الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الجريمة وقعت إثر شجار ببلدية بني زيد في سكيكدة: 4 و 10 سنـوات لشقيقين في قضيـة قتـل مُختـــل عقليـــا


أصدرت أمس، محكمة الجنايات الاستئنافية بمجلس قضاء سكيكدة، حكما يقضي بإدانة شقيقين (ح.م) 44 سنة (هـ.م) 39 سنة، بجناية الضرب و الجرح العمدي المفضي للوفاة، راح ضحيتها شاب مصاب بمرض عقلي يدعى (ح.م) و عاقبت الأول بأربع سنوات سجنا و الثاني بـ10 سنوات سجنا، مع دفع 100 مليون سنتيم تعويض للطرف المدني، فيما التمس النائب العام عقوبة 20 سنة سجنا.
حيثيات القضية التي كانت بلدية بني زيد في الجهة الغربية مسرحا لها، تعود إلى 24 جويلية2019، عندما تقدم المسمى (ح.م) إلى فرقة الدرك الوطني، للتبليغ عن وقوع شجار داخل مرآب بالطابق الأرضي للمنزل العائلي بين شقيقه (هـ) و قريبهم المدعو (ح.م) و بعد مرور عشر  دقائق حضر أخاه (هـ) و هو ينزف دما من يده اليمنى و كتفه الأيسر و أخبرهم بأنه ترك الضحية (ح.م) ملقى على الأرض.
و بتنقل مصالح الدرك للمنزل و معاينة مسرح الجريمة، عثر على كرسي محطم و بقع من الدم، سكين بمقبض بلاستيكي، بينما الضحية تم تحويله على جناح السرعة لمستشفى القل، حيث تبين أن المشاجرة انتهت بإزهاق روح الضحية (ح.م).
أثناء المحاكمة نفى الشقيقان الجرم المنسوب إليهما و صرح (ح.م) بأنه كان بمدينة سكيكدة لإجراء عملية التأهيل الحركي و لما كان عائدا للمنزل، اتصل به شقيقه هاتفيا يحذره من الضحية الذي كان يخفي بين ملابسه آلة حادة و بينما كان يتجاذب أطراف الحديث مع شقيقه، تفاجأ باقتراب الضحية نحوهما يحمل بيده سكينا متجها نحوه محاولا طعنه، فاختبأ وراء أخيه (هـ) الذي تصدى له بكرسي، ما أدى إلى إصابته و بعدها تنقل لمصالح الدرك للتبليغ   عن الشجار، قبل أن يعلم بعدها بأن الضحية فارق الحياة، مضيفا بأن الضحية سبق و أن اعتدى عليه و تسبب في استئصال جزء من طحاله. أما المتهم (هـ.م)، فصرح بأن الضحية قصد المرش من أجل الاستحمام، فرفض طالبا منه المغادرة، لكنه عاد أين وجده مع شقيقه (ح) يتجاذب أطراف الحديث، فتوجه نحوهما و أخرج سكينا من ملابسه و أشهره في وجه شقيقيه (ح)، فتدخل لمنعه بصد الضربة بواسطة كرسي، ما تسبب في إصابه بجروح في اليد اليمنى و الكتف الأيسر و المرفق الأيسر حتى سقط و لما أراد الضحية النهوض ثانية، منعه و ظل ماسكا إياه من يديه حتى حضر الجيران، نافيا أن يكون قد قام بقتله و إنما كان في موضع الدفاع عن النفس.
و كشفت نتائج خبرة الطبيب الشرعي بعد معاينته و تشريحه للجثة، عن كون الضحية توفي بسبب صدمة على مستوى الرأس، مع وجود نزيف على مستوى سحايا المخ و جرح بفروة الرأس بعمق 4 سم و آخر بـ1 سم في الجهة العلوية.
دفاع المتهمين طالب بإعادة تكييف التهمة إلى الضرب و الجرح العمدي المفضي للوفاة، بحكم أن موكليه كانا في موضع الدفاع عن النفس و الضحية قصد المرآب، بحثا عن موكله (ح) و يحمل بيده سكينا.
كمال واسطة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com