الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أثناء زيارته للمدينة السياحية حمام دباغ : والي قالمــــة يهــــدد بتحويـــل 20 مليارا إلى بلديــــــات أخـــــــرى


بدا والي قالمة كمال الدين كربوش غير راض عن سير مشاريع تهيئة المدينة السياحية حمام دباغ، و قال خلال زيارة العمل و التفقد التي قادته إلى البلدية أمس الأربعاء بأن الوضع غير مطمئن ويجب اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لتدارك التأخر المسجل بعدة مواقع تكتسي أهمية بالغة من الناحية الاجتماعية و السياحية و الاقتصادية، بينها مستشفى يتسع لنحو 60 سريرا و مشروع ازدواجية الطريق الولائي على مسافة 4 كلم، و تهيئة أحياء المدينة، و بناء ملاعب لكرة القدم و مسبحين، و مد شبكات الغاز و الكهرباء بالتجمعات الريفية الواقعة بمنطقتي عين الرقبة و بني عدي.
و قد أمر الوالي كل الشركات المتأخرة بتدارك الوضع، و تحمل مسؤوليتها تجاه المواطنين الذين يعانون بالأحياء السكنية التي تحولت إلى ورشات مفتوحة دون ان تنته بها الأشغال منذ نحو سنة تقريبا.
و كانت البداية بمشروع ازدواجية الطريق الولائي 122 الذي يعرف تأخرا تجاوز العام بسبب ما وصفته الشركة بالعراقيل الميدانية التي لم تكن متوقعة بينها قناة للغاز و خط للكهرباء.
و أمهل والي الولاية شركة الإنجاز و مكتب الدراسات و مديرية الأشغال العمومية حتى شهر ديسمبر القادم لتسليم المشروع بكل مكوناته القاعدية و الثانوية كالجدار الفاصل و خط الإنارة.
و بحي 5 جويلية بالمدخل الشرقي لمدينة حمام دباغ، عاين الوالي موقعا من مشروع كبير لتهيئة المدينة بغلاف مالي يتجاوز 100 مليار سنتيم، و بدا مندهشا من التأخر الكبير بعدة مواقع عندما اطلع على البطاقة التقنية لسير المشروع، حيث ظهرت مشاريع متعثرة و أخرى لم تنطلق بعد، و دفاتر شروط لم تنجز و عمليات لم تسند للشركات حتى الآن.
و هدد الوالي باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتحريك المواقع المتعثرة، و ذهب إلى القول بأنه لا يستبعد تحويل غلاف مالي بقيمة 20 مليار سنتيم إل بلديات أخرى تعاني من تراجع إطار الحياة العامة، إذا بقي الوضع على حاله، و عجزت الشركات و مكتب الدراسات و الإدارة المشرفة عن بعث المشاريع المتعثرة، و تحريك الورشات المعطلة و إسناد كل العمليات التي لم تنطلق بعد في غضون الأيام القليلة القادمة.
و بمشروع المستشفى الواقع بمنطقة التوسع السياحي لم يكن الوضع مختلفا عن مشروعي الطريق و تهيئة المدينة، حيث لاحظ الوالي مدى التأخر المسجل بهذا المشروع الهام، و أرجعت الشركة هذا التأخر إلى طبيعة الأرضية الجيرية التي صعبت من مهمة الحفر و الوصول إلى العمق المطلوب لبناء الطوابق السفلى.
و بموقع بناء الملعب البلدي الجديد لكرة القدم تلقى الوالي عرضا مفصلا حول سير مشاريع قطاع الشباب و الرياضة بالولاية، و أمر مدير القطاع و الشركات بتدارك التأخر المسجل بالملعب البلدي للمدينة السياحية حمام و دباغ، و مسبحين لم ينطلقا بعد، كما هو الحال بالنسبة لملعب المركب الجواري وسط المدينة.
و زار والي قالمة القرية الريفية عين الرقبة لمعاينة مشروع الغاز الطبيعي و تجديد شبكة مياه الشرب، و توسيع خطوط الكهرباء إلى المشاتي المحرومة بمنطقة بني عدي الواقعة شمال حمام دباغ، و استمع إلى انشغالات السكان بخصوص العجز في الربط بالكهرباء و فك العزلة و البناء الريفي.
فريد.غ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com