلى 10 سبتمبر، كما شرح الدعائم البيداغوجية لطلبة السنة الثانية و الثالثة ليسانس من 12 سبتمبر إلى 24 سبتمبر.
و في ما يتعلق بامتحانات السداسي الثاني، فقد وزعت بالتدريج بالنسبة للسنة الأولى ليسانس و الأولى ماستر من 26 سبتمبر إلى 8 أكتوبر، أما السنة الثانية و الثالثة ليسانس من 10 أكتوبر إلى 22 أكتوبر و بالنسبة للامتحانات الاستدراكية المتبقية من السداسي الأول، فستكون من 24 أكتوبر إلى 29 أكتوبر و  الامتحانات الاستدراكية للسداسي الثاني من 31 أكتوبر إلى 8 نوفمبر. و ذكر المسؤول، بأن التسجيلات الجامعية ستكون ابتداء من 14 نوفمبر، على أن تنطلق السنة الجامعية في 15 نوفمبر، مشيرا إلى أن البروتوكول الموضوع قابل للتعديل حسب الظروف و المستجدات الحاصلة.
كما أضاف المسؤول، بأنه تم تنصيب لجان فرعية ستقوم بتنفيذ البروتوكول، في حين تمت مراعاة عدة جوانب على غرار ضمان التنقل و الإقامة و كذا الجانب البيداغوجي، بحيث سيتم وضع برنامج خاص للطلبة، يمكنهم من الدراسة لفترة واحدة وفق توقيت زمني، إما صباحا أو مساء و يتم ضمان تواجد نسب قليلة من الطلبة في الحرم الجامعي و داخل أسوار الإقامات الجامعية، كما سيتم خلال الأسبوع الأول من دخول الأساتذة، عقد لقاءات تتعلق بالجانب البيداغوجي عبر كل كلية، حول طرق التقييم.
و دعا المسؤول الطلبة إلى إلزامية التقييد بالبروتوكول الخاص و الاستعداد له، كونه مرتبطا بالصحة العمومية و كذا التوقيت الزمني الموضوع، منوها بالدور الذي لعبته التنظيمات الطلابية المشاركة و الموجودة ضمن اللجان الموضوعة و التي ستعمل على توصيل الفكرة للطلبة.
مدير الخدمات الجامعية، نجم الدين جرداوي، أوضح من جهته بأنه سيتم تخصيص غرفة لكل طالب، حسب البرنامج البيداغوجي الموضوع، كما سيتم ضمان النقل بطاقة استيعاب تقدر بـ 50 بالمائة داخل كل حافلة، مع تكثيف الدورات حسب البرنامج المقترح من طرف الجامعة
و بخصوص الوقاية الصحية، تقرر وضع قوافل طبية عبر مداخل الإقامات الجامعية، تتولى عملية الفحص للفئات المعنية بالعودة، مع منع أي طالب غير معني بالبرنامج البيداغوجي من الدخول للإقامة، مضيفا بأنه تم تكليف خلايا الإصغاء من أطباء نفسانيين بمرافقة الطلبة عند العودة التدريجية و كذا القيام ببرامج توعوية. أما بالنسبة للإطعام، فسيتم التركيز على الوجبات المحمولة داخل الإقامات الجامعية و في المطاعم الجامعية، سيتم تقديم الوجبات السريعة و قال المسؤول، بأنه سيتم جعل الطلبة في أريحية و محاولة تجنيبهم الإصابة داخل الاقامات الجامعية، داعيا إياهم للتحلي بروح المسؤولية المعروفة لدى الطالب الجامعي، كون الإجراءات جاءت في ظروف استثنائية.
كـ.طويل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com